رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

قناة السويس تنفي تعطل حركة الملاحة بعد جنوح السفينة غلوري

أعاد جنوح سفينة البضائع غلوري في مجرى قناة السويس إلى الأذهان حادثة إيفر جيفن التي عطّلت الملاحة الدولية أسبوعًا، خلال مارس/آذار 2021.

بحلول الساعة 06:40 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:40 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، أكدت مصادر ملاحية تعرض سفينة البضائع غلوري، التي ترفع علم جزر المارشال، للجنوح في مجرى القناة.

وأعلنت شركة الشحن "ليث إيغينسيز"، على تويتر، اليوم الإثنين 9 يناير/كانون الثاني، أن سفينة تُدعى "غلوري" جنحت في قناة السويس خلال عبورها مع القافلة المتجهة جنوبًا قرب مدينة القنطرة بينما تحاول زوارق قطر تعويمها.

من جانبها، كشفت هيئة قناة السويس، في بيان لها، عن تفاصيل ما جرى لسفينة نقل البضائع، مؤكدة أن الحادث لم يؤثر في حركة الملاحة.

عطل فني مفاجئ

قال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، إن فريق الإنقاذ البحري للهيئة تعامل باحترافية مع عطل فني مفاجئ لماكينات سفينة غلوري عند الكيلومتر 38 العابرة ضمن قافلة الشمال في رحلتها قادمة من تركيا ومتجهة إلى الصين.

قناة السويس
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك

وأضاف، وفقًا لبيان الهيئة الذي اطلعت عليه منصة الطاقة، أنه يجري العمل الآن على قطر السفينة العاطلة للكيلومتر 51 ترقيم القناة.

وتحمل السفينة العالقة أكثر من 65 ألف طن متري من الذرة الأوكرانية متجهة إلى الصين.

انتظام حركة الملاحة

وجّه الفريق أسامة ربيع رسالة طمأنة بشأن انتظام حركة الملاحة بالقناة؛ إذ انتظمت عملية دخول 26 سفينة من قافلة الجنوب، كما سيجري عبور قافلة الشمال بعد استئناف السفينة غلوري عبورها القناة بمساعدة قاطرات الهيئة.

وأكد الفريق ربيع امتلاك الهيئة خبرات الإنقاذ اللازمة وقدرات التأمين الملاحي والفني اللازم للتعامل باحترافية مع حالات الطوارئ المحتملة.

عمليات التعويم

أشار رئيس هيئة قناة السويس إلى الدفع بـ5 قاطرات تتقدمها القاطرة بورسعيد بقوة شد 95 طنًا؛ للتعامل السريع مع الموقف وقطر السفينة بما يسمح باستئناف عبورها القناة مرة أخرى حتى توقفها في أقرب نقطة في منطقة البلاح لإصلاح العطل.

ويبلغ طول السفينة 225 مترًا، وعرضها 32 مترًا، بحمولة قدرها 41 ألف طن، وتتبع التوكيل الملاحي إنشكيب.

وتسجل التقارير الملاحية، اليوم الإثنين 9 يناير/كانون الثاني (2023)، عبور 51 سفينة من الاتجاهين؛ إذ يبلغ عدد السفن العابرة من اتجاه الشمال 25 سفينة، ومن اتجاه الجنوب تعبر 26 سفينة بالمجرى الملاحي الجديد للقناة.

وتأتي المخاوف من تأثر حركة الملاحة بجنوح السفينة غلوري؛ إذ تُعَد قناة السويس أحد أبرز طرق الملاحة البحرية في العالم؛ إذ تمر عبرها 10% من التجارة البحرية الدولية، فضلًا عن أنها أقصر الطرق لناقلات النفط من منطقة الخليج العربي إلى أوروبا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق