رئيسيةأخبار النفطنفط

مصفاة البترول الأردنية تكشف تطورات جديدة في مشروع التوسعة الرابعة

كشفت مصفاة البترول الأردنية تطورات جديدة في مشروع التوسعة الرابعة، الذي يهدف لزيادة قدرتها إلى 120 ألف برميل يوميًا.

وأعلنت شركة مصفاة البترول الانتهاء من تقييم العروض الفنية والتمويلية الخاصة بمشروع التوسعة الرابع، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يهدف مشروع توسعة المصفاة إلى تأمين احتياجات المملكة من الوقود، وخفض فاتورة الاستيراد التي تحمّل الموازنة العامة للبلاد أعباء إضافية.

تحالف صيني إيطالي

أشار إفصاح من شركة مصفاة البترول الأردنية، اليوم الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني 2023، لبورصة عمان إلى أنه تُستَكمَل حاليًا مرحلة التفاوض مع الائتلاف صاحب العرض الأفضل، وهو تحالف مكون من شركات إيطالية وصينية ويابانية قبل توقيع أيّ اتفاقية.

مصفاة البترول الأردنية
مصفاة البترول الأردنية - الصورة من صفحة الشركة في فيسبوك

وأضافت أن السير قدمًا في عملية التفاوض مرهون بالإعفاءات من الضرائب والرسوم الحكومية، والتي يطلبها الائتلاف لتوقيع الاتفاقية، مؤكدة أنها ستقوم بالإفصاح عن أيّ اتفاق نهائي لتنفيذ المشروع في حينه دون أيّ تأخير.

يعدّ مشروع توسعة مصفاة البترول الأردنية من المشروعات الكبرى في مجال التكرير والطاقة عمومًا، إذ يُتوقع أن تتجاوز تكلفة بناء المشروع 2.6 مليار دولار، ويُمَوَّل عن طريق وكالات ائتمان الصادرات في دول مختلفة، إضافة إلى مشاركة المساهمين الحاليين ومساهمين جدد.

توسعات مصفاة البترول

خضعت مصفاة البترول الأردنية منذ إنشائها عام 1956، لعدّة توسعات، إذ جرت التوسعة الأولى عام 1970، بزيادة طاقة التكرير إلى 2100 طن يوميًا.

وفي عام 1973، أُنجِز المشروع الثاني للتوسعة بزيادة طاقة الوحدة التحويلية، في حين أُنجِز المشروع الثالث عام 1982، بزيادة طاقة التكرير إلى 8700 طن يوميًا، ويعمل مشروع التوسعة الرابع على زيادة طاقة التكرير إلى من 60 ألف برميل يوميًا إلى 120 ألف برميل يوميًا.

* الطن يعادل 7.1 برميل تقريبًا.

ويهدف مشروع التوسعة الرابع إلى تلبية احتياجات السوق المحلية المتزايدة من المشتقات النفطية، والالتزام بالمتطلبات البيئية داخل المصفاة ومحيطها، ومواصفات المشتقات النفطية المنتجة، والتوقف عن إنتاج مادة زيت الوقود عالي الكبريت.

وتعدّ مصفاة البترول إحدى المؤسسات الوطنية، وتشكّل ركيزة مهمة لضمان أمن التزود بالطاقة في الأردن، ويعوّل على مشروع التوسعة في توفير وتحسين الأمن الاقتصادي الوطني من خلال خفض اعتماد الأردن على المنتجات النفطية المكررة المستوردة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق