سياراتتقارير السياراترئيسية

سيارة أفيلا الكهربائية.. نموذج جديد من سوني وهوندا مزود بـ40 جهاز استشعار (صور وفيديو)

محمد عبد السند

تسابق شركتا سوني وهوندا اليابانيتان الزمن، من أجل الانتهاء من تصنيع سيارة أفيلا الكهربائية الجديدة، في إطار مساعيهما الرامية لترسيخ مكانتهما في عالم النقل النظيف، الذي شهد صعودًا صاروخيًا في السنوات الأخيرة.

وفي هذا السياق كشفت سوني -رائدة الإلكترونيات اليابانية- النقاب عن نموذج كهربائي أولي لسيارة أفيلا التي ستشترك في تصنيعها مع مواطنتها "هوندا"، قائلة إنها ستستغل سجلها الحافل في المحتوى الترفيهي بأن تكون لاعبًا رئيسًا في سيارات الجيل التالي، حسبما ذكر وكالة رويترز.

وأزاحت سوني الستار عن سيارة أفيلا الكهربائية المتميزة بهيكل ذي انحناءات انسيابية، وسقف أسود، وذلك خلال فعاليات معرض "سي إي إس 2023" للتجارة الإلكترونية، الذي أُقيم مؤخرًا في لاس فيغاس في الولايات المتحدة الأميركية.

سيارة أفيلا الكهربائية
سيارة أفيلا الكهربائية - الصورة من ctvnews

وتستعين سيارة أفيلا الكهربائية بتقنيات من تصنيع شركة "كوالكوم" الأميركية العاملة في مجال نُظم الاتصالات، مثل هيكل سناب دراغون الرقمي.

ويُسلط مشروع سوني الجديد، الذي طال انتظاره، الضوء على تزايد تركيز شركات صناعة السيارات على تجربة تصنيع قمرة القيادة في السيارات، لا سيما مع تحسُّن قدرات القيادة الذاتية.

وكانت الشركة قد كشفت النقاب عن مشروعها مع هوندا للمرة الأولى في مارس/آذار (2022).

التحديثات المستمرة مطلوبة

قال الرئيس التنفيذي لـ"سوني هوندا موبيليتي" ياسوهيدي ميزونو، في تصريحات أدلى بها خلال معرض "سي إي إس 2023": "من أجل تحقيق ما يمكن تسميته النقل الذكي، فإننا بحاجة إلى إجراء تحديثات مستمرة في البرمجيات، والحوسبة عالية الأداء".

وأوضح ميزونو: "من أجل تحقيق هذا الهدف، سنعمل من كثب مع كوالكوم".

سيارة أفيلا الكهربائية
الرئيس التنفيذي لـ"سوني هوندا موبيليتي" ياسوهيدي ميزونو يكشف عن سيارة أفيلا الكهربائية – الصورة من dailytimes

ويوم الأربعاء 4 يناير/كانون الثاني (2023)، أطلقت كوالكوم معالجًا جديدًا يحمل اسم "سنابدراغون رايد فليكس إس أو سي" الذي يتعامل مع أنظمة القيادة المساعدة ووظائف قمرة القيادة، من بينها الوسائل الترفيهية.

وقال مسؤول تنفيذي في كوالكوم إن تلك الوظائف كان يجري التعامل معها في السابق على رقائق مختلفة، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن تجميع تلك الوظائف معًا من شأنه أن يخفض التكاليف.

أكثر من 40 جهاز استشعار

تتطلع سوني -أيضًا- إلى تطويع نقاط قوتها التقليدية التي تشتهر بها في مجال أجهزة الاستشعار. وفي هذا الصدد، ستزود الشركة اليابانية سيارتها الكهربائية الجديدة "أفيلا" بما يربو على 40 جهاز استشعار، حسبما قال ميزونو.

سيارة أفيلا الكهربائية

وستستخدم السيارة كذلك "أنريل إنجن" ثلاثي الأبعاد، وهو محرك ألعاب طوّرته إيبك غيمز، الشركة المصنعة لسلسلة ألعاب "فورتنايت" الشهيرة.

ويبدو أن مشروع "أفيلا" لا يقل أهمية بالنسبة إلى"هوندا،" عملاقة صناعة السيارات اليابانية، إذ يتيح لها تسريع وتيرة تحولها إلى السيارات الكهربائية.

وإبان السنوات الأخيرة، كافحت هوندا لتحقيق مكاسب في سوق السيارات الفاخرة، عبر طرح علامتها التجارية أكيورا.

وتستهدف سوني غروب كورب وهوندا موتور كو طرح أول وحدات من سيارة أفيلا الكهربائية بحلول أوائل عام 2026 في أميركا الشمالية، على أن تبدأ الطلبات المسبقة في النصف الأول من عام 2025.

 

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق