غازأخبار الغازرئيسيةروسيا وأوكرانيا

الغاز المسال الأميركي يصل ألمانيا لأول مرة بديلًا عن الغاز الروسي

على متن سفينة يونانية مستأجرة

عمرو عز الدين

وصل الغاز المسال الأميركي إلى ألمانيا على متن ناقلة ضخمة ألقت بحمولتها في محطة الإسالة الألمانية العائمة بميناء فيلهامسهافن المطلّ على بحر الشمال.

وأعلنت شركة يونيبر الألمانية المالكة لمنشأة فيلهامسهافن وصول أول ناقلة غاز أميركية إلى الميناء في الصباح الباكر من الثلاثاء 3 يناير/كانون الثاني 2023، وفقًا لموقع إل إن جي برايم (LNG prime).

ووصل الغاز المسال الأميركي إلى المحطة الألمانية على متن ناقلة تحمل اسم "ماريا إنرجي"، وتبلغ سعتها 174 ألف متر مكعبة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

شيّدت ماريا إنرجي عام 2016، وهي ناقلة مملوكة لشركة"تي إي إن" اليونانية، واستأجرتها شركة يونيبر الألمانية المالكة لمحطة إسالة الغاز في فيلهامسهافن.

حجم الشحنة

الغاز المسال الأميركي
ناقلة ماريا إنرجي متجهة إلى ميناء فيلهامسهافن الألماني - الصورة من إل إن جي برايم

تُظهر بيانات الشحنة أن كميات الغاز المسال الأميركي المحمّلة على متن السفينة تبلغ 170 ألف متر مكعب، منقولة من محطة كاميرون التابعة لشركة فينشر غلوبال إل إن غي الأميركية في ولاية لويزيانا.

وتوقعت شركة يونيبر-أكبر شركة ألمانية مستوردة للغاز الطبيعي المسال- في وقت سابق وصول أول ناقلة غاز إلى سفينة التخزين والإسالة النرويجية المستأجرة" هويغ إسبرانزا"، أوائل يناير/كانون الثاني 2023.

ووصلت سفينة هويغ إسبرانزا المملوكة لشركة هويغ إل إن غي النرويجية إلى ميناء فيلهامسهافن منتصف ديسمبر/كانون الأول 2022، وفق عقد إيجار مع يونيبر الألمانية التي أعلنت تشغيلها فور وصولها بيومين فقط.

واستُؤجِرَت هذه السفينة في أعمال تخزين و تسييل الغاز في إسبانيا، قبل أن تنتقل إلى ألمانيا، وفقًا لعقد إيجار سابق مع شركة ساغاز الإسبانية المالكة لمصنع تسييل ميناء ساغونتو.

تأميم شركة يونيبر

تدير شركة يونيبر- الفنلندية سابقًا- منشأة تسييل الغاز في ميناء فيلهامسهافن نيابة عن الحكومة الألمانية التي استحوذت عليها منذ 3 أشهر، في إطار عملية تأميم تهدف إلى إنقاذها من خسائر قطع إمدادات الغاز الروسي.

ويشمل اتفاق التأميم، المعلَن في 21 سبتمبر/أيلول 2022، زيادة رأسمال الشركة بقيمة 8 مليارات يورو تدفعها الحكومة الألمانية مقابل استحواذها على حصة الأغلبية التي كانت تملكها شركة فورتم المسيطَر عليها من قبل الحكومة الفنلندية.

وتتوقع يونيبر بدء العمليات التجارية من محطة تسييل الغاز الجديدة في ميناء فيلهامسهافن منتصف يناير/كانون الثاني 2022، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تكفي 50 ألف منزل لمدة عام

يبلغ حجم شحنة الغاز المسال الأميركي التي سيعاد تسييلها في المحطة الألمانية قرابة 170 ألف متر مكعب تعادل 97.1 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي بعد إعادة التسييل.

وتكفي هذه الكمية من الغاز الطبيعي المسال لتزويد 50 ألف منزل ألماني بالطاقة لمدة عام، وفقًا لتقديرات الشركة الألمانية.

وتعدّ منشأة إسالة الغاز في مدينة فيلهامسهافن واحدة من بين 6 منشآت تخطط الحكومية الألمانية لتشغيلها عبر الإنترنت بحلول نهاية 2023، في إطار الخطط الطارئة لتوفير بدائل إمدادات الغاز الروسي المنقطعة بصورة شبه كاملة منذ نهاية سبتمبر/أيلول 2022.

كما تطوّر شركة دوتش ريغاز الألمانية منشأة تسييل خاصة أخرى بميناء لوبمن بولاية ملكنبورغ فوربومرن، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتوقع شركة الكهرباء الألمانية" آر دبليو إي" استلام أول شحنة غاز مسال من وحدتي تسييل استأجرتهما نيابة عن الحكومة الألمانية خلال يناير/كانون الثاني 2023.

منافسة متوقعة بين ألمانيا وفرنسا

الغاز المسال الأميركي
ناقلة ماريا إنرجي تصل إلى سفينة التخزين العائمة هويغ سبرانزا في ألمانيا - الصورة من إل إن جي برايم

من المتوقع احتدام المنافسة بين ألمانيا وفرنسا وعدد من الدول الأوروبية للحصول على أكبر كمية من صادرات الغاز المسال الأميركي المتأرجح في الوجهة بين آسيا وأوروبا.

وتستحوذ فرنسا منذ أشهر على النصيب الأكبر من صادرات الغاز المسال الأميركي أوروبيًا وعالميًا، رغم شكواها من ارتفاع أسعاره.

وأظهر تقرير صادر عن وزارة الطاقة الأميركية استحواذ فرنسا على 48.9 مليار قدم مكعبة من صادرات الغاز المسال الأميركي خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول (2022).

وجاءت المملكة المتحدة في المركز الثاني بعد فرنسا، بكميات بلغت 46 مليار قدم مكعبة، تليها هولندا بكميات بلغت 40.5 مليار قدم مكعبة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتمثّل الأرقام المجمّعة عن شهر أكتوبر/تشرين الثاني 2022 امتدادًا للأرقام الصادرة عن شهر سبتمبر/أيلول 2022، و5 أشهر سابقة، إذ تصدّرت فرنسا قائمة أكبر المستوردين للغاز المسال الأميركي أوروبيًا وعالميًا.

ويتزايد الطلب الأوروبي على الغاز المسال الأميركي منذ اندلاع الحرب الروسية-الأوكرانية فبراير/شباط 2022، في إطار تعهدات من الولايات المتحدة بدعم أصدقائها في مواجهة عدوان موسكو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق