التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

مبيعات تيسلا تتراجع في الأسواق الآسيوية.. والشركة تلجأ إلى خفض الأسعار

هبة مصطفى

سجلت مبيعات تيسلا الأميركية في الأسوق الآسيوية تراجعًا خلال الآونة الأخيرة، وقال الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك إن خفض الأسعار يُسهم في الحفاظ على مستويات النمو في ظل تداعيات أسعار الفائدة على تكلفة السيارات الجديدة والمستعملة.

وأعلنت الشركة الرائدة في تصنيع السيارات الكهربائية، اليوم الجمعة 6 يناير/كانون الثاني، خفض أسعار طرازاتها في الصين وكوريا الجنوبية وغيرها من أسواق القارة للمرة الثانية خلال مدة أقل من 3 أشهر، بحسب رويترز.

ويعكس الخفض المتكرر لأسعار الطرازات تسجيل أسواق السيارات -في القارة التي تشكّل 30% من مساحة الأرض- ضعفًا في معدل الطلب، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وحتى العام قبل الماضي (2021)، كانت الصين تشكل سوقًا واعدة لسيارات الشركة الأميركية وطرازاتها، إذ كانت تستوعب وحدها على ما يزيد على ثلث المبيعات الإجمالية للشركة.

السوق الصينية

في السوق الصينية، خفّضت شركة تيسلا الأميركية أسعار السيارات من طرازي "3"، و"واي"، بما يتراوح بين 6 و13.5%، إذ سجل طراز "تيسلا 3" 229 ألف يوان هبوطًا من 265.900 يوانًا صينيًا.

(اليوان الصيني = 0.15 دولارًا أميركيًا)

وجاءت تلك الخطوة بعدما شهد شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي تسجيل شحنات السيارات المُصنعة في الدولة الآسيوية أدنى مستوياتها خلال 5 أشهر، رغم التوسعات التي شهدها مصنع الشركة الأميركية في شنغهاي وخطط تصدير نماذج إلى الأسواق الأوروبية.

وكانت بكين قد أعلنت، قبل أيام، انتهاء السقف الزمني لحزمة دعم السيارات الكهربائية المُصنعة في منشآت محلية، ما عزّز رغبة الشركة الأميركية في خفض أسعار طرازاتها في الصين لإنعاش الطلب الآخذ في التراجع.

مبيعات تيسلا
طراز 3 من إنتاج شركة تيسلا الأميركية - الصورة من CNN

منافسة "بي واي دي"

بدوره، توقع المحلل في بنك التجار الصيني "شي جي" اضطرار الشركة الأميركية إلى إجراء خفض إضافي للأسعار، حال رغبتها في توسعة نطاق مبيعاتها لتشمل مدنًا إضافية في الدولة الواقعة شرق آسيا.

وتشكّل مستويات الأسعار المنخفضة للشركة الأميركية أداة ضغط على شركة "بي واي دي" الصينية التي ما زالت متمسكة بمستويات الأسعار، بل رفعت أسعار بعض الطرازات عقب رفع الدعم الحكومي.

وأثار الخفض الأخير حفيظة المالكين ممن لم يستفيدوا بحسومات الأسعار وتسلموا وحداتهم قبيل إقراره، ويعتزم بعضهم الاحتجاج للمطالبة بفروق الأسعار.

وتسجل أسعار طرازي تيسلا في الصين "3"، و"واي" انخفاضًا عن مستويات أسعار السوق الأميركية التي تشكل السوق الرئيسة للشركة، إذ تنخفض في بكين بما يتراوح بين 24 و32% عن مثيلاتها في واشنطن.

أسعار آسيا

تشكل 3 بلدان رئيسة في آسيا سوقًا واعدة لطرازات الشركة الأميركية، لا سيما مع خفضها مستويات الأسعار.

1) الصين:

تشكل الصين ثاني أكبر الأسواق لشركة تيسلا إذ ما زالت السوق الأميركية تحافظ على صدارتها، وحظيت طرازاتها في الصين بانخفاضين خلال الربع الأخير من العام الماضي ومطلع العام الجاري (2023).

وأجرت تيسلا تخفيضًا على أسعار طرازاتها في بكين خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول تلاه الخفض المعلن اليوم الجمعة.

وتُشير التقديرات إلى أن الانخفاضين هبطا بالأسعار بنسبة تتراوح من 13 إلى 24%، مقارنة بأسعار طرازات الشركة، خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

مبيعات تيسلا
طراز واي من تيسلا - الصورة من NBC News

2) اليابان:

امتد نطاق خفض أسعار طرازات الشركة من الصين إلى اليابان؛ ما يشير إلى اتجاهها لتوسعة نطاق مبيعاتها في الأسواق الآسيوية، بحسب رويترز.

وتمتع طرازا "3"، و"واي" للشركة الأميركية في اليابان بتخفيض قدره 10% للمرة الأولى منذ عام (2021)، وسجل طراز 3 ما يقارب 5 ملايين و369 ألف ين انخفاضًا من 5 ملايين و964 ألف ين.

3) كوريا الجنوبية:

لم تحدد رائدة تصنيع السيارات الكهربائية الأميركية نطاقًا محددًا لتخفيضات الأسعار في كوريا الجنوبية، ومنحت كل طراز نسبة تخفيض مختلفة.

وتراوح نطاق الخفض الذي حظيت به الطرازات في كوريا الجنوبية بين 6 و10 ملايين وون صيني، وسجل سعر طراز 3 ما يقرب من 64 مليون وون كوري جنوبي، في حين قارب طراز "واي" 85 مليون وون.

(الوون الكوري الجنوبي = 0.00080 دولارًا أميركيًا)

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق