نفطتقارير النفطرئيسيةروسيا وأوكرانيا

الهند تبدأ شراء نوعية جديدة من النفط الروسي لأول مرة (تقرير)

موسكو تقدم تخفيضات سخية

عمرو عز الدين

بدأت الهند شراء نوعية جديدة من النفط الروسي المستخرج من القطب الشمالي للمرة الأولى، في إطار خطط تستهدف احتواء وارداتها على أنواع الخام المختلفة.

وتلقت الهند 1.82 مليون برميل من مزيج فاراندي بلند القادم من مدينة مورمانسك الروسية المطلة على بحر بارنتس خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، وفقًا لموقع أرغوس المتخصص في تحليل أسواق الطاقة (Argus).

وبلغ معدل شراء الهند من مزيج فاراندي الروسي قرابة 59 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتنتج روسيا أنواعًا مختلفة من النفط، أبرزها خام الأورال الرئيس، ومزيج شرق سيبريا والمحيط الهادئ، ومزيج فاراندي بلند، ومزيج سوكول، ومزيج سخالين.

نسبة الكبريت 0.5%

يصنف مزيج النفط الروسي فاراندي بلند -الذي تشتريه الهند الأول مرة- ضمن درجات النفط الخفيف الحامض، ويحتوي على الكبريت بنسبة 0.5% من إنتاج شركة لوك أويل الروسية، وفقًا لشركة فورتكسا المتخصصة بتتبع ناقلات النفط الدولية.

وتضاعفت واردات الهند من مزيج النفط الروسي فاراندي خلال الأيام الأولى من يناير/كانون الثاني 2023، لتسجل 114 ألف برميل يوميًا بمعدل ارتفاع 93% عن المستوى اليومي المسجل في الشهر الماضي.

ومن المخطط أن تستقبل المواني الهندية خلال شهر يناير/كانون الثاني 2023، كميات كبيرة من خام فاراندي والمكثفات الروسية تصل إلى 867 ألف برميل يوميًا.

الخام القطبي يستحوذ على 13%

إحدى ناقلات النفط الروسي
ناقلات نفط تمر عبر القطب الشمالي - الصورة من هاى نورث نيوز

تشير التوقعات إلى إمكان استحواذ هذا الخام على 13% من إجمالي وارادات الهند من النفط الروسي خلال شهر يناير/كانون الثاني 2023، مقارنة بـ"صفر" في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وفقًا لتقديرات فورتكسا.

وتشتري الهند أنواع نفط قطبية أخري من روسيا، إذ حصلت على 12.1 مليون برميل من خام أركو، و3.6 مليون برميل من خام نوفي بورت لايت بما يعادل 64 ألف برميل يوميًا خلال المدة من أبريل/نيسان إلى ديسمبر/كانون الأول 2022.

وسلّمت تعاقدات خام النفط الروسي فاراندي بلند عن شهر ديسمبر/كانون الأول 2022 على متن ناقلتين ضخمتين "سوزماكس" ألقتا بحمولتهما في مينائي كوتشي وفادينار الهنديين.

وتلقّى ميناء فادينار في ولاية غوجارات -غرب الهند- ناقلة تحمل 923 ألف برميل من خام النفط الروسي، في حين تلقّى ميناء كوتشي السفينة الأخرى بحمولة 896 ألف برميل تقريبًا.

4 شحنات جديدة في يناير

من المقرر تسليم 4 شحنات أخرى من خام النفط الروسي فاراندي بلند خلال شهر يناير/كانون الثاني 2023، ستُسلم بعضها إلى ميناء فيشاخاباتنام في ولاية أندرا براديش جنوب الهند حيث توجد مصفاة تكرير شركة هندوستان بتروليوم.

وستتسلم هذه المصفاة 925 ألف برميل من خام النفط الروسي في 9 يناير/كانون الثاني 2023، بينما سيصل 748 ألف برميل أخرى إلى ميناء فادينار في اليوم التالي (10 يناير).

ويوجد في ميناء فادينار الهندي مصفاة تكرير تابعة لشركة نايرا إنرجي الروسية بطاقة تكريرية تصل إلى 400 ألف برميل يوميًا، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما سيستقبل ميناء باراديب في ولاية أوديشا شرق الهند 925 ألف برميل من خام النفط الروسي في 16 يناير/كانون الثاني 2023، حيث توجد مصفاة تكرير تعمل بطاقة 300 ألف برميل يوميًا.

وستصل كمية أخرى إلى ميناء مومباي غرب الهند على متن ناقلة تحمل 923 مليون برميل في 27 يناير/كانون الأول.

مُلّاك الشحنات غامضون

خام النفط الروسي
رئيس الوزراء الهندي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - الصورة من واشنطن بوست

لا تشير البيانات المتاحة عن شحنات الخام الروسي المصدرة إلى الهند إلى المالكين الفعليين، إذ يسود الغموض حول هذه الجزئيات خلافًا للأصل المعروف في التداول، وفقًا لشركة فورتكسا.

وتواجه الهند -ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان- ضغوطًا محلية في تلبية الطلب المتزايد على الوقود بأسعار منخفضة في ظل اشتعال أزمة الطاقة العالمية؛ ما دفعها إلى زيادة الاعتماد على خام النفط الروسي بأنواعه المختلفة التي تباع لها بتخفيضات مغرية من موسكو.

وحولت روسيا أغلب صادرات النفط من أوروبا إلى القوي الكبرى في آسيا، بعد أن أغلقت أوروبا أبوابها رسميًا أمام الشحنات الروسية المنقولة بحرًا بداية من 5 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وتقدم روسيا تخفيضات مغرية للصين والهند لتحفيزهما على شراء النفط الروسي المحاصر من قبل أوروبا وأميركا؛ ما دفع الدولتين لتعزيز عمليات الشراء في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

49 دولارًا لخام أورال

باعت موسكو خام الأورال الرئيس إلى الهند بسعر 49 دولارًا للبرميل في نوفمبر/تشرين الثاني، بينما بلغ سعر سقف الحظر الأوروبي 60 دولارًا، وفقًا لوكالة رويترز.

ويستحوذ خام الأورال الروسي على 80% من مشتريات الهند من النفط الروسي؛ ما يعني توفير نيودلهي تكاليف ضخمة من الاستمرار في شراء الخام الروسي بهذه الأسعار الخيالية المغرية، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع إجمالي واردات الهند من خام النفط الروسي إلى 1.19 مليون برميل يوميًا خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، وهو أعلى مستوى على الإطلاق مع استثناء مزيج النفط الكازاخستاني.

وتمثل وارادات الشهر الماضي القياسية امتدادًا لواردات الأشهر الـ7 السابقة التي احتفظت بمعدل يتجاوز مليون برميل بقليل ولم تنزل عنه، في إطار التخفيضات السخية التي يمنحها الروس للآسيويين منذ بداية الحظر الجزئي الأوروبي في مايو/أيار 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق