رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع للجلسة الرابعة على التوالي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب نحو 13 دولارًا في ختام تعاملات اليوم الأربعاء 4 يناير/كانون الثاني (2023)، لتواصل الصعود للجلسة الرابعة على التوالي، مع تراجع العملة الأميركية.

يأتي ذلك في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون محضر اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي في ديسمبر/كانون الأول، والذي قد يقدّم تلميحات بشأن مسار تشديد المصرف المركزي الأميركي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 0.7%، ما يعادل 12.90 دولارًا، ليصل إلى 1859 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 3 يناير/كانون الثاني على ارتفاع بنحو 20 دولارًا، مع تراجع عوائد السندات الأميركية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.7%، ليسجّل 1852.58 دولارًا للأوقية.

بينما هبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 1.4%، مسجلًا 23.89 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.6%، ليصل إلى 1080.14 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنحو 4.8%، إلى 1793.25 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.2%، ليصل إلى 104.268 نقطة.

توقعات سعر الذهب

قال رئيس أبحاث السلع في غيوجيت فايننشال سيرفيسيز، هريش في: "من المرجح أن يعطي المحضر فكرة عن قرارات سياسة الاحتياطي الفيدرالي، وهذا سيؤثّر في الدولار وأسعار الذهب".

وأضاف: "من المرجح أن تؤدي مخاوف الركود المستمرة والتوترات الجيوسياسية إلى زيادة جاذبية الذهب ملاذًا آمنًا في عام 2023".

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

وأشار إلى أن هناك فرصًا لمزيد من التدفقات على الذهب عندما يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في تخفيف سياساته، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

فيما أظهرت بيانات صادرة اليوم عن معهد الإمدادات الأميركي، تراجع النشاط الصناعي في الولايات المتحدة خلال ديسمبر/كانون الأول 2022 إلى أقل مستوى منذ مايو/أيّار 2020.

من المقرر صدور محضر اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في 13-14 ديسمبر/كانون الأول عند الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (10:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

كان البنك المركزي الأميركية قد رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في ديسمبر/كانون الأول، بعد 4 ارتفاعات متتالية بواقع 75 نقطة أساس لكل منها.

يُنظر إلى السبائك على أنها وسيلة تحوط ضد التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يُضعف جاذبية الأصول التي لا تدرّ عوائد.

الطلب على الذهب

قال مدير شركة استشارات الشركات آيرغويد، مايكل لانغفورد، إن التوقعات قصيرة الأجل هي أن أسعار الذهب سترتفع إلى 1880 دولارًا للأوقية، ويُتداول على نطاق واسع عند 1800 دولار لمعظم العام.

وحافظ التجّار أيضًا على علامة تبويب بشأن ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في الصين، أكبر مستهلك للذهب، بعد التحول المفاجئ لسياسة كورونا في البلاد، أوائل ديسمبر/كانون الأول.

وقال لانغفورد، إنه إذا تحسّنت الظروف الاقتصادية في الصين خلال الأشهر الـ6 أِشهر المقبلة، فسيكون ذلك إيجابيًا لشراء السيارات والمعادن الثمينة، مثل البلاتين والبلاديوم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق