سلايدر الرئيسيةأخبار التغير المناخيأخبار التكنو طاقةالتغير المناخيتكنو طاقة

إنتاج وقود الطائرات المستدام من زيت الطهي في اليابان يشهد منافسة قوية

محمد عبد السند

تتنافس الشركات العالمية على تصنيع وقود الطائرات المستدام المصنّع من زيت الطهي المستعمل في اليابان؛ وذلك لما يتميز به من جودة عالية ونسب أقل من الانبعاثات الكربونية.

وفي هذا الإطار، يتهافت معظم منتجي الوقود المتجدد حول العالم على شراء زيت الطهي المستعمل الياباني عالي الجودة؛ ما يقود إلى صعود في أسعار السلعة، وفق ما أورده موقع نيبون دوت كوم (nippon) الياباني.

ومن المتوقع أن تشرع شركات يابانية هذا العام (2023) في إنتاج وقود الطائرات المستدام منخفض الكربون، من زيت الطهي المستعمل، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ونتيجة ارتفاع مستويات الانبعاثات الكربونية الناجمة عن أنشطة السفر، مقارنة بنظيرتها من القطارات ووسائل النقل الأخرى، يواجه استخدام الطائرات وابلًا من الانتقادات من قِبل حركة "عار الطيران-flight shame"، وهي حركة اجتماعية مناهضة للطيران، وتهدف للحد من التأثير البيئي للطيران، خاصة في أوروبا والولايات المتحدة.

وفي خريف العام المنصرم (2022)، وضعت منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" مستهدفًا لتقليص انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون من أنشطة الطيران العالمية، وصولًا إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

فرس رهان

في سبيل تحقيق هذا الهدف، سيكون وقود الطائرات المستدام المصنوع من زيت الطهي المستعمل "فرس رهان"، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتستهدف الحكومة اليابانية استبدال وقود الطائرات المستدام، بما نسبته 10% من وقود الطائرات الذي تستخدمه شركات الخطوط الجوية المحلية، بحلول نهاية العقد الحالي (2030).

وبينما تعول الدولة الكائنة في جنوب شرق آسيا -حاليًا- على العديد من موردي الوقود المستدام للطائرات من أوروبا والولايات المتحدة، قال مسؤول في شركة طيران يابانية كبرى إن "صناعة وقود الطائرات المستدام محليًا لا غنى عنها لعمليات الشراء المستدامة".

وقود الطائرات المستدام
طائرة تحلّق في الجو - الصورة من gfcommodities

جهود محلية

في ضوء هذا السيناريو، تتعاون كبرى الشركات اليابانية لجمع زيت الطهي المستعمل واستخدامه وقودًا مستدامًا للطائرات، حسبما ذكرت صحيفة "جابان نيوز".

وتوصلت رائدة العقارات "ميتسوبيشي إستيت كوم"، مع مواطنتها "جيه غي سي هولدنغز كورب"، شركة هندسية مقرها مدينة يوكوهاما، إلى اتفاقية أساسية للتعاون في مجال تجميع زيت الطهي المستعمل، وإعادة استخدامه في إنتاج وقود الطائرات المستدام.

ويُنظر إلى الوقود المستدام على أنه نموذج يُحتذى به في مساعي القطاع الخاص لإنتاج واستغلال هذا النوع من الوقود أحسن الاستغلال، وهو ما يتماشى تمامًا مع المستهدف الذي حددته طوكيو بشأن البدء في إنتاج الوقود المستدام محليًا بحلول العام المالي 2025.

ويُصنع الوقود المستدام للطائرات في اليابان من مجموعة متنوعة من المصادر الطبيعية، من بينها زيت الطهي، والمخلفات المنزلية والطحالب، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقود منخفض الكربون

تشير التقديرات إلى أن وقود الطائرات المستدام يمتلك القدرة على تقليص انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بما يتراوح من 60% إلى 80%، مقارنة بوقود الطائرات النفاثة المُشتَق من النفط الخام.

يُشار هنا إلى أنه خلال تصنيعه، يُمزَج الوقود المستدام مع وقود الطائرات النفاثة للحصول على المنتَج النهائي.

ويُنظَر إلى الوقود المستدام للطائرات على أنه عامل حاسم في تغيير قواعد اللعبة في الجهود المبذولة للوصول للحياد الكربوني في قطاع الطيران، إلا أنه يواجه تحديًا متمثلًا في تأمين كميات كافية من زيت الطهي المستعمل لاستخدامه مادةً خامًا للتصنيع.

وفي مارس/آذار (2023)، ستؤدي "ميتسوبيشي إستيت" دور الوسيط بين المطاعم التي تشغل البنايات المملوكة لها، وبين الشركات التي تضطلع بمهمة جمع زيت الطهي المستعمل.

وبعدها، ستتولى "ميتسوبيشي إستيت" مسؤولية إتاحة إمدادات الزيت إلى محطة الوقود المستدام للطائرات، التي تخطط "جيه غي سي هولدنغز كورب" للبدء في تشغيلها في أوائل العام المالي 2024.

وتضم محفظة "ميتسوبيشي إيستيت" 23 بناية في منطقة مارونوتشي حول محطة جيه آر طوكيو، علمًا بأن زيت الطهي المستعمل الآتي من نحو 350 مطعمًا وكافيتريا منتشرة في البنايات سالفة الذكر، يصل إلى نحو 150 طنًا سنويًا.

ويمكن تكرير هذه الكمية من زيت الطهي المستعمل وتحويلها إلى نحو 130 كيلو لتر من الوقود المستدام.

(1 كيلو لتر = 1000 لتر).

وإذا أضيف هذا إلى مزيج لتقليل استخدام وقود الطائرات النفاثة بنسبة 10%؛ فسيكون هذا كافيًا لتسيير 105 رحلات طيران بين مدينتي طوكيو وأوساكا.

وفي السياق ذاته تخطط "ميتسوبيشي ستيت" لتوسيع نطاق المشروع محليًا، بدءًا من العام المالي 2023، كما تعتزم جمع زيت الطهي المستعمل من 10 مطارات، تشترك في تشغيلها؛ من بينها مطار شيزوكا، ومطار شيتوسي الجديد في هوكايدو.

يُذكر أن الحكومة اليابانية قد أنشأت مجلسًا يضم الكيانات العامة والخاصة؛ من بينها شركات طيران، وشركات نفط، بغية تحقيق الإنتاج المحلي من وقود الطائرات المستدام.

وتستهدف طوكيو الوصول بنسبة مساهمة الوقود المستدام إلى 10% من وقود الطيران بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق