أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمسلايدر الرئيسيةشركاتغاز

أخبار الغاز المغربي تنعش سهم ساوند إنرجي بأكثر من 6%

أحمد بدر

قاد إعلان تحقيق تقدّم في اكتشافات الغاز المغربي، وأعمال الاستكشاف، سهم ساوند إنرجي البريطانية إلى الارتفاع، ليسجل 6.7%.

وارتفع سهم الشركة، خلال تعاملات اليوم الإثنين 9 يناير/كانون الثاني (2023)، مع اقتراب تحقيق ما سبق أن أعلنته بشأن إنتاج أول غاز مسال في المغرب خلال العام الجاري، وفق بيانات نشرتها بورصة لندن للأوراق المالية، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن سهم ساوند إنرجي ينتعش مؤخرًا، مع إعلان الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية، في 25 ديسمبر/كانون الأول الماضي (2022)، تفاؤله بشأن مستقبل الغاز المغربي والإنجازات المحلية المتعلقة به، والاستعداد لتصديره، وفق تصريحاته لمجلة "بتروليوم إيكونوميست" (Petroleum Economist).

سعر سهم ساوند إنرجي

سهم ساوند إنرجي
حقل غاز تندرارة المغربي - أرشيفية

قفز سهم ساوند إنرجي، حلال معاملات اليوم الإثنين، بحلول الساعة 4.30 مساءً بتوقيت غرينتش (7.30 مساءًا بتوقيت مكة المكرمة) بنسبة 6.7%، مسجلًا 1.60 جنيهًا إسترلينيًا (1.95 دولارًا أميركيًا)، وفق بيانات بورصة لندن للأوراق المالية.

وكانت شركة الطاقة البريطانية ساوند إنرجي قد أعلنت، قبل أسبوعين، توقعاتها بشأن احتياطيات الغاز المغربي، موضحةً أن هناك أكثر من 20 تريليون قدم مكعبة، بعضها يحتوي على موارد غاز مكتشفة لمشغلين سابقين، وليست جزءًا من حقل تندرارة هورست.

وأدى إعلان التطورات في حقلي تندرارة وأنوال، بالإضافة إلى توقعات الرئيس التنفيذي للشركة بتسليم أول إنتاج من الغاز الطبيعي المسال بنهاية العام الجاري 2023، إلى انتعاش سهم ساوند إنرجي، في توقيت تواصل فيه الشركة تحقيق أرباح، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز المغربي وساوند إنرجي

وقّعت وزارة الطاقة المغربية، في نوفمبر/تشرين الثاني (2021)، اتفاقية مع شركة ساوند إنرجي البريطانية، تهدف إلى تطوير حقول الغاز في المغرب واستغلالها تجاريًا، لا سيما أن الشركة كانت موجودة من قبل، إذ بدأت العمل بحقل تندرارة في يونيو/حزيران عام 2015.

وكانت الشركة البريطانية، مع بداية حفر الحقل، تملك حصة تشغيلية بنسبة 55%، وفي عام 2016، أنهت أعمال حفر 5 آبار، هي "تي إي 6"، و"تي إي 7"، و"تي إي 8"، و"تي إي 9"، و"تي إي 10"، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، إمكانات حقل الغاز المغربي تندرارة، وأبرز المعلومات المتعلقة به:

حقل غاز تندرارة المغربي

وجاء الاتفاق بين المغرب والشركة البريطانية بعد شهر واحد فقط من إعلان وقف تصدير الغاز الجزائري، عبر خط أنابيب المغرب العربي وأوروبا، الأمر الذي شكّل دافعًا لتحفيز صادرات الغاز المغربي إلى أوروبا، وحفّز سهم ساوند إنرجي لتحقيق مكاسب متكررة.

تطوير منشآت الغاز المسال

تعدّ الإنجازات التي حققتها الشركة البريطانية، خاصة في أواخر شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي 2022، حافزًا لتحرّك سهم ساوند إنرجي إلى أعلى، خاصة مع إعلانها إنجاز نحو 50% من أعمال بناء خزان الغاز المسال في حقل تندرارة.

وأعلنت الشركة البريطانية تطورات العمل على الخزان، الذي سيكون مستقر الغاز الطبيعي المسال المنتج من الحقل، إذ تحتوي أساساته على ما يقرب من 1000 متر مكعب من الخرسانة، بجانب 120 طنًا من حديد التسليح، بارتفاع 24 مترًا، ومحيط قطر 22 مترًا.

سهم ساوند إنرجي
أعمال البناء في خزان الغاز المسال بحقل تندرارة

يشار إلى أن شركة ساوند إنرجي البريطانية تطوّر حقل "تي إي-5" على مرحلتين، الأولى منهما تمنح التدفقات النقدية الأولى المبكرة من الامتياز أولوية، من خلال مخطط إنتاج محطة الغاز المسال صغيرة الحجم، والتي يُبنى الخزان من أجلها.

بينما ستكون المرحلة الثانية بعد بدء إنتاج الغاز المسال بنحو عام، وتشمل تركيب خط أنابيب لتصدير الغاز الطبيعي المسال بطول 120 كيلومترًا، بما يتيح إمكان الاستفادة من مخزونات الغاز في المنطقة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق