سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أرامكو السعودية قد تخفض أسعار بيع النفط لأدنى مستوى في 15 شهرًا (مسح)

تتجه شركة أرامكو السعودية إلى خفض أسعار بيع النفط الرسمية للخام العربي الخفيف لعملائها في آسيا خلال شهر فبراير/شباط المقبل، إلى أدنى مستوى في 15 شهرًا.

وأشار مسح لوكالة رويترز، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن اتجاه عملاقة النفط السعودي لخفض أسعارها الرسمية خلال الشهر المقبل يأتي بعد تحديدها عند أدنى مستوى لها في 10 أشهر خلال شهر يناير/كانون الثاني الجاري، مع استمرار المخاوف من زيادة العرض في غموض السوق.

كانت أرامكو السعودية قد خفضت أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف إلى آسيا خلال يناير/كانون الثاني الجاري، إلى 3.25 دولارًا للبرميل، فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، بتراجع 2.2 دولارًا عن ديسمبر/كانون الأول الجاري، حسب وثيقة تسعير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر برميل النفط السعودي

تعتزم شركة أرامكو خفض سعر برميل النفط السعودي بنحو 1.50 دولارًا للبرميل في فبراير/شباط، وفقًا لـ4 مشاركين استطلعت وكالة رويترز آراءهم، تماشيًا مع الخطوة في مؤشر دبي القياسي.

من المتوقع أن يكون سعر الخام العربي الخفيف خلال فبراير/شباط عند أدنى مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2021، ليسجل 1.75 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي.

قال أحد المشاركين في الاستطلاع: "توقعات السوق على المدى القريب قاتمة، ومن المتوقع أن يتدفق المزيد من البراميل الروسية إلى آسيا، لكن الطلب لا يرتفع".

سجلت أسعار بيع النفط، التي أعلنتها أرامكو السعودية في 5 ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلى آسيا، لشحنات شهر يناير/كانون الثاني الجاري بعلاوة 3.25 دولارًا فوق متوسط عمان/دبي أدنى مستوى خلال 10 أشهر، وأعلى بقليل من مستويات شهر مارس/آذار 2022، التي سجّلت علاوة 2.80 دولارًا للبرميل.

النفط الروسيالنفط الروسي

يأتي خفض الأسعار في الوقت الذي تحوّل فيه روسيا نفطها من أوروبا إلى آسيا، بعد أن حظر الاتحاد الأوروبي واردات النفط الخام المنقولة بحرًا بدءًا من 5 ديسمبر/كانون الأول، إلى جانب حدّ أقصى للسعر قدّمته مجموعة الدول السبع التي تقيّد تجارة النفط الروسية باستعمال التمويل والشحن وخدمات التأمين الغربية.

على الرغم من أن موسكو حظرت الأسبوع الماضي مبيعات النفط الخام إلى البلدان التي تراقب سقف أسعار النفط الخام الروسي، فإن عملاءها الرؤساء من النفط في آسيا لن يتأثروا؛ لأنهم لم ينضموا إلى تحالف أقصى سعر.

أصبحت روسيا أكبر مورّد للخام لكل من الصين والهند في نوفمبر/تشرين الثاني، إذ استفادت الدول الآسيوية من التخفيضات الحادة، بينما تجنّبت الدول الغربية التعامل مع موسكو.

الطلب على النفط

من غير المرجح أيضًا أن يعود الطلب على النفط قريبًا، على الرغم من أن الصين قد أزالت قيودها الصارمة المتعلقة بفيروس كورونا.

قال المشاركون في الاستطلاع، إن الارتفاع الحادّ في عدد الإصابات في البلاد قلّل من رغبة الناس في السفر.

ورفعت الصين حصص التصدير للمنتجات النفطية المكررة في الدفعة الأولى لعام 2023، بمحاولة أخرى لتحفيز إنتاج المصافي والاستفادة من هوامش التصدير الجيدة، وسط تباطؤ الطلب المحلي.

عادةً ما تعلن أرامكو السعودية الأسعار الرسمية للخام السعودي في الخامس من كل شهر، وتحدد الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية، مما يؤثّر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

وتحدد أرامكو السعودية أسعار خامها وفق توصيات العملاء، وبعد حساب التغير في قيمة نفطها خلال الشهر الماضي، بناءً على العائدات وأسعار المنتجات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق