روسيا وأوكرانياأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

أسعار الغاز في أوروبا تشهد تراجعًا قياسيًا.. هل ينتهي الشتاء دون أزمة؟

الطقس المعتدل يؤدي دورًا في تهدئة مخاوف نقص الإمدادات

مي مجدي

يبدو أن الحظ كان حليف القارة العجوز في العام الجديد، إذ شهدت أسعار الغاز في أوروبا تراجعًا قياسيًا، وبلغت أدنى مستوياتها منذ ما قبل الغزو الروسي لأوكرانيا.

فقد أسهم الطقس المعتدل في الحدّ من الطلب، ومن ثم ما تزال احتياطيات الغاز الأوروبية عند المستويات المطلوبة.

وهبطت العقود الآجلة القياسية إلى أدنى مستوى لها منذ 21 فبراير/شباط (2022)، بنسبة تصل إلى 7.9%، وفق معلومات منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة بلومبرغ.

وتشير توقعات الطقس إلى تجاوز درجات الحرارة المعدلات الموسمية المتوقعة لمعظم المناطق في الأسبوعين المقبلين، وبذلك ستتجنب أوروبا تسارع نفاد مخزوناتها في موسم الشتاء.

وانخفضت أسعار الغاز في أوروبا إلى النصف -تقريبًا- منذ مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)، وبلغت ذروتها خلال أغسطس/آب، إذ تجاوزت الأسعار 345 يورو (369 دولارًا أميركيًا)/ميغاواط/ساعة، بعدما أوقفت روسيا الإمدادات.

(اليورو= 1.07 دولارات أميركية)

أسعار الغاز في أوروبا 2022

كان عام 2022 مليئًا بالتقلبات الشديدة، إذ بلغت تكاليف الطاقة مستويات قياسية مع بدء الحرب في أوكرانيا، ويبدو أن حالة من الهدوء تسود أسواق الغاز مع بداية عام 2023.

فقد انخفضت أسعار الغاز في أوروبا بنحو 47% خلال شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)، بعدما نجحت القارة في استبدال إمدادات الغاز المسال بالغاز الروسي.

كما ساعدت درجات الحرارة المعتدلة والتباطؤ المعتاد في الطلب الصناعي بنهاية عام 2022 في الحفاظ على المخزونات حتى نهاية الموسم.

ويمثّل انخفاض أسعار الغاز انفراجة للاقتصاد الأوروبي وسط تعرُّضه لضغوطات من ارتفاع معدلات التضخم.

وفي هذا الصدد، قال المستشار الألماني أولاف شولتس، إن أزمة الطاقة الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا كانت اختبارًا صعبًا لأكبر اقتصاد في القارة، وحثّ المواطنين على مواصلة ترشيد الاستهلاك خلال الأشهر المقبلة.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أسعار الغاز الطبيعي اليومية:

أسعار الغاز الطبيعي اليومية

وارتفعت مستويات مخزونات الغاز في ألمانيا إلى 90% خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بمتوسط 5 سنوات لهذا الوقت من العام البالغ 73%، وفقًا لبيانات غاز إنفراستراكتشر يورب.

وأوضح المستشار الألماني أولاف شولتس، خلال خطابه بمناسبة العام الجديد، أن محطات استيراد الغاز المسال الجديدة تسهم في استقلال ألمانيا وأوروبا عن الغاز الروسي على المدى الطويل.

ووفقًا لمؤشر تي تي إف الهولندي (المؤشر الرئيس لأسعار الغاز في أوروبا)، تداولت العقود الآجلة للشهر المقبل بانخفاض بنسبة 2.7%، عند 74.28 يورو/ميغاواط/ساعة بحلول الساعة 10:20 صباحًا في أمستردام (12:20 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وانخفض الحجم الإجمالي للتداول بسبب عطلة في المملكة المتحدة، كما تراجعت أسعار الكهرباء، وانخفضت العقود الآجلة للشهر المقبل في ألمانيا بنسبة 4.5%.

آلية أوروبية للحد من الأسعار

أدى ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا إلى تفاقم فواتير الطاقة، وتسبَّب في زيادة تكاليف المعيشة بمعظم أنحاء القارة.

ومع ذلك، أدى الطقس المعتدل خلال فصل الشتاء على نحو غير معتاد في معظم مناطق شمال غرب أوروبا إلى انخفاض الطلب على التدفئة.

وتوقّع بنك غولدمان ساكس خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني (2022) انخفاضًا حادًا في أسعار الغاز الأوروبية خلال الأشهر المقبلة، مع قدرة القارة على السيطرة على الإمدادات.

ووافق الاتحاد الأوروبي على آلية مؤقتة للحدّ من أسعار الغاز المفرطة، والتي من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ في 15 فبراير/شباط (2023).

وستُفعَّل "آلية تصحيح السوق" تلقائيًا في حالة تجاوز أسعار الغاز بمؤشر تي تي إف الهولندي للشهر الأول 180 يورو/ميغاواط/ساعة لمدة 3 أيام متتالية، وإذا ارتفع بمقدار 35 يورو أو أكثر عن السعر المرجعي للغاز المسال العالمي خلال المدة نفسها.

في الوقت نفسه، تضمّنت استجابة أوروبا لاحتمال نقص الإمدادات حملات لترشيد استهلاك الطاقة، وضرائب غير متوقعة على شركات الطاقة للمساعدة في تعزيز الإيرادات للحكومات.

وبدأت العديد من الحكومات تقديم مساعدات باهظة للتخفيف من تداعيات ارتفاع الأسعار على أسعار الطاقة للأسر والمستهلكين.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- استهلاك الغاز الطبيعي حسب المنطقة:

الطلب على الغاز الطبيعي حسب المنطقة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق