رئيسيةأخبار النفطنفط

صادرات النفط العراقي إلى الأردن تسجل 3.65 مليون برميل

سجّلت صادرات النفط العراقي إلى الأردن نحو 3.65 مليون برميل، منذ بدء العمل بموجب الاتفاق بين البلدين، حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول (2022).

وقالت مديرة مديرية النفط والغاز في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة إيمان عواد، إن إجمالي واردات الأردن من نفط العراق، خلال المدة من سبتمبر/أيلول 2021 حتى ديسمبر/كانون الأول الماضي، بلغ 490 ألف طن نفط خام، ما يعادل 3.65 مليون برميل.

بموجب اتفاق التعاون الموقّع قبل عامين، يستورد الأردن نحو 3.7 مليون برميل من النفط العراقي تمثّل 7% من احتياجاته النفطية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل الاتفاق

قالت عواد إن الأردن يستورد النفط الخام العراقي بموجب مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام الموقعة بين الحكومتين الأردنية والعراقية المعمول بها منذ مطلع شهر سبتمبر/أيلول عام 2021.

شاحنات تنقل صادرات النفط العراقي إلى الأردن
شاحنات تنقل صادرات النفط العراقي إلى الأردن - أرشيفية

واجهت صادرات النفط العراقي إلى الأردن خلال العام الماضي عدة تحديات تسببت في تعطل الشحنات كان آخرها توقفها ما يزيد على شهر، إذ انتظمت الصادرات خلال أكتوبر/تشرين الأول، بعد توقّف يزيد على شهر بسبب مشكلات فنية ولوجستية.

ويقوم الأردن بموجب مذكرة التفاهم، بشراء النفط العراقي لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط بمعدل 10 آلاف برميل يوميا على أساس معدل سعر خام نفط برنت الشهري ناقصا 16 دولارًا للبرميل الواحد لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

صهاريج لنقل النفط

يلتزم الأردن بموجب المذكرة بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام من العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء، وتوزع الشاحنات مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.

كان مدير الشركة الناقلة للنفط، نائل الذيابات، قد أكد في تصريحات سابقة أن نحو 10 آلاف برميل نفط تصل إلى الأردن يوميًا من مصفاة كركوك، وتُنقل بوساطة 500 صهريج نفط خُصصت لهذه الغاية.

ويسعى الأردن حاليًا لتمديد اتفاقية صادرات النفط العراقي أو تجديدها من أجل تأمين احتياجاته من الوقود مع تزايد الطلب المحلي وتراجع الإنتاج من حقل حمزة النفطي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق