غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

خبير أوابك يُبشر بقفزة في الغاز العماني خلال 2023

الطاقة

توقّع خبير الصناعات الغازية لدى منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول أوابك، المهندس وائل حامد عبدالمعطي، أن يحقق الغاز العماني، قفزة ضخمة خلال العام الجاري (2023)، بفضل إمكاناته الحالية التي تدعمها الدولة، "من خلال تحضير متميز لإدارة وتنمية الموارد" بحسب تعبيره.

وقال عبدالمعطي، إن سلطنة عمان تدخل عام 2023 بتحضير متميز لإدارة وتنمية مواردها الغازيّة وتطوير أصولها، بالإضافة إلى تعزيز وجودها في السوق العالمية للغاز، من خلال عدّة إجراءات متتالية اتُّخِذَت خلال المدة الماضية، وفق ما نشر في سلسلة تغريدات على موقع "تويتر".

الخطوة الأولى، وفق خبير أوابك، كانت تأسيس شركة الغاز المتكاملة، والتي تختص بإدارة المخصصات والأصول والحقوق والالتزامات المتعلقة بالغاز العماني، إذ أصدرت وزارة المالية العمانية، يوم 29 ديسمبر/كانون الأول (2022)، قرارًا بإنشاء الشركة واعتماد نظاميها الأساسي والمالي.

يشار إلى أن اختصاصات شركة الغاز المتكاملة تشمل إدارة جميع المخصصات والأصول والحقوق والالتزامات، المتعلقة ببيع وشراء واستيراد وتصدير ونقل الغاز الطبيعي ومنتجاته، وذلك نيابة عن حكومة سلطنة عمان، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تعاقدات لتصدير الغاز العماني

خبير أوابك يتحدث عن الغاز العماني

قال خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إن إنشاء الشركة الجديدة تزامنَ مع سعي الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لتسويق إنتاجها المستقبلي، إذ أبرمت عدّة اتفاقيات طويلة المدى لبيع الغاز الطبيعي المسال في أواخر العام الماضي (2022)، مع 3 شركات يابانية.

وكانت وزارة الطاقة والمعادن في سلطنة عمان قد وقّعت في 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي 2022، عدّة اتفاقيات ومذكرات تفاهم جديدة، لتأمين احتياجات اليابان من النفط والغاز المسال، بالإضافة إلى التعاون المستقبلي في إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء.

وشملت الاتفاقيات الجديدة 3 تعاقدات مع 3 شركات يابانية، تهدف إلى إنتاج وتسليم الغاز العماني بدءًا من عام 2025، بإجمالي يصل إلى 2.35 مليون طن متري سنويًّا، وذلك بعد انتهاء العقود السارية مع السوق اليابانية، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب الاتفاقيات الموقّعة، ستحصل الشركات اليابانية على الغاز العماني، لمدد تتراوح بين 5 و10 سنوات، حيث ستحصل شركة "إيتوشو" على 800 ألف طن متري سنويًّا، وتحصل شركة "جيرا" على 800 ألف طن متري سنويًّا، بينما ستحصل شركة "ميتسوي" على 750 ألف طن متري سنويًّا.

توقعات مستقبلية مبشرة

يقول المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إنه رغم المنافسة القوية في السوق العالمية على العقود طويلة الأمد، التي تضمن تدفقات نقدية مستمرة لدى المنتجين من مبيعات الغاز، وتقلّل مخاطر تذبذب الأسعار الفورية، قد يشهد 2023 اتفاقيات جديدة مع أسواق كبرى مثل تركيا، ضمن سياسة تنويع الوجهات.

خبير أوابك يتحدث عن الغاز العماني
ناقلة غاز مسال - الصورة من إنرجي فويس

وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز قد أعلن، في 2 يناير/كانون الثاني الجاري، توقيع بلاده عقدًا جديدًا لاستيراد الغاز العماني، إلّا أنه لم يحدد موعدًا للتوقيع، واكتفى بالقول، إن العقد الجديد سيكون خلال الشهر الحالي.

وبحسب خبير أوابك، فإنه من المتوقع أن يسهم رفع إنتاج الغاز محليًا في سلطنة عمان -بفضل الاتفاقيات الموقّعة مع الشركات العالمية الكبرى، مثل شركة النفط البريطانية بي بي وشل وتوتال لتطوير موارد الغاز- في الحفاظ على مستويات تصدير مرتفعة من المحطة العمانية للغاز الطبيعي المسال.

ولفت عبدالمعطي إلى أن التطوير لم يغب عن قطاع اللوجستيات الخاص بالنقل البحري، إذ كان حاضرًا بقوة من خلال توقيع شركة "أسياد" العمانية اتفاقيات مع شركة هيونداي الكورية لبناء ناقلتين جديدتين للغاز المسال، من الجيل الخامس المتطور.

وقال خبير أوابك، إن سلطنة عمان نجحت في جذب اهتمام الشركات العالمية للاستثمار بمجال الطاقة، ولا سيما الغاز العماني، موضحًا أن هذه الخطوة نجحت في جعل الدولة شريكًا مهمًا على خريطة الطاقة الدولية.

صادرات الغاز العماني في 2022

من المتوقع إعلان أرقام قياسية تتعلق بصادرات الغاز المسال العماني خلال العام المنصرم 2022، وذلك على خلفية ارتفاع الطلب العالمي على الوقود، وزيادة إنتاج الغاز في سلطنة عمان خلال الأشهر الماضية، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، صدر في أواخر شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي 2022، وحصلت "الطاقة" على نسخة منه، قد توقّع أن تتخطى صادرات الغاز المسال العمانية حاجز 11 مليون طن، ما يعدّ رقمًا قياسيًا جديدًا.

يشار إلى أن إنتاج الغاز العماني، خلال المدة بين يناير/كانون الثاني 2022 وحتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، قد ارتفع بنسبة 3% على أساس سنوي، إذ سجل نحو 138 مليون متر مكعب يوميًا خلال تلك المدة.

وحققت صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال، وفق التقرير الذي حمل عنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربعين الثاني والثالث من 2022"، خلال الربع الثاني من 2022، نحو 2.8 مليون طن، مقارنة مع 2.6 مليون طن خلال المدة نفسها من العام السابق 2021، بنسبة نمو 12% على أساس سنوي.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، حجم صادرات الغاز العماني، وفق تقرير أوابك بنهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي 2022:

خبير أوابك يتحدث عن الغاز العماني

وبحسب التقرير الذي أعدّه خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي، فإن صادرات الغاز العماني خلال الربع الثالث من العام الماضي 2022 نحو 2.7 مليون طن، مقابل 2.4 مليون طن خلال المدة نفسها من العام السابق 2021، بنسبة نمو مرتفعة بلغت 12.5% على أساس سنوي.

ووفق بيانات وزارة الطاقة العمانية، فإن أسعار تصدير الغاز الطبيعي المسال سجّلت ارتفاعًا بنسبة 85% على أساس سنوي خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الماضي 2022، إذ وصلت إلى 15.1 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق