رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

الطاقة المتجددة في تونس تشهد مشروعات جديدة في 2023 (فيديو)

1700 ميغاواط باستثمارات 1.6 مليار دولار

أحمد بدر

قالت وزيرة الطاقة نائلة نويرة، إن بلادها أعلنت طرح مجموعة من مشروعات الطاقة المتجددة في تونس، بقدرة 1700 ميغاواط، خلال الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي (2022).

وأوضحت نويرة -في تصريحات متلفزة، اليوم الثلاثاء 3 يناير/كانون الثاني (2023)- أن تونس استطاعت خلال عام 2022 تطوير ما يصل إلى 500 ميغاواط من الكهرباء النظيفة، وفق ما نشر الموقع الرسمي لقناة "موزاييك".

ولفتت وزيرة الطاقة إلى أن الـ1700 ميغاواط من مشروعات الطاقة المتجددة في تونس تأتي في إطار برنامج متكامل تتبناه الدولة، إذ تبلغ قيمة هذه المشروعات نحو 5 مليارات دينار تونسي (1.6 مليار دولار)، ومن المقرر إقامتها خلال المدة بين 2023 و2025.

وبحسب الوزيرة، هناك 3 برامج للطاقة المتجددة في تونس، أولها نظام اللزمات، وهي المشروعات الأكبر من 100 ميغاواط، والثاني هو الإنتاج بين 1 و10 ميغاواط، في حين الثالث هو الإنتاج الذاتي من جانب المؤسسات الصناعية أو المواطنين، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

برنامج تونسي متكامل

قالت وزيرة الطاقة نائلة نويرة، إن بلادها تملك برنامجًا متكاملًا، إذ أعادت العام الماضي 2022 صياغة بعض فصول "صندوق الانتقال الطاقي"، لإتاحة بعض الامتيازات للصندوق لمزيد من التدخلات مع المؤسسات الصناعية والمواطنين، لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في تونس.

الطاقة المتجددة في تونس
أحد مشروعات الطاقة المتجددة في تونس - الصورة من موقع "موزاييك"

وأكدت أن وزارة الطاقة التونسية تعمل على برنامج النجاعة الطاقية، بهدف إيجاد طاقة وترشيد استخدامها في الوقت نفسه، لافتة إلى أن جميع المقومات الموضوعة في عام 2022 جاءت في إطار المرسوم الرئاسي رقم 68.

وأوضحت أنه في مجال الطاقة المتجددة في تونس كانت هناك فرصة حول أن إنتاج الميغاواط الواحد من الكهرباء النظيفة لا يتطلب ترخيصًا، موضحة أن وزارتها نسّقت مع المسؤولين عن الفلاحة والزراعة، لرصد الأراضي التي يمكن تخصيصها لإنتاج الكهرباء المتجددة.

ولفتت إلى أن هذه الخطوات من جانب الدولة تجعل المستثمرين يربحون مزيدًا من الوقت لإنجاز مشروعاتهم، لذلك فإن الدولة تهدف من خلال مشروعات الـ1700 ميغاواط إلى زيادة الإنتاج بدرجة أكبر، والحصول على مزيد من العروض لزيادة المشروعات.

الكهرباء المتجددة والهيدروجين

اعتبرت وزيرة الطاقة نائلة نويرة، أن الطاقة المتجددة في تونس تحظى بفرصة جيدة، لا سيما مع ما تتمتع به البلاد من إمكانات قوية ومتميزة، تمكنها من إنتاج الكهرباء النظيفة، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت إلى مساعي تونس لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، إذ إن الدولة لديها إستراتيجية متكاملة، بالإضافة إلى إستراتيجية أخرى تتعلق بإنتاج الفوسفات والمعادن، التي بدورها اتسمت بالواقعية.

يُشار إلى أن مشروعات الطاقة المتجددة في تونس كانت قد تصدرت برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تبنته الحكومة برئاسة نجلاء بودن، وأعلنته في شهر يونيو/حزيران الماضي 2022، بجانب خطوات أخرى تتعلق بالوقود والطاقة.

وأوضحت وزيرة الطاقة نائلة نويرة -حينها- أن الحكومة تعمل على تطوير برامج الطاقة المتجددة ودعمها، سواء بهدف استهلاك الكهرباء المنتجة منها محليًا، أو تصديرها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق