رئيسيةأخبار الغازغاز

مشروع لإعادة التغويز في السنغال.. وخطط لربطه بمحطة كهرباء عائمة

هبة مصطفى

تسبَّب ارتفاع أسعار الغاز المسال في تأخُّر مشروع إنشاء وحدة عائمة للتخزين وإعادة التغويز في السنغال، غير أن موافقة يابانية على قرض تمويلي صدرت نهاية ديسمبر/كانون الأول من العام المنصرم (2022) بقيمة تقارب 71 مليون دولار أنعشت خطة التطوير، وفق صحيفة إل إن جي برايم (LNG Prime) المتخصصة في أخبار الغاز المسال.

وتعدّ الوحدة جزءًا من خطة مشروع أوسع نطاقًا حمل اسم "كارمول" يجري بموجبه تحويل الغاز المسال على متن الناقلة كارمول إلى غاز طبيعي في الوحدة العائمة قيد التطوير، تمهيدًا لتزويد محطة كهرباء عائمة متنقلة تابعة لشركة كارباورشيب التركية بإمدادات الوقود.

وأُطلق على محطة الكهرباء العائمة المستقرة قبالة سواحل العاصمة السنغالية داكار "كارادينيز"، ومن المقرر أن تزوّد محطة الكهرباء العائمة شركة الكهرباء الوطنية في الدولة الواقعة غرب أفريقيا "سينيلك" بالإمدادات، بموجب تعاقد بين الطرفين لتحويل الغاز المسال إلى كهرباء.

تمويل ياباني

قرر بنك اليابان للتعاون الدولي وبنك "إم يو إف جي" تعزيز مشروع السنغال لإنشاء وحدة للتخزين وإعادة التغويز التابعة لشركة "إم أو إل اليابانية الأكبر بين شركات الشحن العالمية بقرض تمويلي قدره 71 مليون دولار.

إعادة التغويز
الناقلة كارمول وعلى متنها إمدادات الغاز المسال - الصورة من LNG Prime

ووفق الاتفاق، تُسَدَّد دفعات القرض لصالح البنوك اليابانية عبر العوائد النقدية للمشروع عقب تشغيله، بصفته أحد المشروعات الداعمة لخطط انتقال الطاقة في السنغال.

وكانت وحدة إعادة التغويز العائمة قد أنهت رحلتها من سنغافورة إلى سواحل السنغال في نهاية مايو/أيار عام (2021)، على متن الناقلة "كارمول باورشيب أفريكا"، وتصل سعتها إلى 125 ألف متر مكعب.

وتعدّ وحدة التخزين وإعادة التغويز نتاج مشروعًا مشتركًا بين شركة الشحن اليابانية "مول" وشركة "كارباورشيب" التركية، ومن المقرر أن تزوّد محطة "كارادينيز باورشيب" العائمة لإنتاج الكهرباء -تصل قدرتها إلى 235 ميغاواط- بالإمدادات.

تزويد السنغال بالكهرباء

عقب إتمام عمليات إعادة التغويز، تورّد الوحدة إمدادات الغاز إلى محطة إنتاج الكهرباء العائمة قبالة سواحل داكار، على أن تعكف شركة الكهرباء السنغالية "سينيلك" على شراء الكهرباء وربطها بالشبكة، بموجب اتفاق مع شركة كارباورشيب التركية لتحويل الغاز المسال إلى كهرباء.

وخضعت الوحدة العائمة للتطوير من قبل شركة "سيمب كورب مارين"، ومقرّها سنغافورة، ويصل طولها إلى 272 مترًا، بينما تتسع إلى 125.470 مترًا مكعبًا.

ويُلخص المقطع المصور التالي خريطة مشروعات شركة كارباورشيب للتوليد العائم للكهرباء اعتمادًا على الغاز المسال.

وتتطلب تلك التقنية توافر (وحدة للتخزين وإعادة التغويز، وخط أنابيب عائم لنقل تدفقات الغاز إلى سفينة كارباورشيب، وخط نقل يربط محطة الكهرباء العائمة ببرج الكهرباء المتصل بالشبكة):

ويُخصص قرض التمويل الياباني للإنفاق على عملية إعادة التغويز بالوحدة، ونقل التدفقات إلى محطة توليد الكهرباء التركية العائمة التي تزوّد شبكة الكهرباء في السنغال بنحو 220 ميغاواط، بما يعادل 15%، حسب صحيفة ناتشورال غاز وورلد (Natural Gas World).

ويأتي دخول مشروع توليد الكهرباء عبر الغاز المسال في السنغال جنبًا إلى جنب مع طموح الدولة الأفريقية الآخذ في الارتفاع ببدء تصدير تدفقات الغاز المسال إلى أوروبا، بداية من العام المقبل (2024)، وتطوير مشروعات أخرى مماثلة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق