أسهم وشركاتأخبار منوعةأسهمرئيسيةشركاتعاجلمنوعات

سهم معادن السعودية يقفز 3.5% بعد صفقة صندوق الاستثمارات العامة

ياسر نصر

صعد سهم معادن السعودية بنحو 3.5% بعد الإعلان عن صفقة بالتعاون مع صندوق الاستثمارات العامة، لتأسيس شركة للاستثمار في الأصول التعدينية على الصعيد الدولي لتأمين المعادن الإستراتيجية.

وأعلنت شركة التعدين العربية السعودية "معادن"، اليوم الأربعاء 11 يناير/كانون الثاني (2023)، تفاصيل المشروع المشترك مع صندوق الاستثمارات العامة، الذي بموجبه ستُؤَسَّس شركة تكون ملكية معادن فيها 51%، مقابل 49% للصندوق.

من المقرر أن يكون رأس المال الأولي المدفوع 187.5 مليون ريال (49.92 مليون دولار أميركي)، على أن تدفع معادن حصتها في الشركة البالغة 95.6 مليون ريال (25.45 مليون دولار) من مواردها الخاصة.

سعر سهم معادن السعودية

بعد إعلان الصفقة، ارتفع سهم معادن السعودية بنسبة 3.41% خلال تعاملات اليوم في سوق الأسهم السعودية تداول، ليُغلَق عند مستوى 75.80 ريالًا (20.18 دولارًا).

حقق سهم معادن تعاملات تجاوزت 279 مليون دولار بالتداول على 3.7 مليون سهم من خلال 11.486 صفقة.

ونجح السهم -الذي افتتح تداولات اليوم عند مستوى 75.20 ريالًا- في الصعود إلى مستويات 76.70 ريالًا، في حين كان أقلّ مستوى سجّله هو 74.50 ريالًا.

* الدولار يعادل 3.76 ريالًا سعوديًا.

صندوق الاستثمارات السعودي
صندوق الاستثمارات السعودي - أرشيفية

صفقة صندوق الاستثمارات

اتفقت كل من معادن وصندوق الاستثمارات السعودي على أنه عند تطور أعمال الشركة وحاجتها إلى تمويل إضافي، فسيلتزم الطرفان بتمويل الشركة الجديدة بمبلغ إجمالي يصل إلى 11.9 مليار ريال عن طريق زيادة رأس مالها، أو بطرق أخرى يتفق عليها الطرفان في حينه.

ومن المقرر أن يكون الحدّ الأقصى لاستثمار معادن السعودية في الشركة الجديدة بالتعاون مع صندوق الاستثمارات العامة مبلغ 6.09 مليار ريال، ما لم يتفق الأطراف على خلاف ذلك مستقبلًا.

كما تضمنت اتفاقية المشروع المشترك على بنود أخرى مثل الشروط المسبقة التي يجب استيفاؤها قبل تأسيس الشركة والأحكام الخاصة بإدارتها وتمويلها وآلية التخارج والقيود المفروضة في هذا الشأن وغيرها من الأحكام المتعارف عليها في مثل هذه الاتفاقيات.

يشار إلى أن معادن السعودية تُعَدّ واحدة من أكبر 10 شركات في المملكة، ومن بين شركات التعدين الأسرع نموًا في العالم؛ إذ بلغت إيراداتها لعام 2021 نحو 26.7 مليار دولار.

وتأتي الشراكة الجديدة ضمن إطار إستراتيجية الشركة الهادفة إلى إقامة شراكات طويلة الأجل في قطاع التعدين، بالإضافة إلى دعم الاقتصاد المحلي عبر منح القطاع الصناعي فرصة للنمو والتوسع من خلال صناعة التعدين.

أهداف الشركة الجديدة

ستقوم إستراتيجية الشركة الجديدة مبدئيًا على الاستثمار في قطاعات خام الحديد والنحاس والنيكل والليثيوم بصفتها شريكًا غير مشغّل يمتلك حصص أقلية، وسيسهم ذلك في ضمان أمن إمدادات المعادن المحلية ووضع السعودية شريكًا رئيسًا في سلسلة التوريد العالمية.

وتتوقع شركة معادن السعودية أن يكون لهذه الاتفاقية تأثير مالي إيجابي على المدى الطويل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يعدّ صندوق الاستثمارات السعودي طرفًا ذا علاقة كونه أكبر مساهم في معادن، إذ يملك 67.18% من أسهم معادن، ولأعضاء مجلس الإدارة التالية أسماؤهم مصلحة غير مباشرة كونهم ممثلين للصندوق، وهم: ياسر الرميان وخالد المديفر والدكتور محمد القحطاني وريتشارد أوبراين والدكتور جانيش كيشور وصوفيا بيناكي.

تخضع الصفقة لموافقة الجمعية العامة لمعادن (والتي سيُحَدَّد موعدها لاحقًا) ووفقًا للأنظمة واللوائح ذات الصلة.

وتسعى شركة معادن السعودية جاهدة لتنمية الموارد المعدنية وتطوير منظومة تعدينية محلية متقدمة من خلال الاستثمار في التقنيات الحديثة وطرق التعدين المستدامة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق