سلايدر الرئيسيةأخبار الغازغاز

صفقة إيطالية لإدارة خطوط أنابيب نقل الغاز الجزائري والهيدروجين إلى أوروبا

أحمد بدر

وافقت شركة إيني الإيطالية على بيع نحو 49.9% من حصتها في خطوط أنابيب تنقل الغاز الجزائري إلى إيطاليا لمجموعة سنام للغاز؛ حيث من المقرر أن تدير الشركتان الخطوط معًا من خلال شركة جديدة.

وقالت إيني إن اليوم الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني (2023) شهد استحواذ شركة سنام الإيطالية على 49.9% من حصة الأسهم التي تمتلكها بشكل مباشر وغير مباشر في شركات تدير مجموعتين من خطوط أنابيب الغاز الدولية التي تربط الجزائر بإيطاليا، وفق بيان نشرته على موقعها الرسمي.

وأعلنت إيني أن الصفقة الجديدة بلغت قيمتها نحو 405 ملايين يورو (435 مليون دولار أميركي)، موضحة أن نطاق الصفقة -بشكل أكثر تحديدًا- يشمل خطوط أنابيب الغاز الجزائري البرية التي تمتد من حدود الجزائر وتونس للساحل التونسي، وخطوط الغاز البحرية التي تربط الساحل التونسي بإيطاليا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي، كان قد أعلن، قبل أسبوع، أن شركته تقدم إستراتيجية جديدة لعام 2050، وأضيفت إليها أهداف مرحلية بحلول 2030، لخفض انبعاثات النطاقين الأول والثاني في أنشطة المنبع عام 2040.

صفقة إيني وسنام

الغاز الجزائري
شعار شركة إيني الإيطالية - الصورة من بلومبرغ

بموجب الصفقة الجديدة، نُقِلَت حصص الملكية من قِبل إيني إلى شركة جديدة باسم "سي كوريدور"، تملك فيها سنام 49.9% من رأس المال، بينما لا تزال الشركة الإيطالية محتفظة بالنسبة المسيطرة البالغة 50.1%.

ومن المقرر أن تستفيد الشركة الجديدة من خبرات إيني وسنام في نقل الغاز على طريق إستراتيجي لأمن إمدادات الغاز الجزائري إلى إيطاليا؛ ما يتيح مبادرات التطوير المحتملة داخل سلسلة قيمة الهيدروجين أيضًا، بفضل الموارد الطبيعية التي تقدمها شمال أفريقيا.

وتعد الصلة بين شمال أفريقيا وأوروبا عنصرًا رئيسًا في إزالة الكربون بشكل تدريجي على المستوى الدولي لدعم انتقال الطاقة، وفق المعلومات والبيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وحصلت الصفقة على التصاريح المنصوص عليها في تشريعات مكافحة الاحتكار، وما يسمى بـ"تشريع القوة الذهبية"، بالإضافة إلى موافقة الحكومة التونسية وكذلك موافقة المساهمين والهيئات الاعتبارية لمختلف الشركات المستهدفة.

الغاز الجزائري إلى أوروبا

في 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أعلنت إيني تأسيس شركة جديدة تدير خط أنابيب نقل الغاز الجزائري إلى إيطاليا، في الجزء المار بالأراضي التونسية، بجانب الأنبوب الذي يقطع الطريق بحرًا من تونس، إلى مارسالا ديل فالي في جزيرة صقلية.

وكان من المقرر أن تحمل الشركة الجديدة المشكّلة من إيني وسنام اسم "نيو كو"؛ حيث أعلنت الشركة الإيطالية أن الهدف منها هو تعزيز الدور المركزي لشركة سنام في تأمين الإمدادات لإيطاليا، بجانب نقل الطاقة من منطقة البحر المتوسط؛ حيث ستربط سنام بنيتها التحتية نحو شمال أفريقيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق