رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

السعودية تحتضن مؤتمر التعدين الدولي لبحث دور المعادن في تحول الطاقة

الطاقة

تحتضن العاصمة السعودية الرياض مؤتمر التعدين الدولي في نسخته الثانية خلال المدة من 10 إلى 12 يناير/كانون الثاني الجاري، والذي يبحث دور المعادن في صناعات تحول الطاقة.

يشارك في المؤتمر -الذي يُعقد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات- أكثر من 200 متحدث من مختلف دول العالم.

ويناقش مؤتمر التعدين الدولي عددًا من الموضوعات في القطاع، وتشمل التطورات الاقتصادية والبيئية العالمية التي تؤثّر بصناعة المعادن في المنطقة، والممارسات البيئية والاجتماعية من حيث المنافسة وتكافؤ الفرص.

كما يبحث دور المملكة وريادتها على مستوى العالم في إمدادات الطاقة المتجددة، والشكل الذي ستكون عليه شركة تعدين المستقبل، والتطابق بين العرض والطلب، ودور المنطقة في سدّ الفجوة.

مؤتمر التعدين الدولي
جانب من المؤتمر الصحفي لكشف تفاصيل مؤتمر التعدين الدولي - الصورة من وكالة الأنباء السعودية (4 يناير 2023)

التعدين في السعودية

أوضح نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد المديفر -في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء 4 يناير/كانون الثاني لإعلان تفاصيل برنامج النسخة الثانية من مؤتمر التعدين الدولي- أن المؤتمر يعدّ منصة دولية شاملة، تتيح الفرصة للمستثمرين وشركات التعدين والأطراف المعنية بقطاع التعدين على مستوى العالم للالتقاء والاطّلاع على كل ما يهمّهم حول إمكانات وفرص قطاع التعدين في منطقة التعدين الناشئة.

وأشار إلى أن المؤتمر يبحث كيفية بناء صناعة تعدينٍ مستدامة، والاطّلاع على الإمكانات الجيولوجية الهائلة للمناطق المُستهدفة، مضيفًا أن المملكة تعمل على قيادة الإسهام في تطوير المنطقة التعدينية المتميزة التي تمتد من أفريقيا إلى وسط وغرب آسيا.

وقال، إن الإقبال الكبير للتسجيل لحضور مؤتمر التعدين الدولي من المختصين والمهتمين بشؤون التعدين، بعد النجاح الذي تحقَّق في النسخة الأولى، يعكس الدور الكبير الذي تقوم به السعودية لتطوير القطاع في المنطقة، وإطلاق الحوار البنّاء بين ذوي العلاقة بالقطاع، وتحقيق التعاون المثمر بين الدول في هذا المجال.

مؤتمر التعدين الدولي
جانب من المؤتمر الصحفي لكشف تفاصيل مؤتمر التعدين الدولي - الصورة من وكالة الأنباء السعودية (4 يناير 2023)

الطلب على المعادن

قال خالد المديفر، إن هناك إجماعًا عالميًا يتوقع ارتفاعًا متزايدًا في الطلب على المعادن عمومًا، والمعادن الإستراتيجية خصوصًا، بسبب النمو في الهجرة إلى المراكز الحضرية، وزيادة عدد السكان، والنمو الاقتصادي العالمي، والأهم من ذلك الزيادة الكبيرة في الطلب، جراء التحول إلى الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية.

وأضاف أن ذلك يأتي في ظل توجّه الدول لتحقيق صافي الانبعاثات الصفري، مما سيولّد طلبًا قياسيًا على المعادن الإستراتيجية لنشر طاقة الرياح، والطاقة الشمسية، وإنتاج السيارات الكهربائية، وبناء مشروعات توليد الطاقة المتجددة وتخزينها.

ولفت إلى أنه بناءً على التوقعات العالمية المستقبلية في الطلب على المعادن، ركّزت إستراتيجية التعدين في السعودية ومبادراتها على المعادن المطلوبة لعملية انتقال الطاقة وتطوير السيارات الكهربائية، وعلى الاستفادة من المعرفة والخبرة العالمية في التعدين وصناعة المعادن المتطورة، إذ تسعى المملكة وتستعد لتلبية الطلب المستقبلي العالمي على المعادن.

وأكد أن المملكة تمثّل مصدرًا رئيسًا لتزايد الطلب المستقبلي على المعادن وسلاسل القيمة لها، نظرًا لدخولها في مجال الصناعات الواعدة، مثل الصناعات العسكرية الحديثة، وصناعات الأجهزة الإلكترونية، وصناعة السيارات الكهربائية، وكذلك بناء المدن الذكية والمستدامة مثل نيوم، والبحر الأحمر، وغيرها من المشاريع الكبرى.

ولفت المديفر إلى أنه على المستوى الإقليمي، خاصة في المنطقة الممتدة من أفريقيا إلى غرب ووسط آسيا، تحتلّ السعودية مركز الوسط جغرافيًا في هذه المنطقة، ما يمنحها ميزة تَشارُك تجاربها وخبراتها التعدينية مع كل دول هذه المنطقة، التي تنظر بإكبار إلى نهضة المملكة الاقتصادية والصناعية والتعدينية في عهد الرؤية، وتثمّن إدارتها لنقاشات مسؤولة في الاجتماع الوزاري، وفي مؤتمر التعدين الدولي، وتؤدي إلى تحقيق أهداف هذه الدول للاستغلال الأمثل لثرواتها المعدنية.

مؤتمر التعدين الدولي
جانب من المؤتمر الصحفي لكشف تفاصيل مؤتمر التعدين الدولي - الصورة من وكالة الأنباء السعودية (4 ينابر 2023)

صناعة التعدين

من المقرر أن يسبق انطلاق مؤتمر التعدين الدولي عقد الاجتماع الوزاري السنوي الثاني في 10 يناير/كانون الثاني الجاري، بمشاركة 60 دولة ممثلة بـ 40 وزيرًا و18 مسؤولًا رفيع المستوى، بالإضافة إلى حضور 10 منظمات إقليمية ودولية، لمناقشة مجموعة من الموضوعات الملحّة، من بينها تنمية المنطقة وزيادة إسهاماتها في سلاسل القيمة والإمداد للمعادن الحرجة.

كما يناقش المؤتمر تعزيز التعدين المسؤول والمستدام وزيادة القيمة لثروة المنطقة المعدنية، من خلال رفع مستوى الشفافية، وتطوير المنطقة لتصبح مركزًا متكاملًا لإنتاج المعادن الخضراء، بالإضافة إلى مناقشة تنمية التعاون الدولي لإنشاء مراكز تميز في المنطقة لزيادة إسهاماتها في إمداد معادن المستقبل.

وتشمل قائمة الدول المشاركة في الاجتماع الوزاري -بالإضافة إلى السعودية بوصفها الدولة المنظمة- كلًا من إثيوبيا، وأذربيجان، والأرجنتين، والأردن، وأستراليا، وألمانيا، والإمارات، وأنغولا، وإندونيسيا، وأوزبكستان، وباكستان، والبحرين، وبلغاريا، وبنغلاديش، وبوروندي، وتايلند، وتركمانستان، وتشاد، وتنزانيا، وتونس، الغابون، والجزائر، وجنوب أفريقيا، وجنوب السودان، وجيبوتي، ورواندا، وزامبيا، وزيمبابوي، وسريلانكا، والسنغال، والسودان، وسيراليون، والصين، وطاجيكستان، والعراق، وعمان، وغانا، وغينيا، وفرنسا، فنلندا، وفيتنام، وقرغيزستان، وقطر، وقازاخستان، والكاميرون، وكوريا الجنوبية، والكونغو الديمقراطية، والكويت، وكينيا، ومالي، ومصر، والمغرب، والمملكة المتحدة، ومنغوليا، وموريتانيا، والنمسا، والنيجر، ونيجيريا، والهند، واليابان.

ويشهد مؤتمر التعدين الدولي، هذا العام، تخصيص منطقة لعرض أحدث تقنيات التعدين الحالية والمستقبلية، بالإضافة إلى منطقة معارض خارجية ومنطقة مخصصة لعرض الفرص الاستثمارية في مناطق أفريقيا وغرب ووسط آسيا، بوصفها مناطق تعدينية واعدة قادرة على الإسهام في سدّ فجوات الطلب المستقبلي على المعادن، فضلًا عن منطقة توقيع اتفاقيات الشراكة ومذكرات التعاون، هذا بالإضافة إلى الجناح السعودي، الذي يأتي تحت مظلة "استثمر في السعودية"، ويضم العديد من الهيئات والجهات الحكومية لتقديم المعلومات حول أبرز مستجدات الفرص الاستثمارية في المملكة.

ومن بين المتحدثين المشاركين في النسخة الثانية للمؤتمر، عدد من روّاد صناعة الطاقة والمعادن والمسؤولين والخبراء في هذا المجال، مثل الرئيس التنفيذي لشركة بي إتش بي، ورئيس شركة التعدين البريطانية الأسترالية العملاقة ريو تينتو، ورئيس شركة فالي البرازيلية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق