طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

السوداني: الكهرباء في العراق تنتظر صيفًا مختلفًا.. والفساد يعطّل تطويرها

الطاقة

قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، إن الفساد وسوء الإدارة وراء تعطيل مشروعات الكهرباء في العراق، ولكنّ هناك وعودًا من الوزير المختص أن يكون الصيف المقبل في (2023) مختلفًا.

وأوضح رئيس الوزراء العراقي -في تصريحات له خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع الحكومة، اليوم الثلاثاء 3 يناير/كانون الثاني- أن وزير الكهرباء طالب مجلس الوزراء بصلاحيات إدارية ومالية، بهدف تطوير القطاع، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء العراقية "واع".

واتخذ مجلس الوزراء عددًا من القرارات خلال اجتماعه، اليوم الثلاثاء، لدعم قطاع الكهرباء في العراق، منها إقامة عدد من مشروعات الطاقة النظيفة، إذ وافق على إضافة مشروع إنشاء محطة للطاقة الشمسية بسعة 200 ميغاواط في كربلاء إلى قرار مجلس الوزراء (312 لسنة 2021)، وضمن القدرة الإنتاجية.

وحمَّل مجلس الوزراء وزارة الكهرباء العراقية مسؤولية استكمال المتطلبات الفنية والتعاقدية وتصريف الأحمال إلى شبكة الكهرباء الوطنية في وقت لاحق، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تنفيذ توصيات مجلس الوزراء

في إطار تنفيذ قرارات مجلس الوزراء ضم مشروعات جديدة إلى قطاع الكهرباء في العراق، ترأس وزير الكهرباء المهندس زياد علي فاضل اجتماعًا فنيًا عالي المستوى في الوزارة، يهدف إلى وضع الآليات اللازمة لتنفيذها.

الكهرباء في العراق
اجتماع مجلس الوزراء العراقي - الصورة من "واع" (3 يناير 2023)

وناقش الوزير مع قيادات الوزارة، خلال الاجتماع، الالتزامات التي قُررت من جانب مجلس الوزراء لصالح خطة صيف 2023، ومراجعتها بصفة دورية، بالإضافة إلى الاطلاع على مراحل تقدمها وتصويت أي انحراف فيها.

وشدد الوزير على ضرورة إجراء تقييم نصف شهري للخطة وما أُنجز ونُفذ منها، إذ من المقرر البدء في تنفيذها على أرض الواقع خلال الأسبوع المقبل، وذلك لتوفير غطاء مناسب من الكهرباء في العراق استعدادًا للصيف المقبل.

الكهرباء في العراق
اجتماع وزير الكهرباء مع قيادات وزارته - الصورة من صفحة الوزارة على فيسبوك (3 يناير 2023)

كما ناقش وزير الكهرباء العراقي مع قيادات الوزارة الآلية المناسبة للتعاون مع الشركات المصنعة، حسب قرار مجلس الوزراء بخصوص عمليات إعادة التأهيل وصيانة وحدات توليد الكهرباء، بالإضافة إلى توفير قطع الغيار.

محوران لتنفيذ القرارات

أوضح وزير الكهرباء زياد علي فاضل، أن اجتماع قيادات الوزارة يتركز حول محوريْن مهمين، أولهما هو آلية تنفيذ قرارات المجلس فيما يتعلق بالغاز والتزام وزارة النفط بإنشاء البنى التحتية بصفتها منصات، ومنظومة أنابيب بشأن الغاز الوارد من قطر إلى العراق.

الكهرباء في العراق
اجتماع وزير الكهرباء مع قيادات وزارته - الصورة من صفحة الوزارة على فيسبوك (3 يناير 2023)

أما المحور الثاني -بحسب الوزير- فهو ضرورة تفعيل إجراءات الصيانة الحاكمة لوحدات توليد الكهرباء في العراق، والخطوط الناقلة وتحقيق موثوقيتها وضمان سلامتها من الحوادث والانفصالات العرضية، وتفعيل أنظمة الحماية.

وقرر وزير الكهرباء تشكيل لجنة برئاسة وكيل الوزارة لشؤون النقل والتوزيع، لمراجعة المشروعات وتدقيقها المقررة والمدرجة ضمن خطط الوزارة، بهدف التصديق عليها، بجانب مراقبة جداول التنفيذ والإنجاز، والإشراف على الالتزامات المالية والمواصفات الفنية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الفساد ما زال مستمر من زمن الوزير الأسبق كريم وحديد و رعد الحارس و علاء دشر و نافع عبد السادة وحتى الآن هؤلاء كانو من المسؤولين الفاسدين في الوزارة في حيث تربطهم علاقة قوية مع وكيل شركة سيمنس المسمى ( مزاحم ابو زكريا) رجل مجرم مطلوب للحكومة العراقية من اتباع حمزة الزبيدي اليد اليمنى له، هو ابن عمه ( مشعل ابو مروان ) و كلام شركة سيمنس و المقيمين في الاردن عمان في حيث يقومون بعمل حجوزات فندقية في فندق الرويال الملكي في عمان و إعطاء المسؤولين في الوزارة نسبة ٥% من كل مناقصة و علاقتهم بالمسؤولين السابقين و الحالين أيضا منهم وكيل وزير ( أيسر) لديهم علاقة مناقصات و أعمال كبها تتم في المملكة الاردنية.
    و هنا في الوزارة الفاسدة مدير عام دائرة الإدارية الأسبق ( فلاح سعيد جرمط ) رجل فاسد ماديا و خلقيا هذا الرجل كان يعمل رزام في مكتب سحبان فيصل محجوب قبل ٢٠٠٣ و كان يسكن في منزل خرابة في منطقة هور رجب اما الان فيلا بمليون دولار في القادسية، هذا الحرامي تربطة علاقة قوية مع الوزير الأسبق كريم عفتان الجميلي و مع اولاد اخو الوزير كريم عفتان الجميلي الذين كانو يعينون الناس بمبالغ الدولارات العقد كان ٦٠٠٠ دولار و الملاك الدائم كان ٨٠٠٠ في مكتب فلاح سعيد مزاد علني .
    و هنا أيضا في الوزارة مدير عام نقل الشمال ( خالد غزاي عطية ) مهندس فاشل بمعنى الكلمة اخصائي بالسرقة و النساء فقط لا غير كل يوم خميس على الجمعة سفر إلى المملكة الاردنية هو( وفلاح سعيد جرمط )و النائب الطاهر (عادل خميس المحلاوي ) و حجوزات فندقية في فندق برستول ذو ٥ نجوم في عبدون عمان، و سهرات ليلية و بنات ليل كل هذا على حساب الشركات ، و في حيث هذا المثلث الفاسد لديهم بيت في كرادة خارج و شقة في عمارة مثلجات الفقة سابقا مخصصة لممارسة الفحشاء و سهرات بها و هناك من يقوم بنقل هذة هو مدير مكتب فلاح سعيد جرمط ( عمار ) رجل حرامي خريج ثالث متوسط فاسد خلقيا بمعنى الكلمة!!
    كان يعمل في ٢٠٠٦ ساعي بريد في احد المديريات العامة .
    و هناك مسؤول مدير عام سابق مع الأسف الشديد قام بتدمير عائلة دمار شامل كلي و جعل أخيه من أكبر المساكين بواسطةمناقصات و أموال الشركات و هذا المدير الظالم ذل عائلتة اجمع و قام بتشريد عائلتة اجمع من أجل المناقصات و المال الذي كان يخزنة في بيت أخيه، و يتمنى الان ان يتسول في الشوراع من اجل النزاهة لكي يقول الناس عليه نزيه لم يسرق يوم ما من الايام .
    هذة هي الوزارة الفاسدة التي جعلت الحافي ملك أين عدل و أين الدولة يا ترى اين؟؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق