رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

ارتفاع سعر برميل النفط عالميًا 1%.. وخام برنت قرب 79 دولارًا - (تحديث)

ارتفع سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 1%، في ختام تعاملات اليوم الخميس 5 يناير/كانون الثاني (2023)، مع صدور تقرير المخزون الأميركي.

يأتي ذلك مع إقبال المستثمرين على الشراء بعد جلستين من الخسائر الفادحة، على الرغم من المخاوف الاقتصادية التي أثرت سلبًا في توقعات الطلب على الخام.

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 1.7 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 30 ديسمبر/كانون الأول 2022، في حين هبطت مخزونات البنزين والمقطرات، وفق التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في ختام التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر مارس/آذار 2023- بنحو 1.1%، إلى 78.69 دولارًا للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 1.1%، إلى 73.67 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 4 يناير/كانون الثاني 2023، على تراجع بأكثر من 5% وسط مخاوف من تراجع الطلب.

أوضاع سوق النفط

كان التراجع الكبير في سعر برميل النفط عالميًا، في اليومين الماضيين، مدفوعًا بمخاوف من ركود عالمي محتمل، خاصة أن المؤشرات الاقتصادية قصيرة الأجل في أكبر دولتين مستهلكتين للنفط في العالم، الولايات المتحدة والصين، بدت مهتزة.

وقال إستراتيجي السوق في آي جي، جون رونغ ييب: "بعد عمليات البيع المكثفة منذ بداية الأسبوع، يبدو أن أسعار النفط تحاول الاستفادة من بعض الضعف في الدولار الأميركي هذا الصباح لبعض الوقت".

وأضاف: "لا يزال الشهر الثاني من الانكماش في مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الأميركي يعكس التباطؤ المستمر في الأنشطة الاقتصادية؛ ما قد يترك المشترين يبتعدون عن السوق، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

وسجّل الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس) تراجعًا بأكثر من 9%، يومي الثلاثاء والأربعاء، وهي أكبر خسائر ليومين في بداية عام منذ 1991، وفقًا لبيانات رفينيتيف أيكون.

النفط والغاز
احتياطي النفط الإستراتيجي الأميركي - الصورة من رويترز

وضع الاقتصاد الأميركي

أثّرت البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة في سعر برميل النفط عالميًا؛ إذ انكمش التصنيع الأمريكي أكثر في ديسمبر/كانون الأول.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات للتصنيع، للشهر الثاني على التوالي، إلى 48.4 من 49.0 في نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال معهد إدارة التوريد إنها كانت أضعف قراءة منذ مايو/أيار 2020.

في الوقت نفسه، أظهر مسح أجرته وزارة العمل الأميركية أن فرص العمل قد انخفضت أقل من المتوقع؛ ما أثار مخاوف من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سوف يستخدم سوق العمل الضيقة سببًا لإبقاء أسعار الفائدة أعلى لمدة أطول.

الطلب الصيني

أدت المخاوف بشأن الاضطراب الاقتصادي، مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، إلى التشاؤم بشأن سعر برميل النفط عالميًا.

وزادت الحكومة الصينية حصص التصدير للمنتجات النفطية المكررة في الدفعة الأولى لعام 2023؛ ما يشير إلى توقعات ضعف الطلب المحلي.

وفي الوقت نفسه، ساعد تراجع الدولار في دعم أسعار النفط؛ لأنه عادة ما يعزز الطلب؛ حيث تُصبِح السلع المقوّمة بالدولار أرخص لحاملي العملات الأخرى، قبل أن تتحول العملة الأميركية للارتفاع.

توقعات سعر النفط

يرى الخبير في شؤون الطاقة والشرق الأوسط، سيريل وودرشوفن، أن هناك مؤشرات لزيادة أسعار النفط الخام والمشتقات النفطية بقوة، حتى إن تحالف أوبك+ ما زال يشعر بالقلق، والتخلص من الكميات الروسية قد يدفع أوبك لزيادة الإنتاج.

وتوقع، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، حدوث زيادة في سعر برميل النفط عالميًا، موضحًا أن مخاوف الركود الاقتصادي ما زالت قائمة، لكن تأثيرها الحقيقي سيكون ضئيلًا.

وقال: "ما زال ارتفاع الأسعار يلوح في الأفق، ربما بسبب غزو روسيا لأوكرانيا، والاتفاق النووي الإيراني، وحزب الله وإسرائيل، والصين وتايوان".

وخلال الأشهر الـ3 الأولى من عام 2023، هناك توقعات بزيادة محتملة في سعر خام برنت إلى 90-95 دولارًا للبرميل، لكن ما سيحدث بعد ذلك سيعتمد على العوامل الجيوسياسية أو الأوضاع الاقتصادية الصعبة، من وجهة نظره.

وأضاف: "مع بقاء العوامل الأخرى ثابتة، سيتراوح متوسط الأسعار بين 90 و95 دولارًا للبرميل، لكن مع تزايد حدة التوتر في أوكرانيا وصربيا وتايوان وإيران قد ترتفع بمقدار 15 إلى 20 دولارًا للبرميل".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق