رئيسيةأخبار السياراتسيارات

تيسلا تواجه غرامة ضخمة في كوريا الجنوبية بتهمة التضليل

الطاقة

تواجه عملاقة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية تيسلا غرامة ضخمة في كوريا الجنوبية، بعد اتهامها بنشر إعلانات مضللة بشأن قدرة إحدى سياراتها على قطع مسافات طويلة.

وأعلنت لجنة التجارة العادلة في كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء 3 يناير/كانون الثاني (2023)، فرض غرامة بقيمة مليارين و850 مليون وون (2.240 مليون دولار أميركي) على شركة السيارات الكهربائية الأميركية، وفق ما نشرت وكالة "يونهاب".

واتهمت لجنة التجارة شركة تيسلا الأميركية ووحدتها في كوريا الجنوبية بنشر إعلانات مضللة في شهر أغسطس/آب من عام (2019)، بشأن إحدى سياراتها الكهربائية، التي قالت، إن بإمكانها أن تسير "على الأقلّ" مئات الكيلومترات، وهو ما عدَّته "مبالغة"، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إعلانات تيسلا المضللة

قالت لجنة التجارة العادلة في كوريا الجنوبية، إن المسافة التي ذكرتها شركة تيسلا في إعلان سيارتها الكهربائية يمكن أن تتحقق فقط بدرجة حرارة متوسطة وفي مناطق محددة وسط المدينة، لكنها في ظروف أخرى تكون أقصر.

تيسلا
أحد نماذج تيسلا الرياضية المطروحة في كوريا والصين - الصورة من بلومبرغ

وأوضحت اللجنة، في بيانها، أن هذه المسافة التي تحدَّث عنها الإعلان، انخفضت إلى 50.5% في درجات الحرارة الباردة، مشيرةً إلى أن الشركة الأميركية استعملت عبارات مثل "تصل سرعتها إلى 326 ميلًا" بالإعلانات التي نشرتها في الولايات المتحدة.

كما اتهمت اللجنة شركة تيسلا بأنها قدّمت معلومات خاطئة أخرى تتعلق بسرعة شحن سياراتها، موضحةً أن الشركة -دون ذكر الأنواع وظروف الاختبار- أعلنت أن شواحنها الفائقة يمكنها شحن السيارات الكهربائية بما يكفي لقطع مئات الكيلومترات في 15 أو 30 دقيقة.

وأضافت: "نتيجة اختيار شحن السيارات الكهربائية استندت إلى ظروف محسّنة مع كفاءة شحن عالية، وهذا الأداء لا يمكن تحقيقه في الظروف العادية"، لافتة إلى أن الشركة أعلنت أداءً فائقًا للشاحن "في 3" الخاص بها عام 2019، لكنها ركّبته محليًا فقط بعد مارس/آذار 2021.

مخالفة قواعد الإلغاء

قررت لجنة التجارة العادلة في كوريا الجنوبية فرض غرامة منفصلة قدرها مليون وون على "تيسلا"؛ بسبب ما عَدَّته ممارسة تجارية غير عادلة، وهي الغرامة التي تأتي ردًا على تلقّي الشركة الأميركية عمولات بقيمة 100 ألف وون لكل طلب خلال عام، من يناير/كانون الثاني 2020، دون ردّها إذا ألغى المشترون طلبهم.

وقالت اللجنة، إن شركة صناعة السيارات الأميركية انتهكت القواعد المقررة في كوريا الجنوبية، عندما منعت المشترين من إلغاء طلباتهم من خلال الإنترنت، وطالبتهم بالإلغاء من خلال إجراء مكالمات هاتفية للشركة.

يشار إلى أن عملاقة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية تيسلا تمكنت من الاستحواذ على نسبة 43.3% من سوق السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية خلال النصف الأول من عام 2020، وفق بيانات لجنة التجارة العادلة.

وجاءت شركتا هيونداي وكيا الكوريتان في الترتيب بعد الشركة الأميركية خلال المدة نفسها، إذ حظيتا بنسبة 29.8% و14.1% على التوالي، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مبيعات هيونداي وكيا

تيسلا
شعار شركة هيونداي

أعلنت شركة هيونداي، اليوم الثلاثاء 3 يناير/كانون الثاني، ارتفاع مبيعاتها بنسبة 4% خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي 2022، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2021، رغم استمرار أزمة نقص الرقائق الإلكترونية.

وباعت الشركة نحو 347 ألفًا و340 وحدة في ديسمبر/كانون الأول، إذ زادت المبيعات المحلية بنسبة 6.5%، لتصل إلى 70 ألفًا و387 وحدة، كما ارتفعت المبيعات الخارجية بنسبة 3.4%، لتبلغ 276 ألفًا و953 وحدة.

وكانت الشركة الكورية، وتابعتها كيا، قد أعلنتا في وقت سابق أن إجمالي مبيعاتهما في أوروبا قد تراجع خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بنسبة 3%، إذ باعت الشركتان 83 ألفًا و911 وحدة، منها 42 ألفًا و793 وحدة باعتها هيونداي، و40 ألفًا و898 وحدة باعتها كيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق