رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يهبط 5%.. وخام برنت تحت 78 دولارًَا - (تحديث)

انخفض سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 5% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 4 يناير/كانون الثاني (2023)، وسط مخاوف من تراجع الطلب.

يأتي ذلك مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، والمخاوف من ركود اقتصادي في العديد من الاقتصادات الرئيسة.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في ختام التعاملات، تراجع أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر مارس/آذار 2023- بنحو 5.2%، إلى 77.84 دولارًا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 5.3%، إلى 72.84 دولارًا للبرميل، وهو أقل مستوى منذ 9 ديسمبر/كانون الأول 2022، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع الخام الأميركي بنسبة 6.7% في عام 2022، بعد مكاسب بلغت 55% العام الماضي.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 3 يناير/كانون الثاني (2023)، على تراجع بأكثر من 4% وسط تعاملات متقلبة، مع تجدد المخاوف من ضعف الطلب من الصين، والقلق بشأن الركود الاقتصادي.

أوضاع سوق النفط

قال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "علامات التحذير من الركود العالمي، والتعافي الباهت للصين مع ارتفاع حالات كورونا، والقوة المتجددة في الدولار الأميركي، وتراجع معنويات المخاطرة، عوامل محفزة لإبقاء سعر برميل النفط عالميًا تحت السيطرة بين عشية وضحاها".

توقعات سعر برميل النفط تأتي في وسط توترات جيوسياسية وعدم اليقين
برميل نفط- أرشيفية

وزادت الحكومة الصينية أيضًا حصص التصدير للمنتجات النفطية المكررة في الدفعة الأولى لعام 2023، مما يشير إلى توقعات ضعف الطلب المحلي.

ويتوقع تجّار أن تقوم أرامكو السعودية، أكبر مُصدّر للنفط، بخفض أسعار خامها العربي الخفيف الرئيس إلى آسيا في فبراير/شباط، بعد أن حُدِّدَت عند أدنى مستوى لها في 10 أشهر خلال يناير/كانون الثاني الجاري، مع استمرار المخاوف من زيادة العرض في التعتيم على السوق.

كانت أرامكو قد قررت خفض أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف إلى آسيا لشحنات يناير/كانون الأول إلى 3.25 دولارًا للبرميل، فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، بتراجع 2.2 دولارًا عن ديسمبر/كانون الأول الماضي، حسب وثيقة تسعير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

توقعات سعر النفط

قال محلل أسواق النفط بالشرق الأوسط في منصة آرغوس ميديا المتخصصة في الطاقة، نادر أیتیّم، إن عمليات تشدد المصارف المركزية لمواجهة التضخم، والرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي ومخاوف الركود كلها عوامل تؤثّر في انخفاض سعر برميل النفط عالميًا.

وأضاف في تصريحات لمنصة الطاقة المتخصصة أنه ما تزال هناك حالة من عدم اليقين بشأن تأثير الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي في النفط والمشتقات النفطية، وما يمكن أن يقرره أوبك+ في المستقبل.

من جانبه، قال محللون من هايتونغ فيوتشرز: "السوق لا تزال قلقة بشأن تأثير العوامل الكلية، مثل الضغط الاقتصادي الهابط".

حذّر رئيس صندوق النقد الدولي من أن جزءًا كبيرًا من الاقتصاد العالمي سيشهد عامًا صعبًا في عام 2023، إذ إن المحركات الرئيسة للنمو العالمي - الولايات المتحدة وأوروبا والصين - تعاني جميعها من ضعف النشاط.

كما رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في ديسمبر/كانون الأول، بعد 4 زيادات متتالية قدرها 75 نقطة أساس لكل منها، إذا قام المصرف الأميركي بتكثيف رفع أسعار الفائدة، وقد يؤدي ذلك إلى إبطاء الاقتصاد وإعاقة استهلاك الوقود.

الطلب على النفط

يرى المستشار والخبير بمجال الطاقة في سلطنة عمان، مدير عام التسويق بوزارة الطاقة والمعادن العمانية -سابقًا- علي بن عبدالله الريامي، أن العالم دخل في المراحل الأولى من الركود.

وقال في تصريحات خاصة لمنصة الطاقة، إن السقوط في براثن الركود خلال عام 2023 يعني انخفاض الطلب على النفط، وبناءً عليه لن يحتاج العالم إلى إنتاج كميات إضافية، وهو ما قد يؤدي إلى تراجع سعر برميل النفط عالميًا.

تلقّت أسعار النفط بعض الدعم من تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة اليوم الأربعاء، بعد أن سجل مكاسب كبيرة في الجلسة السابقة.

وعادةً ما يؤدي ضعف الدولار إلى زيادة الطلب على النفط، إذ تصبح السلع المقوّمة بالدولار أرخص لحاملي العملات الأخرى.

مخزونات النفط الأميركية

أظهر استطلاع أولي لوكالة رويترز، الإثنين الماضي 2 يناير/كانون الثاني، أن مخزونات النفط الخام الأميركية ارتفعت على الأرجح 2.2 مليون برميل، مع توقُّع انخفاض مخزونات نواتج التقطير.

ومن المقرر أن يُصدر معهد النفط الأميركي التابع لمجموعة الصناعة بيانات عن مخزونات الخام الأميركية عند الساعة 08:30 مساءً بتوقيت غرينتش (11:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، وستُصدر إدارة معلومات الطاقة، الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة الأميركية، أرقامها الرسمية عند الساعة 02:30 مساءً بتوقيت غرينتش (05:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) غدًا الخميس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق