رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

غازبروم تكشف عن حجم إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا

كشفت عملاقة الطاقة الروسية "غازبروم" عن حجم صادرات الغاز الروسية اليومية إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب.

وقال متحدث باسم الشركة الروسية، اليوم الإثنين، إن حجم إمدادات الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا يبلغ 42.4 مليون متر مكعب يوميًا.

وأضاف: "تواصل غازبروم إمداد الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية عبر محطة ضخ الغاز سودغا بالمبلغ الذي وافقت عليه أوكرانيا"، وفقًا لما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة تاس.

محطة وحيدة

أكد أن محطة سودغا لا تزال المحطة الوحيدة التي تنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا؛ إذ من المقرر أن تضخ 42.4 مليون متر مكعب، اليوم الإثنين 2 يناير/كانون الثاني.

نورد ستريم
خط أنابيب الغاز الروسي نورد ستريم 1

وأشار إلى رفض طلب الضخ عبر محطة ضخ الغاز سوخرانوفكا في جمهورية لوغانسك، والتي سبق أن أعلنت الشركة المشغلة لأنابيب الغاز في أوكرانيا حالة القوة القاهرة بها ووقف ضخ الغاز إلى أوروبا.

لا يزال خط العبور عبر أوكرانيا هو الطريق الوحيد لإمدادات الغاز الروسي إلى دول غرب أوروبا ووسطها؛ إذ عُلِّقَ الضخ عبر خط أنابيب نورد ستريم تمامًا، بينما ينقل ترك ستريم إمدادات الغاز إلى تركيا ودول جنوب أوروبا وجنوب شرقها.

في 10 مايو/أيار الماضي، قال مشغل نظام نقل الغاز في أوكرانيا إنه سيعلق تدفق الغاز إلى أوروبا عبر نقطة عبور سوخرانوفكا بدءًا من 11 مايو/أيار بسبب قوة قاهرة؛ إذ يُزعم أن الشركة لم تكن قادرة على التحكم في محطة ضاغط الغاز في لوغانسك.

وقف الصادرات إلى بريطانيا

من جهة أخرى، أعلنت بريطانيا وقف وارداتها من الغاز الروسي بشكل نهائي بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني (2023)، في ضوء العقوبات الغربية المفروضة على موسكو ردًا على غزوها لأوكرانيا.

وأعلن مكتب الشؤون الخارجية والكومنولث والتنمية، في بيان له اطلعت عليه منصة الطاقة، وقفت واردات الغاز الطبيعي المسال من روسيا بدءًا من بداية العام الجديد.

وقال المكتب: "أنهت المملكة المتحدة جميع واردات الغاز الطبيعي الروسي المسال، إضافة إلى حظر استيراد الغاز الروسي لتقويض موارد موسكو المالية".

واردات بريطانيا من الغاز الروسي

استوردت المملكة المتحدة 3.12 مليار متر مكعب من الغاز الروسي أو 4% من إجمالي استهلاكها من الغاز العام الماضي، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية.

بريطانيا تسعى إلى صفقات طويلة الأجل لتوريد الغاز المسال
إحدى ناقلات الغاز المسال – أرشيفية

وتراجعت واردات الغاز الروسي إلى أوروبا بصفة عامة وبريطانيا بصفة خاصة بشكل كبير بعد بدء الحرب الروسية الأوكرانية، والتي تصفها موسكو بعملية خاصة.

وتستهلك بريطانيا نحو 75 مليار متر مكعب من الغاز في المتوسط سنويًا.

كانت حكومة المملكة المتحدة قد أعلنت، خلال العام الماضي (2022)، إنهاء واردات النفط والفحم من روسيا بحلول نهاية العام، وإنهاء واردات الغاز "في أقرب وقت ممكن بعد ذلك".

في عام 2021، زوّدت روسيا المملكة المتحدة بنحو 4% من احتياجاتها من الغاز و9% من النفط، و27% من فحمها، بقيمة إجمالية قدرها 4.5 مليار جنيه إسترليني (5.43 مليار دولار).

حظر واردات الطاقة الروسية

قال مكتب الشؤون الخارجية والكومنولث والتنمية في المملكة المتحدة إنه أنهى جميع واردات الغاز المسال الروسي؛ ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وبالفعل نفّذت المملكة المتحدة حظرًا على النفط الروسي دخل حيز التنفيذ في 1 يناير/كانون الثاني 2023، ليأتي قرار اليوم ليشمل الغاز والنفط معًا.

وبلغ إجمالي واردات الطاقة من روسيا خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الماضي ما قيمته 3.36 مليار جنيه إسترليني (4.05 مليار دولار).

وتُظهر إحصاءات التجارة البريطانية أنه خلال يونيو/تموز 2022 لم تستورد المملكة المتحدة أي وقود أحفوري من روسيا للمرة الأولى منذ عام 2000.

كما تراجعت الواردات خاصة من الغاز الروسي بشكل كبير خلال الأشهر الـ7 التي أعقبت غزو أوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق