أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

سهم لوبريف أرامكو يحقق أول مكاسب أسبوعية.. وتوقعات بمستوى 105 ريالات

ياسر نصر

عاد سهم لوبريف أرامكو إلى حصد المكاسب اليوم الخميس 5 ديسمبر/كانون الثاني (2023)، ليغلق نهاية التعاملات في سوق الأسهم السعودية "تداول" على ارتفاع.

نجح السهم في تجاوز الخسائر التي لحقت به خلال الجلستين الماضيتين، والتي وصلت إلى نحو 1.5%، منهيًا تعاملات اليوم في المنطقة الخضراء، بحسب البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

جاء ارتفاع سهم لوبريف أرامكو بالتزامن مع صعود أسعار النفط اليوم الخميس، بعد خسائر قياسية يومي الثلاثاء والأربعاء.

سعر سهم لوبريف

أنهى سعر سهم لوبريف اليوم التعاملات في سوق الأسهم السعودية تداول مرتفعًا بنسبة 1.27%، مسجلًا 95.40 ريالًا سعوديًا (25.38 دولارًا أميركيًا).

وبحسب البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، سجل السهم اليوم الخميس تعاملات تجاوزت قيمتها 134.5 مليون ريال (35.78 مليون دولار)، من خلال التداول على 1.4 مليون سهم ضمن 5.841 ألف صفقة.

شهد سهم لوبريف اليوم إقبالًا من المستثمرين والأفراد، إذ سجل أعلى مستوى له خلال الجلسة عند 95.60 ريالًا، في حين كان أدنى مستوى له عند 94.10 ريالًا، وهو أقلّ من سعر السهم عند الافتتاح، والذي كان 94.20 ريالًا.

* الدولار يعادل 3.76 ريالًا سعوديًا.

سعر سهم لوبريف
شعار شركة أرامكو لزيوت الأساس لوبريف

سهم لوبريف اليوم

حقق سهم لوبريف أرامكو مع نهاية تداولات اليوم في سوق الأسهم السعودية مكاسب أسبوعية بنحو 2.58%، إذ استهل تعاملات الأسبوع عند 93.30 ريالًا، وأغلقها عند مستويات 95.40%، ما يعني ارتفاعه بمقدار 2.1 ريالًا.

جرى تداول سهم لوبريف مرتفعًا خلال 3 أيام من الأسبوع الجاري، إذ بلغ إجمالي المكاسب في الـ3 جلسات أكثر من 4%، في حين سجل خسائر بيومين فقط بلغ مجموعها 1.5%

وعلى الرغم من المكاسب فإن السهم لم يصل بعد لسعر الإدراج البالغ 99 ريالًا سعوديًا، بعد أن سجل خسائر بلغت 6.15 خلال في أول يومين للتداول الأربعاء والخميس (28 و39 ديسمبر/كانون الأول).

خلال الأسبوع الجاري، حقّق تداول سهم لوبريف بقيمة إجمالية بلغت نحو 985 مليون ريال من خلال تعاملات على 10.4 مليون سهم ضمن أكثر من 49 ألف صفقة، بحسب البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

تداول سهم لوبريف

نجا سهم لوبريف أرامكو من الخسائر التي لحقت بسوق الأسهم السعودية خلال تداولات اليوم الخميس، إذ أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيس منخفضًا 0.07 نقطة، ليقفل عند مستوى 10531.83 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 3.6 مليارات ريال.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 176 مليون سهم، تقاسمتها أكثر من 280 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 152 شركة ارتفاعًا في قيمتها، وفي مقدّمتها شركة أرامكو لزيوت الأساس "لوبريف"، في حين أُغلقت أسهم 48 شركة على تراجع.

توقعات سهم لوبريف

قالت خبيرة أسواق المال بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية في مصر حنان رمسيس، إن الأداء السلبي لمؤشرات السوق السعودية لا تزال تؤثّر في أداء سهم لوبريف أرامكو.

وأشارت في قراءتها لتحليل سهم لوبريف إلى أن الطلب على النفط وأسعاره تعدّ من العوامل الرئيسة المؤثرة في أداء السهم، إذ يُتداوَل سعر برميل النفط أدنى من 85 دولارًا، وهو ما كان له أكبر الأثر في خسارة السهم نحو 6% في أول يومين للطرح نهاية العام المنصرم.

أسهم شركات الطاقة السعودية
محللة أسواق المال في مصر، حنان رمسيس

بحلول الساعة 01:15 مساءً بتوقيت غرينتش (04:15 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي- تسليم مارس/آذار- بنسبة 1.88%، مسجلًا 79.30 دولارًا.

ترى خبيرة أسواق المال -في تصريحاتها إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن "لوبريف" أظهر قوة نسبية خلال تداولات الأسبوع الجاري، رفعت أداء السهم ووجّهت السيولة نحوه.

وأشارت إلى أن الخسائر التي تعرّض لها السهم في منتصف الأسبوع جاءت مع حركة المضاربة السريعة من قبل المتعاملين بسبب تدنّي قيم التداولات اليومية، وحالة دعم اليقين في ظل المخاوف من ركود عالمي.

وترى أن تداول سهم لوبريف مرشح لحصد المكاسب خلال المدة المقبلة، مع تحسّن أسعار النفط وعودة السيولة المرتقبة للسوق السعودية، وإعلان نتائج أعمال العديد من الشركات.

وأوضحت أنه مع عودة السهم لمستويات 95 ريالًا، فإنه مرشح للصعود إلى 99 ريالًا (سعر الإدراج)، ومن ثم الانطلاق نحو 105 ريالات في الأجل المتوسط، شريطة تحسّن السيولة في سوق الأسهم السعودية تداول، ووصولها إلى مستوياتها الطبيعية 5 مليارات ريال في الجلسة، وكذلك تحسّن الطلب على النفط، وتخطي سعر برميل النفط عالميًا حاجز 85 دولارًا للبرميل.

وأشارت إلى أن التحول الإيجابي في أداء السهم سيكون في ظل صعود مؤشر السوق السعودية، مدعومًا بضخ استثمارات محلية، معتمدة على فوائض في الموازنة العامة للدولة وتنويع مصادر الاستثمار والاعتماد على تنمية الاقتصاد غير النفطي والاهتمام بالاستثمارات في مصادر الطاقة المستديمة والمتجددة واستكمال رؤية المملكة 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق