رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

خطة من 3 مراحل لحل أزمة الكهرباء في العراق.. الاستعانة بشركات عالمية أبرزها

يترقّب قطاع الكهرباء في العراق تنفيذ خطة من 3 مراحل لحل أزمة الانقطاعات المتكررة في البلاد، التي تُعَد واحدة من أكبر المشكلات التي تواجه الحكومات المتعاقبة.

وكشف وزير الكهرباء، زياد علي فاضل، اليوم الجمعة، عن خطط لمشروعات نوعية من شأنها الإسهام في حل مشكلة الطاقة في البلاد، مشيرًا إلى أن مجلس الوزراء وافق على التعاقد مع شركات عالمية لتحويل المنظومة من كهربائية إلى ذكية.

وقال فاضل إنه وفقًا لمنهج الحكومة قدمت وزارة الكهرباء العراقية خطة محددة وفق سقوف زمنية توزعت على مراحل من أجل حل أزمة الكهرباء في العراق، وفقًا للبيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مراحل حل أزمة الكهرباء

أشار فاضل إلى أن المرحلة الأولى تشمل عدة مشروعات تُنفَّذ في 6 أشهر؛ إذ شُكِّلَت فرق لتنفيذها وضمان دخولها قبل صيف 2023 ‏لتكون هناك جدوى من إدخال هذه المشروعات سواء كانت محطات إنتاج أو محطات نقل وتوزيع، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف أن المرحلتين الثانية والثالثة ‏تتألفان من خطة إستراتيجية لمعالجة الانقطاعات والنقص الحاد في توفير الكهرباء في مختلف عموم البلاد.

وأكد أن الخطة الموضوعة في البرنامج الحكومي ‏تحتوي على مشروعات نوعية وعلى رأسها الدورات المركبة التي ستضيف 4 آلاف ميغاواط ‏خلال سنتين.

الكهرباء في العراق
فنيون يصلحون أحد خطوط الكهرباء في العراق - الصورة من وكالة "واع"

الاستعانة بالشركات الأجنبية

أكد وزير الكهرباء في العراق أن ميزة المشروعات التي تعمل الوزارة عليها أنها تعمل دون وقود؛ الأمر الذي سيمنح البلاد إمكان تخفيض الموازنة التشغيلية لوزارة الكهرباء بمعدل يتجاوز سنويًا 4 مليارات دولار، ‏وهذا يُعَد واحدًا من المشروعات النوعية التي ستسهم في حل مشكلة الطاقة وتخفيض التكلفة التشغيلية لوزارة الكهرباء.

وبيّن أن الوزارة لديها خطة أيضًا لمعالجة ملفي الخدمة والجباية، لافتًا الى أن مجلس الوزراء منح الوزارة صلاحية التعاقد مع كبريات الشركات العالمية لتقديم رؤية واضحة ودراسة كاملة لتحويل المنظومة من كهربائية إلى ذكية؛ للتقليل من الضياعات في بعض الخطوط.

وأوضح فاضل أن الوزارة لديها أيضًا خطة مصغرة داخل المحافظات وستعرض على مجلسي الوزراء والنواب لمناقشتها خلال المدة المقبلة.

خطط إستراتيجية

أكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، أمس الخميس، أن الحكومة لديها خطط إستراتيجية لمعالجة قطاع الكهرباء في العراق والنهوض بواقعه، مشيرًا إلى أن الحكومة تؤمن بأهمية القطاع الخاص والمساهمة في نمو الاقتصاد العراقي.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء أن السوداني ترأس اجتماعًا ضم وزير الكهرباء وعددًا من المستشارين ومستثمري القطاع الخاص في قطاع الكهرباء؛ لمناقشة ملف الكهرباء، وأهم المشروعات الإستراتيجية التي تعتزم الحكومة إطلاقها بالتعاون مع القطاع الخاص، لتطوير منظومة الكهرباء وزيادة كفاءة شبكة الطاقة الكهربائية، في مجال الإنتاج والنقل والتوزيع.

وأكد السوداني أن الحكومة تولي أهمية كبيرة لملف الكهرباء، وهي عازمة على تطوير القطاع الذي ظل يعاني رغم الإنفاق الحكومي الضخم، وقد تضررت بسبب ذلك قطاعات اقتصادية أساسية كالصناعة والزراعة والاستثمار وغيرها.

وأشار إلى أن الحكومة تؤمن بأهمية القطاع الخاص والشراكة الناجحة معه، وقدرته على المساهمة في نمو الاقتصاد العراقي، بمختلف قطاعاته، ومنها الكهرباء في العراق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق