هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسيةعاجل

أضخم مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في ناميبيا يشهد إعلان موعد الانطلاق

محمد عبد السند

بدأت خطوات تدشين أضخم مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في ناميبيا تتوالى، في مساعٍ حثيثة لتحقيق الطموحات بأن تصبح الدولة أول مركز لتصدير الهيدروجين الأخضر في أفريقيا، وذلك بعد أن كُشف النقاب عن موعد تنفيذ مشروع ضخم بمليارات الدولارات، لإنتاج هذه السلعة الحيوية.

وفي هذا الإطار، أعلن الرئيس الناميبي هاجي جينغوب أن المشروع الذي تتولّاه شركة "هايفين هيدروجين إنرجي"، والبالغ إجمالي قيمته 170 مليار دولار ناميبي (10 مليارات دولار أميركي)، سيبدأ تنفيذه خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، حسبما ذكر موقع "إنرجي نيوز" energy news.

(الدولار الناميبي = 0.059 دولارًا أميركيًا).

وتأتي تصريحات جينغوب في أعقاب منح حكومة البلد -الواقع جنوب قارة أفريقيا- الضوء الأخضر لتشكيل وتعيين فريق مفاوضات حكومي لإنهاء الاتفاق الخاص بأضخم مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في ناميبيا، مع تحديد المهلة الزمنية المقترحة لتدشينه، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت "هايفين هيدروجين إنرجي" قد أعربت عن تفاؤلها بأن توافق الحكومة على اتفاقية تنفيذ المشروع قبل نهاية العام المنصرم (2022).

وستبدأ مرحلة التخطيط والهندسة الأمامية لمشروع الهيدروجين الأخضر في ناميبيا بعد إقرار الحكومة اتفاقية التنفيذ.

وفي هذا الصدد قال جينغوب، إن إبرام اتفاقيات الهيدروجين الأخضر، وحشد الاستثمارات الأجنبية المباشرة في عام 2022، هي "فأل خير" للعام الحالي (2023).

10 مشروعات في الهيدروجين الأخضر

تأني مسألة بناء 10 مشروعات مختلفة في مجال الهيدروجين الأخضر في منطقتي "إيرونغو" و"خاراص"، التي بدأت هذا العام (2023)، في قلب خطة تعكف ناميبيا على تنفيذها حاليًا، لتدشين عملية تطوير صناعة وقود صناعي، بمعايير عالمية.

وتُنفَّذ تلك المشروعات عبر منح تحصل عليها من متبرعين دوليين، تربو قيمتها عن 1.52 مليار دولار ناميبي.

وتتطلع الحكومة لتطوير تلك المشروعات الـ10 بمساحة قدرها 26 ألف كيلومتر مربع، في إطار مبادرة تطوير الممر الجنوبي، بحسب معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني (2021)، وقع اختيار الحكومة الناميبية على شركة "هايفين هيدروجين إنرجي"- مشروع مشترك بين شركة "نيكولاس هولدنغ" البريطانية و"إنرتراغ" الألمانية المطورة لمصادر الطاقة المتجددة- للفوز بمناقصة أول مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في عموم البلد الأفريقي.

ويستهدف المشروع إنتاج 350 ألف طنًا من الهيدروجين الأخضر سنويًا، باستعمال محلل كهربائي سعة 3 غيغاواط، علاوة على إنتاج طاقة متجددة بسعة تتراوح من 5 غيغاواط إلى 6 غيغاواط.

وتعوّل ناميبيا كثيرًا على المشروع الذي سيرفع قدرات إنتاج الكهرباء لديها بنحو 5 آلاف ميغاواط، قياسًا بـ680 ميغاواط الآن.

يُشار إلى أن ناميبيا تستورد في الوقت الحالي نحو ما يتراوح من 60-70% من احتياجاتها المحلية من الكهرباء، عبر كل من شبكة الكهرباء الإقليمية، ومنظومة الكهرباء لأفريقيا الجنوبية (إس إيه بي بي).

إنتاج الهيدروجين الأخضر في ناميبيا
أرشيفية لمحطة لإنتاج الهيدروجين- الصورة من MERCOM

طموح مشروع

بدعم مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في ناميبيا، تتطلع البلاد إلى أن تصبح أول مركز لتصدير الهيدروجين الأخضر في عموم أفريقيا، كما تتنافس مع أسواق أخرى لإتاحة أنواع الهيدروجين الأخضر الأقلّ سعرًا في العالم.

وفي معرض تعقيبه على المشروع، ذكر الرئيس التنفيذي لشركة "هايفين هيدروجين إنرجي" ماركو رافينيتي: "نشعر ببالغ السعادة لما نتمتع به من أقصى معايير الالتزام في التنفيذ، وكذلك لتسارع وتيرة التقدم الذي تحرزه حكومة بلادنا في هذا الخصوص".

وأضاف رافينيتي: "نمضي قدمًا صوب توقيع اتفاقية التنفيذ؛ حتى نتمكن من الشروع في تنفيذ المرحلة التالية من المشروع، وهو ما يعكس يقين الحكومة الراسخ في الرؤية التي تتبنّاها شركتنا، وقدرتها على تنفيذ ذلك المشروع الواعد".

وتتأهب الحكومة الناميبية لتدشين إستراتيجيتها التي تطمح من خلالها إلى الشروع في تصدير الهيدروجين الأخضر قبل عام 2025.

وفي أغسطس/آب (2021)، عقدت ناميبيا شراكة مع ألمانيا بقيمة إجمالية بلغت 47 مليون دولار أميركي، تهدف لتعزيز التعاون في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر ودفعه إلى آفاق جديدة.

وجاءت الشراكة الناميبية-الألمانية تكليلًا لجهود ضخمة بذلتها ويندهوك في هذا المضمار الحيوي، إذ سبق أن اقترحت على بلدان أوروبية تصدير 3 ملايين طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، لكن الأسعار المتوقعة لإنتاج وتصدير تلك السلعة من ناميبيا راقت لألمانيا.

وتشير التقديرات التي أعلنتها وزيرة البحوث الفيدرالية في ألمانيا، أنيا كارليشيك، إلى تراوح سعر الهيدروجين الناميبي من نحو 1.50 إلى 200 يورو/كيلوغرام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق