رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يرتفع للجلسة الثالثة على التوالي - (تحديث)

وخام برنت قرب 80 دولارًا

ارتفع سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 1%، في ختام تعاملات اليوم الإثنين 9 يناير/كانون الثاني (2023)، ليواصل الصعود للجلسة الثالثة على التوالي، وسط آمال بانتعاش الطلب.

يأتي ذلك مع إعادة فتح الحدود في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم؛ ما عزز توقعات نمو الطلب على الوقود وتعويض مخاوف الركود العالمي.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر مارس/آذار 2023- بنحو 1.4%، إلى 79.65 دولارًا للبرميل.

كما صعد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 1.2%، إلى 74.63 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 6 يناير/كانون الثاني 2023، على تباين؛ إذ ارتفع الخام الأميركي، في حين هبط خام برنت.

وسجلت أسعار خامي برنت وغرب تكساس الوسيط، خلال الأسبوع الماضي، خسائر أسبوعية بنحو 8.5% و8.1% على التوالي.

أوضاع سوق النفط

تعمل الآمال في زيادات أقل حدة في أسعار الفائدة الأميركية على انتعاش الأسواق المالية وتؤدي إلى خفض سعر الدولار.

مصافي التكرير الصينية تستفيد من النفط الروسي الرخيص
مصافي التكرير الصينية - الصورة من بلومبرغ

عادةً ما يجعل ضعف العملة الأميركية السلع المقومة بالدولار في متناول المستثمرين الذين يحملون عملات أخرى.

وقال كبير مديري السلع في شركة فيليب للعقود الآجلة، أفتار ساندو: "تعافى سعر برميل النفط عالميًا من خسائر الأسبوع الماضي مع إعادة الانفتاح الاقتصادي في الصين وتوقعات السياسة النقدية الأقل شدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي والتي حددت نغمة إيجابية لتعافي الطلب".

باعتبارها جزءًا من "مرحلة جديدة" في الحرب ضد كورونا، فتحت الصين حدودها خلال عطلة نهاية الأسبوع للمرة الأولى منذ 3 سنوات.

الطلب الصيني

على الصعيد المحلي، من المتوقع أن يصل عدد الرحلات إلى ملياري رحلة، خلال موسم السنة القمرية الجديدة؛ أي ما يقرب من ضعف حركة العام الماضي، وتعافى إلى 70% من مستويات عام 2019، كما تقول بكين.

على مدار الأسبوع الماضي، رفعت شركات الطيران سعة مقاعدها الدولية في يناير/كانون الثاني من وإلى الصين بنسبة 9.5% مع زيادة الرحلات الجوية بعد فتح حدودها.

وعلى الرغم من المكاسب في النفط، اليوم الإثنين؛ فلا تزال هناك مخاوف من أن التدفق الهائل للمسافرين الصينيين قد يتسبب في زيادة أخرى في إصابات كورونا، في حين ظلت المخاوف الاقتصادية الأوسع نطاقًا قائمة.

وتنعكس هذه المخاوف في هيكل السوق لعقود النفط الآجلة القياسية؛ إذ يخضع كل من عقود برنت وخام غرب تكساس الوسيط لشهر أقرب استحقاق، عندما تكون الأسعار الحالية أقل من أسعار عقود التسليم اللاحق؛ ما يشير عادةً إلى الاتجاه الهبوطي للسوق.

توقعات سعر النفط

قالت رئيسة منطقة آسيا والمحيط الهادئ في فورتيكسا، سيرينا هوانغ: "من المحتمل أن يرتفع سعر برميل النفط عالميًا بسبب زيادة الثقة بإعادة فتح الصين، لكن المخاوف من الركود في السوق العالمية الأوسع لا تزال قائمة.

وأضافت: "من المرجّح أن يؤدي عدم اليقين هذا إلى تقلبات في أسعار النفط على المدى القريب"، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

تراجعت عقود الطاقة الآجلة للنفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي في العام الجديد؛ إذ أعاد التجار النظر في مخاوفهم على المدى القريب بشأن الطقس البارد والمخاوف من نقص الإمدادات وعقود الإغراق.

وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة، يوم الجمعة، إن شركات الطاقة الأميركية خفّضت، الأسبوع الماضي، عدد منصات النفط والغاز الطبيعي العاملة بنحو 7 منصات، وهو أكبر انخفاض أسبوعي منذ سبتمبر/أيلول 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق