رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصدر الإماراتية تطور سلسلة من مشروعات الطاقة المتجددة في قرغيزستان

الطاقة

ضمن مساعيها للتوسع في شراكاتها العالمية بمجال الطاقة المتجددة، وقّعت شركة مصدر الإماراتية، اليوم الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني (2023)، اتفاقية جديدة لتطوير سلسلة من مشروعات الطاقة المتجددة في قرغيزستان بقدرة 1 غيغاواط.

وسيبدأ تنفيذ الاتفاقية -التي وُقّعت مع وزارة الطاقة في جمهورية قرغيزستان- بتطوير محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 200 ميغاواط، لتدخل حيّز التشغيل في عام 2026. حسبما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) عن الشركة.

وتُعدّ شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة وتسعى لدعم مصادر الاقتصاد والطاقة في الإمارات.

قرغيزستان وخبرات مصدر الإماراتية

وُقِّعَت الاتفاقية في أبوظبي، إذ وقّعها وزير الطاقة في جمهورية قرغيزستان إبرايف تالايبيك أوموكيفيتش، والرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي.

وقال وزير الطاقة القرغيزي، إن نظام الطاقة الحالي في قرغيزستان يواجه تحديات تتمثل بالقدرة على تغطية الطلب المتزايد على الكهرباء من قبل جميع فئات المستهلكين، من خلال الاعتماد على الموارد الحالية المتوافرة.

وأكّد أنه في حين تتمتع قرغيزستان بإمكانات جيدة للطاقة الشمسية، فإن تنفيذ مشاريع محطات الطاقة الشمسية بقدرة تصل إلى 1 غيغاواط سيسهم في ضمان أمن الطاقة في بلاده.

مصدر الإماراتية توقع اتفاقية لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة في قرغيزستان
صورة جماعية عقب توقيع الاتفاقية - الصورة من (وام)

وأضاف أوموكيفيتش أن نشر أنظمة الطاقة المتجددة على نطاق واسع سيسهم -أيضًا- في تحسين فرص العمل وظروف المعيشة وإمدادات الطاقة لسكان قرغيزستان، والحدّ من الفقر في المناطق الريفية، وتحسين مستوى التعليم، فضلًا عن إدخال التقنيات الحديثة إلى البلاد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة مصدر الإماراتية محمد جميل الرمحي: "سنعمل على توظيف خبراتنا الواسعة التي اكتسبناها بالعمل ضمن منطقة آسيا الوسطى من أجل دعم تحقيق أهداف جمهورية قرغيزستان الخاصة بالطاقة النظيفة".

وأكّد أن مشروع محطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميغاواط هو مجرد البداية للعديد من المشروعات التي تدعم الدولة لبلوغ أهدافها المرتبطة بالحدّ من الانبعاثات، بالتوازي مع تعزيز مصادر الطاقة النظيفة وأمن الطاقة.

وتستهدف قرغيزستان الحدّ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة تصل إلى 44 % بحلول 2030، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مشروعات الطاقة المتجددة في قرغيزستان

بالرغم من أن نحو 90% من الكهرباء المولدة في قرغيزستان تأتي فعليًا من موارد طاقة نظيفة، فإن ذلك يقتصر على محطات الطاقة الكهرومائية القديمة.

ومن خلال الاستفادة من مستويات الإشعاع الشمسي العالية في البلاد، يمكن لقرغيزستان زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتعزيز أمن الطاقة.

يأتي تنفيذ الاتفاقية مع مصدر الإماراتية في إطار مذكرة التفاهم التي وُقّعت بين الطرفين في أبريل/نيسان 2022، والتي تمّ من خلالها الاتفاق مع "مصدر" لاستكشاف فرص تطوير مشروعات الطاقة المتجددة في قرغيزستان؛ لدعم جهودها الرامية إلى تحقيق أهدافها المتعلقة بالحياد الكربوني.

وبموجب هذا الاتفاق، ستعمل مصدر الإماراتية على استكشاف الفرص المتاحة لتطوير مجموعة من مشروعات الطاقة المتجددة والاستثمار فيها، والتي تشمل مشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية المركّبة، ومشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة والطاقة الكهرومائية. وفق وكالة الأنباء الإماراتية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق