غازتقارير الغازرئيسيةروسيا وأوكرانيا

ارتفاع واردات الغاز الطبيعي المسال يحرر بولندا تدريجيًا من قبضة روسيا

محمد عبد السند

نجحت بولندا في تعظيم وارداتها من الغاز الطبيعي المسال، في إطار مساعيها الرامية إلى فطم نفسها عن الغاز الروسي، وتلبية احتياجاتها المحلية المتنامية.

وسجلت بولندا صعودًا نسبته 57% في واردات الغاز المسال الآتية عبر محطة سوينوجيسي، خلال العام المنصرم (2022)، قياسًا بالعام السابق له (2021)، مدعومةً في ذلك بالشحنات الواردة من الولايات المتحدة الأميركية، وفقا لما أوردته شركة "بي كيه إن أورلين" البولندية المتخصصة في تكرير النفط، ونشره موقع "إل إن جي برايم" LNGPrime.

وفي الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أنهت "بي كيه إن أورلين" صفقة دمجها مع مواطنتها "بي غي إن آي غي"، العاملة في مجال الغاز، والمسؤولة عن إمدادات الغاز الطبيعي المسال كافة القادمة من محطة سوينوجيسي التي تشغلها "غاز-سيستم،" الشركة المشغلة لنظام نقل الغاز الطبيعي في بولندا.

وتلقت محطة سوينوجيسي للغاز المسال أولى شحناتها التجارية في يونيو/حزيران (2016)، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تعزيز أمن الطاقة

في العام الفائت، قفزت واردات الغاز الطبيعي المسال البولندية، في حين سعت وارسو وغيرها من العواصم الأوروبية لاستبدال الغاز المسال بإمدادات الغاز الروسية، وتعزيز أمن الطاقة لديها، لا سيما في أعقاب الغزو الذي تشنه موسكو على أوكرانيا منذ 24 فبراير/شباط (2022).

ولم يكن الصعود في واردات الغاز المسال البولندية أمرًا مثيرًا للدهشة، نتيجة التوسع الذي شهدته محطة "غاز-سيستم" الكائنة في مدينة سوينوجيسي المُطلة على بحر البلطيق، إذ حجزت "بي كيه إن أورلين" ما سعته 6.2 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، منذ العام الماضي، وهو ما يزيد بواقع نحو 1.2 مليار متر مكعب عن ذي قبل.

وبدعم من زيادة الاستثمارات، ستقفز هذه السعة إلى 8.3 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا في عام 2024، حجزتها كلها -أيضًا- "بي كيه إن أورلين".

الغاز الطبيعي المسال
مقر شركة "غاز-سيستم" البولندية - الصورة من gaz-system

58 ناقلة غاز طبيعي مسال

ذكرت "بي كيه إن أورلين" -في بيان صادر اليوم الأربعاء 4 يناير/كانون الثاني (2023)- أن محطة سوينوجيسي قد استقبلت 58 ناقلة غاز طبيعي مسال في العام الماضي (2022)، ما يزيد بواقع 23 ناقلة عن العام السابق (2021).

وبلغ إجمالي حجم شحنات الغاز الطبيعي المسال المُسَلَّمَة إلى محطة سوينوجيسي، 4.4 مليون طن، بزيادة قدرها 57% على أساس سنوي، وفق ما ذكرته الشركة، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي عام 2022، استقبلت المحطة ذاتها أكبر عدد من شحنات الغاز الطبيعي المسال (36) من الولايات المتحدة الأميركية، تلتها دولة قطر بإجمالي 18 شحنة من الغاز الطبيعي المسال.

وعلاوة على ذلك استوردت "بي كيه إن أورلين" -أيضًا- شحنات من الغاز الطبيعي المسال النيجيري (شحنتان)، جنبًا إلى جنب مع شحنات من كل من ترينداد وتوباغو، ومصر (بواقع شحنة من كل منهما).

وإلى جانب محطة سوينوجيسي، شرعت شركة "بي غي إن آي غي" البولندية في استعمال محطة تخزين وإعادة تغويز الغاز الطبيعي العائمة المملوكة لشركة "كيه إن" في مدينة كلايبيدا الليتوانية، في مايو/أيار (2022)، إذ استقبلت أولى شحناتها من الغاز المسال من الولايات المتحدة الأميركية.

كما حجزت "بي غي إن آي غي" سعة في محطة كلايبيدا لمدة تصل إلى 6 أعوام.

وفي هذا السياق قالت "بي كيه إن أورلين" إنها استقبلت 8 شحنات يصل حجمها مجتمعة إلى نحو نصف مليون طن من الغاز الطبيعي المسال عبر محطة كلايبيدا في عام 2022.

وفي أعقاب إعادة التغويز، أُرسلت معظم تلك الشحنات إلى بولندا عبر خط أنابيب الغاز البولندي- الليتواني الجديد، وهو ما يعزّز الإمدادات للعملاء المحليين في البلد الكائن وسط أوروبا.

أما بقية تلك الشحنات فتذهب إلى الأسواق في دول البلطيق -ليتوانيا ولاتفيا واستونيا- حسبما ذكرت شركة "بي كيه إن أورلين"، في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

استمرار صعود الواردات

قالت شركة "بي كيه إن أورلين" إنها تنوي المحافظة على سعر مرتفع لشحنات الغاز المسال في 2023 أيضًا.

وأشارت الشركة إلى أن الولايات المتحدة الأميركية ستظل هي المزود الرئيس للغاز الطبيعي المسال في بولندا في عام 2023، بفضل عقدين طويلي الأجل، أبرمتهما الشركة مع كل من شركتي "تشنيير إنرجي" و"فينتشر غلوبال إل إن جي"، بإجمالي نحو 3 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا.

وأوضحت "بي كيه إن أورلين" أن الاتفاقية المُبرَمة مع "تشنيير إنرجي" قد دخلت حيز التنفيذ في 2019، ومنذ ذلك العام، بلغ حجم الغاز الذي تحصل عليه بولندا بموجب هذه الاتفاقية، 1.45 مليون طن سنويًا، وهو ما يعادل نحو ملياري متر مكعب من الغاز.

في المقابل سيبدأ تنفيذ الاتفاقية المُبرَمة مع "فينتشر غلوبال إل إن جي" -أيضًا- هذا العام (2023)، على حد تصريحات الشركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق