سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

موعد زيادة البنزين في مصر والأسعار الجديدة (خاص)

الطاقة

يقترب موعد زيادة البنزين في مصر، إذ من المقرر أن تعقد لجنة تسعير البنزين والمشتقات النفطية اجتماعها خلال أيام قليلة، لإعلان الأسعار الجديدة، التي ينتظرها الكثيرون.

وقالت مصادر، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، إن هناك خلافًا حاليًا بشأن الأسعار الجديدة للبنزين بأنواعه والسولار والغاز في مصر، الأمر الذي أرجأ اجتماع لجنة التسعير حتى الآن، إلّا أنه من المتوقع إعلانها نهاية الأسبوع الجاري، أي يوم الخميس 12 يناير/كانون الثاني (2023).

وبحسب المصادر، فإن لجنة تسعير البنزين تميل إلى تثبيت الأسعار، لا سيما مع استقرار أسعار النفط عند مستوى 85 دولارًا للبرميل، وتقلّ أحيانًا عن هذه المعدلات إلى 75 دولارًا، بينما تتجه رئاسة الجمهورية إلى إضافة زيادة جديدة للأسعار، بسبب انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار الأميركي مؤخرًا.

وأوضحت المصادر أن رئاسة الجمهورية تحاول أن تلبي اشتراطات صندوق النقد الدولي، برفع الدعم بشكل كامل عن المشتقات النفطية بأنواعها، مرجّحةً أن موعد زيادة البنزين في مصر سيحمل مفاجأة، وهي رفع سعر البنزين نصف جنيه فقط (0.018 دولارًا أميركيًا)، وتثبيت السولار والغاز المنزلي.

لجنة تسعير البنزين

في حالة تحديد موعد زيادة البنزين في مصر رسميًا، وإعلان الزيادة التي رجّحتها مصادر "الطاقة"، فإن لجنة تسعير البنزين تكون قد حافظت على مستويات محددة من الأسعار، لا سيما مع مواجهة البلاد أزمة اقتصادية قوية.

يُشار إلى أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات النفطية كانت قد أعلنت في 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي 2022 تثبيت أسعار البنزين بجميع أنواعه في السوق المحلية، للمدة من أول أكتوبر/تشرين الأول الماضي حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2022.

ومع انتهاء العمل بالأسعار المعلنة خلال اجتماع لجنة تسعير البنزين الأخير، ينتظر المواطنون موعد زيادة البنزين في مصر، والذي يتزامن مع ثبات أسعار النفط العالمية حول 85 دولارًا للبرميل، أي أقلّ من مستويات الربع الثاني من العام الماضي، والتي شهدت ارتفاعًا بلغ 139 دولارًا للبرميل.

أسعار البنزين في مصر

موعد زيادة البنزين في مصر
محطة وقود في مصر - الصورة من موقع شركة مصر للبترول

توقعت المصادر أن يكون موعد زيادة البنزين في مصر هو الخميس 12 يناير/كانون الثاني الجاري، والذي من المرجح أن تعلن فيه لجنة تسعير البنزين الزيادة الجديدة، التي تُقدَّر بنحو 50 قرشًا للتر البنزين بمختلف أنواعه.

ومن المتوقع أن تكون أسعار البنزين الجديدة في مصر على النحو التالي:

  • زيادة سعر لتر بنزين 80 من 8 جنيهات إلى 8.50 جنيهًا.
  • زيادة سعر لتر بنزين 92 من 9.25 جنيهًا إلى 9.75 جنيهًا.
  • زيادة سعر لتر بنزين 95 من 10.75 جنيهًا إلى 11.25 جنيهًا.
  • تثبيت سعر لتر السولار (الديزل) والكيروسين عند 7.25 جنيهًا.
  • تثبيت سعر طن المازوت المورّد إلى باقي الصناعات عند 5 آلاف جنيه.

(الدولار الأميركي = 27.60 جنيهًا مصريًا)

آلية تسعير البنزين

تحدد لجنة تسعير المشتقات النفطية موعد زيادة البنزين في مصر بشكل ربع سنوي، في اجتماع تعقده خلال الأسبوع الأول من كل شهر يلي انتهاء المدة المحددة السابقة، وتحدد خلال الاجتماع الجديد أسعار 3 أشهر مقبلة.

وتضم لجنة تسعير البنزين -المؤسسة بقرار من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي- في عضويتها كلًا من رئيس الوزراء، وممثلين من وزارتَي البترول والمالية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتلتزم اللجنة، وفق قرار تشكيلها، بعدم رفع أو خفض أسعار المشتقات النفطية بأكثر أو أقلّ من 10%، ويكون قرارها قائمًا على معادلة سعرية تراعي 3 عوامل قبل اتخاذ القرار، وهي سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الجنيه، وأسعار النفط العالمية، وقيمة مصروفات النقل والتكرير والتكاليف الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق