رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

الفوسفات الأردني يؤمن احتياجات مزارعي الهند بـ3 ملايين سنويًا

تعدّ صادرات الفوسفات الأردني أحد المقومات الرئيسة للنمو الاقتصادي في المملكة، والتي تعوّل عليها الحكومة في زيادة حجم الإيرادات.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة مناجم الفوسفات الأردنية ومجموعة إفكو الهندية (تعاونية مزارعي الهند للأسمدة)، اليوم الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني (2023)، اتفاقية لزيادة الصادرات إلى الهند.

من المقرر رفع حجم استيراد المجموعة الهندية من الفوسفات الأردني من 2.1 مليون طن إلى 3 ملايين طن سنويًا، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كان الطرفان قد دخلا في مفاوضات خلال العام المنصرم من أجل زيادة حجم الصادرات الأردنية إلى الهند، التي تعدّ من أكبر مستودي الفوسفات عالميًا.

سوق الفوسفات

قالت شركة مناجم الفوسفات، في بيان لها، إن الاتفاقية تسهم في رفع الطاقة التصديرية من الفوسفات الأردني، وتعزيز أدائها ومركزها المالي، وزيادة حجم أرباحها من المبيعات، ومكانتها وقدرتها التنافسية في سوق الفوسفات العالمية.

مقر شركة مناجم الفوسفات الأردنية
مقرّ شركة مناجم الفوسفات الأردنية

كما تسهم الاتفاقية في تعزيز قدرة شركة مناجم الفوسفات لتحقيق المزيد من الشراكات العالمية، بما ينعكس على دورها رافدًا مهمًا للاقتصاد الوطني، وتحقيق المزيد من المكاسب لقطاع التعدين الأردني.

كشف بيان موازنة الأردن 2023، الذي ألقاه وزير المالية على مجلس النواب أمس الإثنين، أن صادرات الفوسفات أدت دورًا مهمًا في نمو الصادرات الوطنية خلال 2022.

ودعمت الصادرات النمو الاقتصادي بقرابة 41% خلال الـ10 شهور الأولى لعام 2022، مدفوعًا أساسًا بارتفاع أسعار الفوسفات والبوتاس.

احتياطيات الفوسفات الأردنية

يمتلك الأردن خامس أكبر احتياطي فوسفات بالعالم بواقع 3.7 مليارات طن، وفق بيانات وزارة الطاقة والثروة المعدنية التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

ويمتاز الفوسفات الأردني بمواصفات عالية الجودة، إذ يحتوي على 67- 73% من ثلاثي فوسفات الكالسيوم.

ويعدن الفوسفات في الأردن من خلال شركة مناجم الفوسفات الأردنية، إذ يُقدَّر احتياطي الفوسفات لدى الشركة بـ 1.250 مليار طن، ما يضعها ثاني أكبر مصدر وسادس أكبر منتج للفوسفات في العالم، بطاقة إنتاجية تزيد عن 7 ملايين طن من الفوسفات سنويًا.

وبحسب الإحصائيات، بلغت كميات إنتاج الفوسفات الأردني لعام 2021 نحو 10.015 مليون طن من مناجم الحسا والوادي الأبيض والشيدية والرصيفة، بعوائد مبيعات بلغت 500 مليون دينار (704.33 مليون دولار) عام 2021.

وبلغت كميات الفوسفات الأردني المصدّرة 5.296 ملايين طن، والكميات المستهلكة محليًا نحو 4.386 ملايين طن.

وحققت شركة مناجم الفوسفات الأردنية رقما قياسيًا في المبيعات لعام 2021، بلغ 9.7 ملايين طن، مقارنة مع 8.6 ملايين طن عام 2020.

وارتفعت صادرات الفوسفات الأردني في عام 2021 بحسب بيانات دائرة الإحصاءات العامة، لتصل إلى 377.015 مليون دينار أردني (531.09 مليون دولار) مقارنة بـ 243.056 مليون دينار (342.38 مليون دولار) في عام 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق