أخبار الغازالتقارير السنويةرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

أسعار الغاز في أميركا تسجل أعلى مستوى منذ 14 عامًا

خلال 2022

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفع متوسط أسعار الغاز في أميركا خلال العام المنصرم (2022) لأعلى مستوى منذ 2008، مع زيادة الطلب المحلي والخارجي.

وبحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الإثنين (9 يناير/كانون الثاني 2023)، بلغ متوسط السعر الفوري للغاز الطبيعي الأميركي في هنري هوب 6.45 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في 2022، وهو أعلى متوسط سنوي -من حيث القيمة الحقيقة والاسمية- منذ عام 2008.

وارتفع متوسط السعر الحقيقي -المعدل باستبعاد أثر التضخم- للغاز الطبيعي في هنري هوب بنسبة 53% على أساس سنوي خلال 2022، مسجلًا رابع أكبر زيادة سنوية للأسعار، وفق التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وللاطّلاع على حصاد وحدة أبحاث الطاقة لعام 2022 بشأن أسواق النفط والغاز والطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية وغيرها، إلى جانب توقعات عام 2023، يُرجى الضغط هنا.

أسعار الغاز في النصف الأول 2022

تراوحت أسعار الغاز في أميركا بمركز هنري هوب من 3.46 دولارًا إلى 9.85 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية العام الماضي، ما يعكس تغيّرات كبيرة في الأسعار يومًا بعد يوم.

وأدّى انخفاض إنتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة خلال الربع الأول من عام 2022، بسبب الصقيع خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط، إلى جانب السحب من المخزونات إلى ارتفاع أسعار الغاز.

وفي فبراير/شباط ومارس/آذار، تراوحت أسعار الغاز في أميركا بين 4.03 و6.70 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، مع زيادة الصادرات الأميركية من الغاز المسال لتلبية الطلب الأوروبي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي مجمل عام 2022، تشير تقديرات إدارة معلومات الطاقة إلى ارتفاع صادرات أميركا من الغاز المسال إلى 10.60 مليار قدم مكعبة يوميًا، مقارنة بـ9.76 مليار قدم مكعبة يوميًا في العام السابق له.

ويرصد الرسم التالي صادرات الغاز المسال الأميركية على أساس شهري بين عامي 2019 و2022:

صادرات الولايات المتحدة من الغاز المسال

وفي أوائل يونيو/حزيران، تجاوز سعر الغاز الطبيعي هنري هوب مستوى 9 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، مع ارتفاع الطلب لتوليد الكهرباء وعدم اليقين بشأن إعادة تعبئة المخزونات، لكنه انخفض بنسبة 40% بحلول 4 يوليو/تموز، بسبب إغلاق محطة فريبورت للغاز المسال بعد نشوب حريق بها.

وأدّى الإغلاق إلى خفض صادرات الغاز المسال الأميركية بنحو ملياري قدم مكعبة يوميًا، ليتحول المزيد من الغاز الطبيعي إلى إعادة ملء مواقع التخزين.

أسعار الغاز الطبيعي في النصف الثاني 2022

عاودت أسعار الغاز في أميركا الارتفاع مرة أخرى خلال يوليو/تموز، وبلغت ذروتها في 22 أغسطس/آب 2022، عند 9.85 دولارًا / مليون وحدة حرارية بريطانية، بزيادة 60% عن السعر في بداية العام.

وانخفض السعر الفوري للغاز الطبيعي أواخر الربع الثالث من 2022، بسبب ارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي وما ينتج عن ذلك من تعزيز عمليات إعادة تعبئة المخزون، حتى أصبح قريبًا من متوسط الـ5 سنوات الماضية خلال نوفمبر/تشرين الثاني.

وفي 9 نوفمبر/تشرين الثاني، وصل سعر الغاز في هنري هوب لأقلّ مستوى خلال 2022، عند 3.46 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، بانخفاض 65% عن ذروته في 22 أغسطس/آب.

وبدأت أسعار الغاز في أميركا الارتفاع مرة أخرى خلال ديسمبر/كانون الأول، بسبب انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء، ما أدى إلى زيادة الطلب على الغاز الطبيعي لأغراض التدفئة.

ويرصد الرسم البياني الآتي متوسط السعر الفوري للغاز الطبيعي في هنري هوب تاريخيًا:

أسعار الغاز الطبيعي اليومية

وبصفة عامة، أثّرت قدرة سعة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي في الأسعار على المستوى الإقليمي، فعلى سبيل المثال، كان متوسط سعر الغاز في واحة هوب غرب تكساس أقلّ من نظيره في هنري هوب بنحو 1.26 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق