سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

الغاز المسال العماني يتدفق إلى تركيا قريبًا.. ومصادر تكشف ملامح الاتفاق

الطاقة

يواصل الغاز المسال العماني فتح أسواق جديدة، لا سيما في دول أوروبا التي يضيق الخناق على مواطنيها بسبب نقص الطاقة، نتيجة تبعات الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعي التركي فاتح دونماز، أمس الإثنين 2 يناير/كانون الثاني (2023)، أن بلاده ستوقّع عقدًا جديدًا لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من سلطنة عمان في وقت قريب، وذلك في معرض إعلانه اتفاقًا مع بلغاريا لتوريد الغاز إليها.

وفي هذا السياق، قالت مصادر في تصريحات إلى منصة الطاقة: إن "توقيع الصفقة سيكون خلال الشهر الجاري"، مضيفةً أن تركيا ترغب في صفقة طويلة الأجل مع السلطنة.

وأوضحت المصادر أن سلطنة عمان ترحب بالصفقات طويلة الأجل في قطاع الغاز، وأن "الاتفاق مع تركيا يخضع حاليًا لبعض الأمور التنظيمية المعتادة من جانب الطرفين".

أسواق جديدة للغاز المسال العماني

قال خبير الصناعات الغازية في منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إن تركيا كانت إحدى الوجهات الجديدة التي وصلها الغاز المسال العماني خلال العام المنصرم (2022).

وأوضح خبير أوابك، بتغريدة في صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن تركيا استقبلت ناقلة تحمل حمولة من 70 ألف طن من الغاز المسال العماني، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لافتًا إلى أن غاز سلطنة عمان أصبح يخترق عددًا من الأسواق والوجهات الجديدة.

استيراد الغاز المسال العماني

تستعد شركة بوتاش التركية لعقد اتفاق جديد مع سلطنة عمان، تستورد بموجبه الغاز الطبيعي المسال منها، ضمن جهود تركيا للتعاون مع الدولة الخليجية في مجال الطاقة، بالإضافة إلى مساعيها للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة.

وأوضح وزير الطاقة التركي فاتح دونماز أن بلاده تسعى إلى استيراد الغاز المسال العماني، من خلال توقيع شركة بوتاش الحكومية اتفاقية مع سلطنة عمان، لاستيراد كميات من غازها المسال، إلّا أنه لم يُدلِ بتفاصيل تتعلق بالترتيبات.

وفي سياق آخر، وقّعت شركة بوتاش اتفاقًا اليوم الثلاثاء 3 يناير/كانون الثاني 2022، مع بلغاريا، لاستعمال طويل الأجل لمرافئ الغاز المسال ونقله إلى حدودها، وذلك ضمن محاولات الأخيرة البحث عن بدائل لإمدادات الغاز الروسية.

يشار إلى أن موسكو أوقفت في شهر أبريل/نيسان الماضي إمدادات الغاز إلى بلغاريا، التي كانت تعتمد عليها في تلبية 95% من احتياجاتها من الطاقة، وذلك بعد أن رفضت صوفيا الدفع مقابل الغاز بالروبل الروسي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

التعاون التركي العماني

في شهر أغسطس/آب 2022، زار وزير الطاقة التركي سلطنة عمان، التقى خلالها وزير الطاقة والمعادن العماني سالم بن ناصر العوفي، وذلك ضمن جهود أنقرة لتعزيز علاقاتها مع دول الخليج، وتأمين احتياجاتها من الغاز.

الغاز المسال العماني
جانب من مباحثات سابقة بين وزيرَي الطاقة التركي والعماني في (23 أغسطس 2022)

وخلال اللقاء، بحث الوزيران الاستثمار في مجال النفط والغاز والطاقة المتجددة والهيدروجين، بالإضافة إلى تطوير الصناعات المرتبطة بالهيدروجين، إلّا أن الغاز المسال العماني احتلّ مساحة جيدة من مناقشات الجانبين.

ويأتي توجُّه تركيا ضمن مساعيها لأداء دور الوسيط فيما يتعلق بأزمة الطاقة في أوروبا، لا سيما بعد تصاعد الخلاف بين دول الاتحاد الأوروبي وروسيا، وبدء تطبيق حظر واردات الطاقة الروسية المنقولة بحرًا، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، تسعى سلطنة عمان إلى فتح أسواق جديدة للغاز المسال، لا سيما أن العام الماضي قد شهد توجيه عدد من الناقلات التي تحمل الغاز المسال العماني إلى أوروبا، خاصة إلى أسواق تركيا وبريطانيا وإسبانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق