رئيسيةأخبار النفطنفط

العراق يعلن موعد بدء الإنتاج التجاري من مصفاة كربلاء (صور)

الطاقة

يستعد العراق لبدء الإنتاج التجاري من مصفاة كربلاء، بحلول منتصف شهر مارس/آذار المقبل (2023)، بطاقة إنتاجية مبدئية 70 ألف برميل من المشتقات النفطية يوميًا، وفق بيان لوزارة النفط.

وزار نائب رئيس الوزراء، وزير النفط حيان عبدالغني المصفاة، اليوم الأحد 8 يناير/كانون الثاني (2023)، معلنًا موعد الإنتاج التجاري، والذي من المنتظر أن يكون موافقًا لأعلى المعايير والمواصفات الأوروبية "يورو 5".

ومن المنتظر أن يكون إنتاج مصفاة كربلاء من المشتقات النفطية في العراق، في المدة الأولى للتشغيل بحدود 70 ألف برميل يوميًا، قبل أن تصل إلى طاقتها التصميمية الكاملة وهي 140 ألف برميل يوميًا، بنهاية شهر يوليو/تموز المقبل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مصفاة كربلاء

قال وزير النفط حيان عبدالغني، إنه اطّلع على المنتجات الأولية من مصفاة كربلاء، بعد التشغيل التجريبي للوحدة الأولى، بطاقة 70 ألف برميل يوميًا، إذ ضمت هذه المنتجات كلًا من البنزين والكيروسين والديزل.

مصفاة كربلاء في العراق
زيارة وزير النفط إلى مصفاة كربلاء - الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك (8 يناير 2023)

وأوضح الوزير أن منتجات المصفاة كانت مطابقة للمواصفات المطلوبة والمخطط لها، موضحًا أن إنتاج البنزين عالي الأوكتين بدرجة "95"، بطاقة تتراوح من 8-9 ملايين لتر يوميًا، ويمكن زيادته إلى 12 مليونًا، بعد خلطه مع مادة "النافثا" المنتجة من المصفاة.

وقال: "إنتاج مصفاة كربلاء سوف يغطي نسبة كبيرة تصل إلى 75% من الاستهلاك المحلي، والنسبة المتبقية من الاستيراد سوف تُغَطَّى من الإنتاج المحلي، بعد تطوير عدد من المصافي الأخرى".

مصفاة كربلاء في العراق
زيارة وزير النفط إلى مصفاة كربلاء - الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك (8 يناير 2023)

وشدد وزير النفط العراقي، خلال ترؤّسه اجتماعًا لقيادات شركة مصافي الوسط، وائتلاف الشركات الكورية "إس سي بارك" والاستشاري العالمي، على ضرورة التزام الوزارة بتنفيذ فقرات المنهاج الحكومي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أهمية مصفاة كربلاء

تهدف مصفاة كربلاء إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية في البلاد، لا سيما مع توجّه البلاد إلى استيراد كميات كبيرة من البنزين والديزل من الخارج، لسدّ احتياجات السوق المحلية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتأسست المصفاة العراقية وفق أحدث المواصفات والتكنولوجيات المتطورة لإنتاج المشتقات النفطية ذات الجودة العالية، وخاصة البنزين والديزل والكيروسين، والتي تلبي المعايير العالمية عامة والأوروبية بشكل خاص "يورو 5".

ومن المقرر أن تكون المرحلة الأولى لتشغيل مصفاة كربلاء خلال شهر مارس/آذار المقبل 2023، لإنتاج المنتجات الخفيفة، والتي سيكون تأثيرها إيجابيًا بالسوق المحلية في العراق، وذلك بعد أن أجرت شركة مصافي الوسط دورات تدريبية للعاملين عليها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق