أخبار النفطرئيسيةنفط

قطاع النفط في الكويت يستعد لمناقصات خدمية ضخمة خلال 2023

بينما يستعد قطاع النفط في الكويت لصفقات جديدة، تتضمن عقودًا ومناقصات بقيمة 85 مليون دينار (278 مليون دولار أميركي)، تعتزم مؤسسة البترول الكويتية طرح 15 مناقصة متنوعة في عدّة قطاعات خلال العام المالي 2023-2024.

وتشمل المناقصات -القائمة على العروض المالية واختيار أقلّ الأسعار المطابقة للشروط والمواصفات الفنية- مناقصات لخدمات النقل والتموين لموظفي المجمع النفطي، وفق الخطة السنوية للمناقصات التي طرحتها مؤسسة البترول، ونشرتها صحيفة الأنباء الكويتية.

وتضمنت المناقصات -أيضًا- بعض الأعمال الإدارية والخدمات الاستشارية لمجمع القطاع النفطي، مع تقديم حلول لإدارة المنشأة، بجانب أعمال التوريدات والتركيبات والترميمات الجذرية في المجمع، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، خططت مؤسسة البترول الكويتية لمناقصات أخرى تتضمن البرمجيات والأمن السيبراني، لتجديد خدمات الدعم الفني الخاصة بتراخيص برمجيات "أوراكل"، بجانب مناقصات لمنصة المخاطر والحوكمة والامتثال، وإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات، والبريد الإلكتروني الآمن.

مناقصات قطاع النفط في الكويت

قالت مصادر بقطاع النفط في الكويت، إن شركتي نفط الكويت والبترول الوطنية طالبتا بترسية عدّة عقود ومناقصات بقيمة تتجاوز 85 مليون دينار كويتي (278 مليون دولار أميركي)، وفق ما نقلت صحيفة الأنباء الكويتية.

النفط في الكويت
مؤسسة البترول الكويتية - الصورة من موقع المؤسسة

وبحسب المصادر، فإن شركة نفط الكويت طلبت ترسية مناقصة مراقبة حالة، وتقديم خدمة الصيانة الوقائية لمرافق إنتاج النفط في جنوب وشرق البلاد بقيمة 22.6 مليون دينار (73.87 مليون دولار)، وهي المناقصة التي سبق أن قرر جهاز المناقصات العامة تأجيل البت فيها لاجتماع قادم.

وأوضحت المصادر أن مجلس إدارة الجهاز المركزي للمناقصات العامة قرر ترسية عقد تزويد أيادٍ عاملة فنية متخصصة في الأسطول البحري بقيمة 15.2 مليون دينار (49.9 مليون دولار).

كما قرر الجهاز تأجيل البت في قرار ترسية مناقصة خدمات صيانة مرافق الإنتاج لمناطق جنوب الكويت بقيمة 30.8 مليون دينار (100.67 مليون دولار)، وعمل موازنة تثمينية للأسعار مع الشركة التي قدّمت العرض المتضمن أسعارًا أقلّ.

في الوقت نفسه، حصلت شركة نفط الكويت على موافقة لطلب طرح مناقصة مشروع استعادة الغطاء النباتي شمال وجنوب الكويت، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

شركة البترول الوطنية الكويتية

من جهتها، طالبت شركة البترول الوطنية، وهي إحدى أهم شركات قطاع النفط في الكويت، الجهاز المركزي للمناقصات العامة بالموافقة على التعاقد المباشر لعقد صيانة وتوريد قطع غيار معدّات التحكم المرتبطة بـ"هانويل" في مصافي الشركة بقيمة 7.9 مليون دينار (25.8 مليون دولار).

وهو القرار الذي أرجأ مجلس إدارة الجهاز البت فيه لاجتماع لاحق، لحين الردّ على ملحوظات سبق أن قدّمها للشركة، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما طالبت الشركة بتمديد رابع لعقد مناقصة صيانة وإصلاح صمامات التحكم، مع توريد قطع الغيار اللازمة في المصافي الـ3، التي تعاقدت بشأنها مع شركة المركز الكويتي لصيانة الحقول لمدة 6 أشهر، ليبدأ من 3 فبراير/شباط 2023 حتى 2 أغسطس/آب 2023، بقيمة 751 ألف دينار (2.454 مليون دولار).

من جانبه، قرر مجلس إدارة الجهاز المركزي للمناقصات الموافقة على طلب شركة البترول الكويتية بعمل موازنة أسعار لمناقصة خدمات مراقبة الجودة لمصافي الشركة، إذ قالت شركة الخدمات المتكاملة للمقاولات الميكانيكية، إن هناك خطأ محاسبيًا يتعلق بعملية التسعير.

وأوضحت الشركة أن هذا الخطأ ظهر عند القيام بإعادة تقييم عرض السعر الخاص بالفئة "أ"، إذ بلغت القيمة الأصلية نحو 1.48 مليون دينار (4.84 مليون دولار)، والقيمة المعدلة نحو 1.36 مليون دينار (4.45 مليون دولار)، ليصبح الخطأ المحاسبي في حدود 120 ألف دينار (392.2 ألف دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق