أخبار الغازرئيسيةغاز

قطر للطاقة وإكسون موبيل تحرزان تقدمًا في مشروع غولدن باس الأميركي

مي مجدي

تواصل شركة قطر للطاقة الرائدة عالميًا في قطاع الغاز المسال وشريكتها الأميركية إكسون موبيل إحراز تقدّم ضخم في تطوير محطة غولدن باس للغاز المسال الواقعة في منطقة سابين باس بولاية تكساس الأميركية.

وحقّق المشروع تقدمًا ملحوظًا في تطوير خطوط الإنتاج والمرافق والهياكل وتركيب الأنابيب، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

وتمتلك شركة قطر للطاقة المملوكة للدولة حصة بنسبة 70% من المشروع، بينما تمتلك شركة إكسون موبيل 30%.

ومع الكشف عن التطورات الأخيرة، يبدو أن مشروع غولدن باس للغاز المسال على المسار الصحيح لبدء الإنتاج في عام 2024.

تطوير منشأة غولدن باس

يتولى مشروع مشترك بين شركات تشيودا وماكيرموت وزاكري بناء منشأة غولدن باس لتصدير الغاز المسال.

مشروع غولدن باس
مشروع غولدن باس – الصورة من موقع إل إن جي برايم

ووفقًا لآخر المستجدات لشهر ديسمبر/كانون الأول (2022)، شهدت المحطة تقدمًا في تنفيذ أنشطة المرحلتين الأولى والثانية، مثل إجراءات الحماية من مياه الأمطار، وبناء الحواجز، والأساسات.

وتمضي الشركات قدمًا بتركيب الأنابيب والهياكل الفولاذية في مناطق المعالجة، إلى جانب تثبيت الجدران والأنابيب الخاصة بالمشاعل الأرضية.

وخلال شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)، واصلت العمل على صبّ الأساسات الخرسانية في خطَّي الإنتاج 2 و3، وتركيب مروحة زعنفية لحامل الأنابيب الرئيس لخطّ الإنتاج 1، مع استمرار أنشطة التعبئة لمنطقة محطة الضغط "إم بي 0 1"، وأنشطة المسح للمنطقة التي تقع بها محطتا الضغط "إم بي 33" و"إم بي 69".

وخلال شهر يناير/كانون الثاني (2023)، أعلنت الشركات أنها ستواصل العمل في أعمال البناء بمشروع غولدن باس.

موعد تشغيل خطوط الإنتاج

فور الانتهاء من عمليات التطوير، سيمتلك مشروع غولدن باس العملاق 3 خطوط إنتاج، وستصل قدرته الإنتاجية الإجمالية إلى أكثر من 18 مليون طن سنويًا.

ومن المقرر بدء تشغيل أول خط إنتاج لمحطة غولدن باس في الربع الأول من عام 2024، وخط الإنتاج الثاني في الربع الثالث من عام 2024، أمّا خط الإنتاج الأخير ففي الربع الأول من عام 2025.

وخلال شهر أكتوبر/تشرين الأول (2022)، وقّعت شركتان تابعتان لكل من قطر للطاقة وإكسون موبيل صفقة جديدة لبيع وتسويق إمدادات الغاز المسال من محطة غولدن باس.

وبموجب الصفقة، ستتسلّم شركة قطر للطاقة وتنقل وتسوّق 70% من إنتاج المشروع.

ونتيجة للاتفاق، توقفت شركة أوشن للغاز المسال - وهي شركة مشتركة تأسست عام 2016 بين شركات تابعة لقطر للطاقة وإكسون موبيل بهدف تسلّم كامل كميات الغاز الطبيعي المسال وتسويقها التي ستُنتج من مشروع غولدن باس للغاز الطبيعي المسال- عن العمل.

مشروع غولدن باس
مشروع غولدن باس – الصورة من موقع إل إن جي برايم

تلبية احتياجات السوق

قال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، إن شركته تعدّ رائدة عالمية للغاز المسال، الذي يمثّل أنظف أنواع الوقود الأحفوري.

وأوضح أنه من الطبيعي تركيز الشركة على تجارة الغاز المسال وتعزيز محفظة أعمالها لتقديم حلول مبتكرة في مجال الغاز المسال، تلبي احتياجات العملاء بجميع أنحاء العالم.

وأعرب عن فخره بما حققته شركة قطر للطاقة خلال مدة قصيرة منذ إنشائها، مؤكدًا أن الاتفاق مع إكسون موبيل سيسرع من جهود الشركة لتحقيق تطلعاتها لتصبح شركة رائدة عالميًا في تجارة الغاز المسال.

وأشارت تقارير سابقة إلى أن بعض إمدادات الغاز المسال من مشروع غولدن باس يمكن نقلها إلى ألمانيا وأوروبا، مع مواصلة الدول الأوروبية البحث عن بدائل للغاز الروسي، وتعزيز أمن الطاقة.

وإلى جانب مشروع غولدن باس، تعمل شركة قطر للطاقة على زيادة قدرتها الإنتاجية من الغاز المسال من 77 مليون طن سنويًا إلى 110 ملايين طن سنويًا بحلول منتصف هذا العقد، وصولًا إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2027.

وسيؤدي مشروعا حقل الشمال الجنوبي والشرقي دورًا جوهريًا في زيادة إنتاج الغاز المسال بالبلاد.

واستحوذت شركتا شل وتوتال إنرجي الأوروبيتان على حصص في المشروعين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق