رئيسيةأخبار الغازغاز

سيبة 10.. أولى آبار الغاز في العراق المطورة بأسلوب الحفر الاتجاهي (فيديو)

الطاقة

تواصل شركة نفط البصرة تطوير آبار الغاز في العراق، إذ تعمل في الوقت الحالي على تطوير حقل "سيبة" الغازي، لتصبح "سيبة 10" أول بئر في البلاد تُحفر بطريقة الحفر الاتجاهي لإنتاج الغاز غير المصاحب.

وتهدف عملية التطوير الحالية -التي اُفتتحت اليوم السبت 7 يناير/كانون الثاني (2023)- إلى إمداد الشبكة الوطنية للكهرباء بوقود الغاز الجاف، وفق ما ورد في مقطع مصور نشرته الصفحة الرسمية لوزارة النفط العراقية، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن بئر سيبة 10 هي إحدى أهم آبار الغاز في العراق، التي تم التعاقد على تطويرها وبدء الإنتاج منها بالتعاون مع شركة كويت إنرجي، في حين تولّت عملية الحفر الاتجاهي شركة "هاي لونغ" الصينية.

الإنتاج من بئر سيبة 10

قال مدير قسم تطوير حقل السيبة في شركة نفط البصرة، المهندس كاظم مطرود، إن بئر سيبة 10 هي أولى آبار الغاز في العراق التي تُحفر بطريقة الحفر الاتجاهي، موضحًا أن العمق النهائي للحفر بلغ 4 آلاف و214 مترًا، في حين بلغت مدة الحفر والإكمال نحو 133 يومًا.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- إنتاج الغاز الطبيعي في العراق على مدار المدة بين 1970 و2021:

إنتاج الغاز الطبيعي في العراق

وأضاف المهندس كاظم مطرود، أن الطاقة الإنتاجية الأولية لبئر سيبة 10 بلغت 13.6 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، وهي البئر الأولى التي تُحفر ضمن حملة تستهدف حفر 3 آبار، مشيرًا إلى أن الحفر تم بتضافر جهود شركتي نفط البصرة والكويت إنرجي ومقاولي الحفر والربط.

وقال مدير شعبة حفر حقل السيبة الغازي واستصلاحه، محمد ماضي، إن بدء الإنتاج من بئر سيبة 10 -وهي أولى آبار الغاز في العراق التي تُحفر بطريقة الحفر الاتجاهي- يحقق إنجازًا ضخمًا للقطاع ولشركة نفط البصرة، لافتًا إلى أن هناك تطلعات لتحقيق إنجازات أخرى خلال حفر الآبار القادمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق