رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

وزير البترول المصري يبحث التعاون مع السعودية في النفط والتعدين

ويلتقي وزيري الطاقة والصناعة السعوديين

الطاقة

التقى وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، على هامش مشاركته في مؤتمر التعدين الدولي في مدينة الرياض.

وبحث الوزيران، خلال مقابلتهما في مقر وزارة الطاقة السعودية، اليوم الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني (2023)، فرص ومجالات التعاون بين البلدين في صناعة النفط، بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق التحول إلى الطاقات الخضراء، وفق بيان لوزارة البترول المصرية.

وأكد وزير البترول المصري والأمير عبدالعزيز بن سلمان أن المباحثات بينهما تأتي استكمالًا للمباحثات المثمرة التي عقداها خلال قمة المناخ كوب 27 في مدينة شرم الشيخ، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (2022).

وزير البترول المصري
لقاء وزير البترول المصري ووزير الطاقة السعودي - الصورة من صفحة وزارة البترول على فيسبوك (10 يناير 2023)

كما ناقش وزير الطاقة السعودي مع المهندس طارق الملا أوضاع أسواق النفط والغاز الحالية، وتبادلا وجهات النظر بشأن الجهود العالمية، من خلال تحالف أوبك+ للحد من آثار التحديات العالمية المختلفة في الأسواق، بهدف تحقيق التوازن والاستقرار.

لقاء وزير الصناعة والثروة المعدنية

كما التقى وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، خلال زيارته للرياض، وزير الصناعة والثروة المعدنية، رئيس اجتماع المائدة المستديرة السعودي بندر بن إبراهيم الخُريف؛ حيث بحثا سبل تنمية التعاون وتبادل الخبرات والممارسات في قطاع التعدين بالبلدين.

وزير البترول المصري
لقاء وزير البترول المصري ووزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي - الصورة من صفحة وزارة البترول على فيسبوك (10 يناير 2023)

وقال المهندس طارق الملا إن البلدين لديهما مميزات وخصائص مشتركة تعدينيًا، وكلاهما أطلق تجربة تطوير وتحديث قطاع التعدين في وقت واحد، موضحًا أن ما أحرزته التجربة المصرية من نجاحات على صعيد تطوير مناخ الاستثمار، يدعو إلى الفخر.

وأوضح وزير البترول المصري أن بلاده اتخذت إجراءات إصلاحية مهمة على المستويين التشريعي والمالي، لافتًا إلى أن القاهرة نجحت في العديد من المشروعات والمزايدات التي طُرِحت للاستثمار، في البحث عن الذهب والمعادن واستغلالهما.

مشاركة مصر في المؤتمر

بدوره، رحّب وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودية، بندر الخُريف، بمشاركة مصر في مؤتمر التعدين الدولي، وحرصها على الوجود للعام الثاني، بعد مشاركتها في النسخة الأولى للمؤتمر العام الماضي؛ حيث إن المملكة تحرص على تنمية التعاون المشترك مع مصر في قطاع التعدين.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري ونظيره السعودي أهمية مؤتمر التعدين الدولي في الرياض، ومخرجاته فيما يتعلق بتطوير صناعة التعدين في المنطقة، وتسليط الضوء على ما تشهده من تطور، واستدامة الممارسات لجذب المستثمرين إليها.

وزير البترول المصري
مشاركة المهندس طارق الملا في جلسة المائدة المستديرة - الصورة من صفحة وزارة البترول على فيسبوك (10 يناير 2023)

يشار إلى أن وزير البترول المصري، المهندس طارق الملا، يشارك في جلسات مؤتمر التعدين الدولي، بصفته متحدثًا رئيسًا؛ حيث سيتحدث، غدًا الأربعاء 11 يناير/كانون الثاني، في جلسة بعنوان "دور الحكومات في جعل المنطقة وجهة استثمارية للإنتاج التعديني"، بجانب عدد من وزراء التعدين من مختلف دول العالم.

وكان الملا قد شارك في اجتماع المائدة المستديرة لوزراء التعدين، الذي عُقد اليوم في إطار مؤتمر التعدين الدولي الثاني؛ حيث تناول الاجتماع -الذي شارك فيه وزراء ومسؤولون من 60 دولة- التحديات التي تواجه قطاع التعدين في العالم، وفق بيان وزارة البترول المصرية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق