رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تواصل الارتفاع لأعلى مستوى في 8 أشهر - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 11 يناير/كانون الثاني (2023)، مسجلةً أعلى مستوياتها في 8 أشهر، بدعم من تراجع عوائد السندات الأميركية.

يأتي ذلك على الرغم من تداولها في نطاق محدود، إذ يترقب التجّار بيانات التضخم الأميركية التي قد تؤثّر في موقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن رفع أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 0.1%، ليصل إلى 1878.90 دولارًا للأوقية، مسجلًا أعلى تسوية منذ 6 مايو/أيار 2022.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني، على تراجع من أعلى مستوى لها في 8 أشهر، مع ارتفاع الدولار الأميركي.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.03%، ليسجّل 1877.97 دولارًا للأوقية.

وهبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.6%، مسجلًا 23.53 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.9%، ليصل إلى 1073.26 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.1%، عند 1782.92 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، استقر مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، عند 103.290 نقطة.

أسعار الذهب
أسعار الذهب - أرشيفية

أوضاع سوق الذهب

قال رئيس الماكرو العالمي في تاتسي لايف، إيليا سبيفاك: "عمومًا، يبدو أن أسعار الذهب تتماسك حاليًا في نطاق محدود، إذ يتحول التركيز إلى بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي غدًا الخميس".

وأضاف: "إذا أظهرت البيانات تراجع التضخم، فقد يتجه الذهب إلى مستوى 1900 دولار، ومع ذلك، سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كان بإمكان الذهب الحصول على قوة دفع أكبر من ذلك"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

يعدّ الذهب تحوطًا من التضخم، ولكنه شديد الحساسية لارتفاع أسعار الفائدة، مما يزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالسبائك غير المدرّة للعائد.

أسعار الفائدة

لم يعلّق رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول على السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بمؤتمر المصرف المركزي في السويد، الذي عُقِد أمس الثلاثاء.

وقالت محافِظة الاحتياطي الفيدرالي، ميشيل بومان، إن المصرف المركزي الأميركي سيضطر إلى رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر لمكافحة التضخم المرتفع، ومن المرجح أن يؤدي ذلك إلى ظروف عمل أكثر ليونة.

في غضون ذلك، قال عضو مجلس إدارة المصرف المركزي الأوروبي، ماريو سينتينو، أمس الثلاثاء، إن العملية الحالية لرفع أسعار الفائدة تقترب من نهايتها.

من جهته، أعلن إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، تراجع حيازاته 0.13% إلى 914.17 طنًا أمس الثلاثاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق