تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

عدادات الكهرباء الذكية في دبي تقفز 10 أضعاف خلال 7 سنوات

قفز إجمالي عدادات الكهرباء الذكية في إمارة دبي بالإمارات إلى أكثر من 10 أضعاف خلال السنوات الـ7 الماضية.

وأعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي أن سكان دبي يستفيدون من 2.1 مليون عداد ذكي للكهرباء والمياه في الإمارة، ضمن جهود الهيئة في تطوير بنية تحتية ذكية ومتطورة وفق أعلى المعايير العالمية.

يأتي ذلك في إطار الخدمات الذكية التي تقدمها الهيئة لعملائها، وكذلك ترشيد استهلاك الكهرباء وفق خطط مستدامة.

وتضاعف عدد عدادات الكهرباء الذكية في دبي من 200 ألف عداد، في المرحلة الأولى التي انتهت في يناير/كانون الثاني 2016، إلى مليونين و100 ألف عداد حاليًا.

عدادات الكهرباء الذكية في الإمارات
عدادات الكهرباء الذكية في دبي بالإمارات - أرشيفية

إدارة ذكية للمرافق

قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير: "نعمل على توفير بنية تحتية متطورة لإدارة المرافق والخدمات عبر أنظمة ذكية ومترابطة تعتمد على تقنيات الثورة الصناعية الرابعة مثل الذكاء الاصطناعي، والطائرات الروبوتية، وتقنية البلوك تشين، وإنترنت الأشياء وغيرها. وتوفر العدادات الذكية العديد من المزايا للمتعاملين للتحكم في استهلاكهم بشكل استباقي ورقمي دون الرجوع إلى الهيئة، إضافة إلى الإسهام في تحويل دبي للمدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم".

يشار إلى أن عدادات الكهرباء الذكية تتيح للمتعاملين الاستفادة من مبادرة "الحياة الذكية" التي أطلقتها الهيئة والتي تساعدهم على مراقبة استهلاكهم ذاتيًا وبشكل مستقل.

تُمكِّن عدادات الكهرباء الذكية المتعاملين من تسجيل دخولهم إلى حساباتهم الخاصة لدى الهيئة عبر موقعها الإلكتروني وتطبيقها الذكي، ومتابعة لوحة البيانات الخاصة بهم لمراقبة استهلاكهم، والتعرف على شرائح التعرفة للمتعاملين من القطاع السكني.

كما يمكن للمتعاملين الاستفادة من المبادرة من خلال المقارنة بمستويات الاستهلاك للمنازل المماثلة لمساعدتهم على إدارة الاستهلاك.

عدادات الكهرباء الذكية في الإمارات
عدادات الكهرباء الذكية في دبي بالإمارات - أرشيفية

إدارة عدادات الكهرباء الذكية

تُدار بيانات عدادات الكهرباء الذكية من خلال بنية تحتية آمنة ومؤتمتة بالكامل؛ ما يتيح أتمتة معلومات قراءة العدادات لمتعاملي الهيئة والحصول على معلومات فورية عن أنماط استهلاكهم ومن ثم مراقبة وإدارة والتحكم في استهلاكهم بشكل استباقي ورقمي في أي وقت ومن أي مكان ورصد إمكان وجود أعطال للمسارعة في إصلاحها والحد من الاستهلاك.

ويُجرِي مركز التحليل والتشخيص الخاص بالعدادات الذكية التابع للهيئة مراقبة العدادات وقراءتها عن بُعد كل 15 دقيقة.

وتشكل الشبكة الذكية مكونًا أساسيًا في إستراتيجية هيئة كهرباء دبي لتطوير بنية تحتية متقدمة لإدارة المرافق والخدمات عبر أنظمة ذكية ومترابطة تعتمد على التقنيات الإحلالية وأحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة مثل الذكاء الاصطناعي والطائرات الروبوتية وتقنية البلوك تشين وإنترنت الأشياء وغيرها.

وتُعَد الشبكة الذكية أحد أهم عوامل نجاح المدن الذكية؛ حيث إنها تضمن استمرار وتوافر الخدمات المتكاملة والمتصلة على مدار الساعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق