التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع بأقل من التوقعات

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأقل من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، في حين هبطت مخزونات البنزين والمقطرات.

وأظهر التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الخميس (5 يناير/كانون الثاني 2023)- زيادة مخزونات الخام بنحو 1.7 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 30 ديسمبر/كانون الأول 2022، ليصل الإجمالي إلى 420.6 مليون برميل.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى ارتفاع مخزونات النفط الأميركية 4.5 مليون برميل، حسب المعلومات التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وأصدرت إدارة معلومات الطاقة تقرير المخزونات بعد يوم من موعده المعتاد، بسبب عطلة رسمية في الولايات المتحدة، الإثنين الماضي.

وانخفض الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 2.7 مليون برميل، ليصل الإجمالي إلى 372.4 مليون برميل، حسب التقرير الأسبوعي.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة ستهبط 1.1 مليون برميل تقريبًا، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ووفق قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

مخزونات النفط في أميركا

صعدت مخزونات النفط في الولايات المتحدة، مع ارتفاع صادرات الخام وانخفاض الواردات، وبالتزامن مع هبوط استهلاك المشتقات النفطية.

وارتفعت صادرات النفط الأميركية بمقدار 742 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.207 مليون برميل يوميًا، في حين هبطت واردات الخام 540 ألف برميل يوميًا، لتسجّل 5.712 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

ويعني ذلك أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض 1.282 مليون برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل إلى 1.505 مليون برميل يوميًا، وفق التقرير، الذي اطلعت على تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" أرقام إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

ويرصد الرسم أدناه إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى أكتوبر/تشرين الأول 2022، وفق أحدث بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين الأميركية

هبطت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 0.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 222.7 مليون برميل.

كما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بنحو 1.4 مليون برميل، لتسجّل 118.8 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى هبوط مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 1.6 و1.4 مليون برميل على الترتيب.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة 4.631 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى 18.190 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

ويأتي ذلك مع هبوط استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 1.813 و1.081 مليون برميل يوميًا على التوالي، كما تراجع استهلاك وقود الطائرات 81 ألف برميل يوميًا.

وهبط إجمالي استهلاك المشتقات النفطية 4.3% عند المقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع تراجع استهلاك البنزين والمقطرات 7% و12.4% على التوالي.

بينما ارتفع استهلاك وقود الطائرات في أميركا بنسبة 5.1% خلال الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

هبطت واردات النفط في الولايات المتحدة من 6.252 مليون برميل يوميًا، لتصل إلى 5.712 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء انخفاض واردات النفط الأميركية من قبل 3 دول؛ على رأسها كندا التي شهدت هبوطًا قدره 555 ألف برميل يوميًا.

كما هبطت واردات النفط في أميركا من الإكوادور والمكسيك بمقدار 187 و153 ألف برميل يوميًا على التوالي.

في المقابل، ارتفعت واردات النفط الأميركية من البرازيل وليبيا ونيجيريا بنحو 179 و90 و75 ألف برميل يوميًا على التوالي، كما صعدت من العراق والسعودية وكولومبيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق