التقاريرالتقارير السنويةتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

أسعار الكهرباء بالجملة في أميركا تشهد تقلبات قوية في 2022 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفع متوسط أسعار الكهرباء بالجملة في معظم المناطق داخل الولايات المتحدة خلال العام الماضي (2022)، مع الاضطرابات التي شهدتها مصادر التوليد.

وأوضحت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، في تقرير صادر أمس الثلاثاء (10 يناير/كانون الثاني 2023)، أن متوسط سعر الكهرباء في المراكز الرئيسة كان مرتفعًا على أساس سنوي عام 2022، باستثناء مجلس موثوقية الكهرباء في تكساس (إركوت - ERCOT)، وهي الشركة المشغّلة للكهرباء في الولاية.

وفضلًا عن تقلبات الطقس، أدّى نقص إمدادات الفحم وارتفاع أسعار الغاز الطبيعي إلى ارتفاع أسعار الكهرباء في أميركا، وفق التقرير الذي اطّلعت على تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

ولمتابعة حصاد وحدة أبحاث الطاقة لعام 2022 بشأن أسواق النفط والغاز والطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية وغيرها، بالإضافة إلى توقعات عام 2023، يُرجى الضغط هنا.

تأثير تقلبات الطقس في ارتفاع أسعار الكهرباء

تسببت 4 اضطرابات شديدة مرتبطة بالطقس في ارتفاع أسعار الكهرباء بالجملة في الولايات المتحدة، خلال العام الماضي:

الأولى- يناير/كانون الثاني: أدى الطقس البارد والعاصفة الشتوية، جنبًا إلى جنب مع قيود خطوط أنابيب الغاز الطبيعي في نيو إنغلاند، إلى ارتفاع أسعار الكهرباء بالجملة داخل المنطقة نفسها، لتبلغ متوسط 160 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة.

الثانية- يوليو/تموز: ارتفع الطلب على الكهرباء لمستوى قياسي في ولاية تكساس، بسبب موجة الحر، ما أجبر الشركة المشغّلة للكهرباء على زيادة التوليد من الغاز الطبيعي رغم ارتفاع أسعاره، ممّا دفع أسعار الكهرباء في الولاية للارتفاع إلى 182 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة.

ورغم ذلك، كانت الأسعار منخفضة في إجمالي 2022، مقارنة بعام 2021، مع ارتفاع سعر الكهرباء إلى 1800 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة في فبراير/شباط 2021، بسبب عاصفة "يوري".

الثالثة- أوائل سبتمبر/أيلول: أدّت الموجة الحارة في غرب الولايات المتحدة إلى ارتفاع أسعار الكهرباء في منطقة الشمال الغربي إلى 224 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة، كما بلغت الأسعار 134 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة في ولاية كاليفورنيا، مع زيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي لتلبية الطلب.

الرابعة- ديسمبر/كانون الأول: شهدت أسعار الكهرباء ارتفاعًا قياسيًا في مناطق غرب المحيط الهادئ بالولايات المتحدة مع الطقس البارد والعواصف الشتوية، ما تُرجِم إلى زيادة سعر الكهرباء بالجملة عند 283 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة في منطقة الشمال الغربي، و257 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة في ولاية كاليفورنيا.

العوامل المؤثرة في ارتفاع أسعار الكهرباء

كان ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي محركًا أساسيًا لزيادة سعر الكهرباء بالجملة في الولايات المتحدة، خاصة أنه المصدر الرئيس لتوليد الكهرباء في البلاد، وفق المعلومات التي توصلت إليها وحدة أبحاث الطاقة.

وفي يناير/كانون الثاني 2022، واصلت أسعار الغاز الطبيعي العالمية اتجاهها الصاعد مدفوعًا بالنمو الاقتصادي في آسيا والقيود المفروضة على خطوط الأنابيب، كما ارتفعت الأسعار في الولايات المتحدة مع زيادة صادرات الغاز المسال الأميركية إلى أوروبا.

وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي الأميركية في هنري هوب من 3.70 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في أوائل يناير/كانون الثاني 2022 إلى نحو 10 دولارات أواخر أغسطس/آب 2022.

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، متوسط السعر الفوري للغاز الطبيعي في هنري هوب تاريخيًا:

أسعار الغاز الطبيعي اليومية

وبينما أدّت درجات الحرارة المعتدلة وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي إلى خفض أسعار الغاز والكهرباء بعد موجة الحر في سبتمبر/أيلول وحتى أوائل نوفمبر/تشرين الثاني 2022، فإنها عاودت الارتفاع مرة أخرى في مع برودة الطقس خلال ديسمبر/كانون الأول.

وفضلًا عن ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي والطقس القاسي في عام 2022، تسبَّب نقص العمالة في السكك الحديدية ومناجم الفحم بتقييد الإمدادات ونقلها إلى محطات الكهرباء طوال فصل الصيف، ما حدَّ من قدرة مشغّلي المحطات على التحول من الغاز الطبيعي باهظ الثمن إلى الفحم الأرخص نسبيًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق