تقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

5 نصائح لخفض فواتير الطاقة في فصل الشتاء

عمرو عز الدين

ترتفع فواتير الطاقة في فصل الشتاء من كل عام، خاصة في البلاد الباردة بسبب حالة الطقس وموجات الصقيع التي تتخلل شهور الشتاء، ما يدفع الأسر والعائلات إلى استهلاك كميات أعلى من الغاز أو الكهرباء لأغراض التدفئة.

وقدّمت وزارة الطاقة الأميركية 5 نصائح إلى الأسر والعائلات حول العالم، لمساعدتها على تجنُّب دفع تكاليف أعلى للطاقة خلال فصل الشتاء، وفقًا للموقع الإلكتروني.

وتشمل أولى نصائح خفض فواتير الطاقة إصلاح نوافذ المنزل عبر إحكام الفجوات التي تساعد الحرارة على التسرب إلى الخارج، ما يزيد من معدلات تشغيل أجهزة التدفئة المنزلية.

سد فجوات النوافذ

فواتير الطاقة
رب أسرة يحاول إحكام تغطية النافذة - الصورة من موقع ذا ميرر

تُسهم هذه النصيحة في منع الهواء البارد من التسلل إلى جوف المنزل، ما قد يُسهم في الإبقاء على حرارة التدفئة عند درجة معينة لمدة أطول خلال فصل الشتاء.

وتختص النصيحة الثانية بضرورة فحص مرشحات التدفئة المركزية في المنزل واستبدالها بصورة دورية منتظمة، إذ تُسهم المرشحات المنهكة بالتراب في حبس حبوب اللقاح والغبار، ما قد يخفّض من درجة تدفق هواء أجهزة التدفئة.

كما تتسبّب المرشحات المتسخة في زيادة أحمال الجهد على جهاز التدفئة الذي يضطر في مثل هذه الحالة إلى العمل مدة أطول لتدفئة المنزل، ما يُسهم في زيادة تكاليف فواتير الكهرباء بصورة ملحوظة عن الأوقات العادية التي تعمل فيها المرشحات دون عوائق.

ويستلزم ذلك فحص حالة الفلتر المزود بأجهزة التدفئة المنزلية مرة واحدة كل شهر على الأقل، مع التوصية باستبداله مرة كل 3 أشهر.

استخدم الأجهزة الموفرة

تتوجه النصيحة الثالثة إلى الأسر والعائلات بضرورة إحلال الأجهزة الموفرة للطاقة محل نظيرتها كثيفة الاستهلاك، ما قد يُسهم في خفض الفواتير نهاية كل شهر.

وتندرج ضمن هذه النصيحة محاولة الاستفادة من مبادرات الدعم الحكومية والإعفاءات الضريبية في مجال تعزيز أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح المنازل، ما يضمن توفير الطاقة النظيفة بأسعار أقل من مصادر الطاقة التقليدية.

أما النصيحة الرابعة فتتعلّق بإعادة ضبط منظمات الحرارة الحديثة المزودة بالمنازل، ما يسهم في مراقبة درجة حرارة التدفئة وخفضها ورفعها تدريجيًا من حالة إلى أخرى، وصولًا إلى حالات النوم والاسترخاء، ما يؤدي إلى تجنُّب استمرار التدفئة على نمط واحد لمدة طويلة.

مراوح السقف في الشتاء

فواتير الطاقة
مروحة سقف في صالة أحد المنازل

النصيحة الخامسة والأخيرة تتعلّق باستعمال مراوح السقف للإسهام في إعادة تدوير الهواء الدافئ داخل المنزل، ما يُسهم في انتشار الدفء وتغلغله إلى أركان المنزل كافّة بسرعة أكبر من الحالة التلقائية.

وتستلزم هذه النصيحة ضرورة الانتباه إلى عكس وضعية المحرك في مروحة السقف، إذ يدور في اتجاه عقارب الساعة بسرعة منخفضة.

وتساعد هذه الحركة الفنية على إيجاد تيار هوائي صاعد يمكنه الضغط على الهواء الدافئ للهبوط إلى أسفل، ما يسهم في سعة انتشار الدفء بمحيط الحجرة أو الصالة التي تضم مروحة السقف.

ولن تغيّر مروحة السقف درجة حرارة الغرفة، لكنها ستساعد على انتشار الدفء، كما يحدث في فصل الصيف عندما يجري تشغيلها للإسهام في نشر الهواء البارد بصورة أكبر في محيط المنزل، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تكلفة الفواتير في أميركا

تعاني أغلب الأسر الأوروبية والأميركية ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي أضعافًا مضاعفة، منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية فبراير/شباط (2022).

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية زيادة إنفاق الأسر التي تستخدم الغاز الطبيعي في أغراض التدفئة إلى 931 دولارًا خلال الأشهر الـ6 الممتدة من أكتوبر/تشرين الأول 2022 إلى مارس/آذار 2023.

وتعني هذه التوقعات زيادة فواتير الغاز بفارق 206 دولارات عن المدة المقارنة من العام الماضي 2021، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتعتمد 47% من المنازل في الولايات المتحدة على الغاز الطبيعي في مجال التدفئة، في حين تعتمد قطاعات عائلية أخرى على الكهرباء والخشب.

وغالبًا ما يتحدد سعر استهلاك الأسر بناء على سعر التجزئة للغاز والمتوقع ارتفاعه بنسبة 22% خلال هذه المدة من 13.02 دولارًا لكل ألف قدم مكعبة إلى 15.95 دولارًا هذا الشتاء.

فواتير أوروبا أكثر تضررًا

لا تقتصر أزمة ارتفاع فواتير الطاقة على الولايات المتحدة فحسب، وإنما تمتد إلى أوروبا المتضررة بصورة أكثر قسوة بسبب انقطاع إمدادات الغاز الروسي الضخمة التي تمثّل 40% من احتياجاتها.

وتشير التقديرات في ألمانيا -أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي- إلى ارتفاع فواتير الغاز الطبيعي على المنازل بصورة قياسية قد تتجاوز 510 دولارات سنويًا.

وعلى الجانب الآخر اضطرت بعض الأسر الفرنسية إلى إعادة استعمال الحطب في أغراض التدفئة، بسبب ارتفاع أسعار الغاز بصورة قياسية لا تقوى جيوبها على تحملها.

وأعلنت وزارة الاقتصاد الفرنسية في 25 ديسمبر/كانون الأول 2022 حزمة مساعدات استثنائية للأسر التي تستعمل الحطب في التدفئة بقيمة 230 مليون يورو، ما يعادل 245.3 مليون دولار أميركي.

ويبلغ عدد الأسر الفرنسية المستعملة للحطب قرابة 2.6 مليون أسرة يمكنها التقديم على هذه المساعدات طوال المدة من 27 ديسمبر/كانون الأول 2022، حتى 30 أبريل/نيسان 2023، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق