رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

ارتفاع سعر برميل النفط عالميًا.. وخام برنت أعلى من 80 دولارًا - (تحديث)

صعد سعر برميل النفط عالميًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني (2023)، بعد جلسة متقلبة، إذ طغت آمال زيادة الطلب من الصين على مخاوف الركود الاقتصادي.

يأتي ذلك مع توقعات بأن المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة (أكبر مستهلك للنفط في العالم) ستؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي والحدّ من الطلب على الوقود.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعات نمو الطلب العالمي على النفط إلى 1.05 مليون برميل يوميًا في 2023، مقارنة مع مليون برميل يوميًا في التقديرات السابقة.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في ختام التداولات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر مارس/آذار 2023- بنحو 0.6%، إلى 80.10 دولارًا للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 0.7%، إلى 75.12 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 9 يناير/كانون الثاني 2023، على ارتفاع بأكثر من 1%، لتواصل الصعود للجلسة الثالثة على التوالي، وسط آمال بانتعاش الطلب.

أسعار الفائدة الأميركية

توقّع اثنان من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة هذا الأسبوع أن سعر الفائدة الفيدرالي- الآن من 4.25% إلى 4.5%- بحاجة إلى الارتفاع إلى نطاق 5% إلى 5.25% للسيطرة على معدلات التضخم المرتفعة.

الطلب على الوقود في أميركا
محطة وقود في مانهاتن ، مدينة نيويورك - الصورة من وكالة رويترز

قال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "جاء التوقع أكثر تشددًا مما تسعّره الأسواق في الوقت الحالي (نطاق 4.75-5%).

قال صانعو السياسة في الاحتياطي الفيدرالي، إن بيانات التضخم الجديدة التي صدرت في وقت لاحق من هذا الأسبوع ستساعدهم على تحديد ما إذا كان بإمكانهم إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة في اجتماعهم المقبل، إلى زيادة ربع نقطة فقط بدلًا من القفزات الأكبر التي استعملوها في معظم عام 2022.

سعر الدولار

قال المحلل من بيفي إم للسمسرة النفطية، تاماس فارغا إن بيانات الخميس يمكن أن توضح بسهولة اتجاه أسواق المال والنفط لأسابيع مقبلة.

وأضاف أن الدولار سينخفض إذا جاء التضخم دون التوقعات أو كان أقل من قراءة نوفمبر/تشرين الثاني، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

يمكن أن يؤدي تراجع الدولار إلى زيادة الطلب على النفط، إذ تصبح السلع المقومة بالعملة الأميركية أرخص لحاملي العملات الأخرى.

الطلب في الصين

أصدرت الصين دفعة ثانية من حصص استيراد الخام لعام 2023، بحسب مصادر ووثائق اطّلعت عليها وكالة رويترز أمس الإثنين، مما رفع الإجمالي لهذا العام بنسبة 20% عن المدة نفسها من العام الماضي.

لكن المحللين حذّروا من أن إحياء الطلب في الصين قد يؤدي دورًا محدودًا في رفع سعر برميل النفط عالميًا تحت ضغط الهبوط الاقتصادي العالمي.

قال محللون من هايتونغ فيوتشرز: "إن الحيوية الاجتماعية للمدن الصينية الكبرى تتعافى بسرعة، واستئناف الطلب الصيني يستحق التطلع إليه".

وأضاف: "ومع ذلك، بالنظر إلى أن انتعاش الاستهلاك ما يزال في المرحلة المتوقعة، فمن المرجح أن يظل سعر برميل النفط عالميًا منخفضًا".

مخزونات النفط الأميركية

أظهر استطلاع أولي لوكالة رويترز، يوم الإثنين، أن مخزونات النفط الخام الأميركية انخفضت على الأرجح بمقدار 2.4 مليون برميل مع انخفاض طفيف في مخزونات نواتج التقطير.

ومن المقرر أن يُصدر معهد النفط الأميركي التابع لمجموعة الصناعة بيانات عن مخزونات الخام الأميركية عند الساعة 08:30 مساءً بتوقيت غرينتش (11:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) اليوم الثلاثاء.

وستُصدر إدارة معلومات الطاقة، الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة الأميركية، أرقامها الرسمية عند الساعة 02:30 مساءً بتوقيت غرينتش (05:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) غدًا الأربعاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق