رئيسيةتقارير السياراتسيارات

10 طرازات من السيارات الكهربائية تدخل أستراليا في 2023

عمرو عز الدين

تستعد شركات السيارات الكهربائية العالمية لطرح 10 طرازات جديدة من المركبات الخاصة والرياضية والشاحنات الصغيرة في أسواق أستراليا خلال العام الجاري (2023).

وتخطط كبرى العلامات التجارية في قطاع السيارات العالمي، مثل تويوتا وفورد وفيات وسوبارو، لإطلاق نماذجها الكهربائية لأول مرة في البلاد، وفقًا لموقع ذا سيدني مورنج هيرالد المحلي المتخصص (Sydney Morning Herald).

ومن المتوقع أن تستقبل الأسواق الأسترالية مجموعة من الطرازات الكهربائية المدمجة من إنتاج شركات: فيات، وإم جي، وبي واي دي، وكوبرا بورن المملوكة لفولكس فاغن.

كما ستشهد الأسواق استقبال طرازات من سيارات الدفع الرباعي من إنتاج شركات: تويوتا وسوبارو، وفولكس فاغن وفان فورد، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

40 ألف دولار أقل الأسعار

يبلغ سعر بعض الطرازات من سيارات "هاتشباك" نحو 40 ألف دولار، بينما تتخطى أسعار الطرازات الفاخرة من مرسيدس بنز ومازيراتي هذا الرقم بكثير؛ ما يشير إلى أن هذه السيارات الكهربائية ما زالت باهظة الثمن من أدناها إلى أعلاها.

ويخشى بعض المراقبين من عدم قدرة كثير من الأسر الأسترالية على التحوّل إلى السيارات الكهربائية سريعًا في ظل أسعارها القياسية، وفقًا لرئيس هيئة تخطيط السيارات الكهربائية في أستراليا، جاك وايتهيد.

يقول وايتهيد إن الطلب على السيارات الكهربائية في أستراليا ما زال أكثر من العرض، لكن بعض المشترين المحتملين ربما يؤجّلون الشراء لحين طرح طرازات مناسبة من حيث الأسعار.

وتقدم الحكومة الأسترالية مجموعة من الحوافز الضريبية لمنتجي المركبات الكهربائية، ومشتريها في إطار خطتها لتعزيز الانتقال المناخي بقطاع السيارات التقليدية.

10 طرازات مرتقبة

السيارات الكهربائية
طراز سيارات فورد الكهربائية الجديدة إي ترانست - الصورة من موقع الشركة

تترقب الأسواق الأسترالية وصول 10 طرازات مختلفة من السيارات الكهربائية، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، وهي:

  • فيات 500 إي: تستطيع قطع مسافة 320 كيلومترًا في الشحنة الواحدة للبطارية، ويمكنها الانطلاق من سرعة صفر إلى 100 كيلومتر/ساعة في غضون 9 ثوانٍ فقط.
  • تويوتا بي زد 4 إكس: من المقرر أن تصل خلال النصف الثاني من 2023، وتستطيع قطع مسافة 516 كيلومترًا.
  • فولكس فاغن آي دي 4: سيارة رياضية كهربائية متوسطة الحجم متعددة الاستخدامات، من المقرر طرحها في أستراليا بسعر 60 ألف دولار، وهو السعر نفسه -تقريبًا- لطراز تيغوان المعتمد على البنزين.
  • هيونداي أيونك 6: سيارة كهربائية هوائية تنافس طراز تيسلا موديل 3، ويتوقّع المراقبون بيع 2000 سيارة منها في 2023.
  • كوبرا بورن: طراز من سيارات الهاتشباك الكهربائية، يحظى بطلب عالٍ مسبق منذ مطلع ديسمبر/كانون الأول 2022، مع التعهد بتسليمها في مارس/آذار وأبريل/نيسان 2023، وتبدأ أسعار هذا الطراز من 59.9 ألف دولار أميركي، ويبلغ نطاقها 511 كليومترًا؛ ما يرجح أن تكون الأكثر شعبية في أستراليا، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.
  • بي واي دي دولفين: طراز من سيارات الهاتشباك الكهربائية، اختُبِرَ في شوارع العاصمة سيدني، ويُتوقع وصوله في النصف الثاني من 2023 بسعر 40 ألف دولار تقريبًا.
  • إم جي 4: سيارة هاتشباك حاصلة على شهادات أمان من فئة 5 نجوم في بريطانيا، وتبلغ سرعتها القصوى 350 كيلومترًا/ساعة.
السيارات الكهربائية
سيارة بي إم دبليو الكهربائية الجديدة آي إكس 1، الصورة من موقع الشركة
  • بي إم دبليو آي إكس 1: سيارة كهربائية ألمانية فاخرة من فئة الدفع الرباعي، والتي من المتوقع وصولها إلى أستراليا في 2023 بسعر باهظ يبلغ 83 ألف دولار تقريبًا.
  • فورد إي ترانست: شاحنة كهربائية كبيرة يُتوقع وصولها في يناير/كانون الثاني 2023، بعد أشهر من التأخير، وتستطيع قطع مسافة 317 كيلومترًا بشحنة واحدة للبطارية.
  • سوبارو سولتيرا: سيارة رياضية متعددة الاستخدامات، من المتوقع وصولها في الأشهر الأولى من عام 2023، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

مبيعات أستراليا ما زالت متواضعة

سجّلت مبيعات قطاع السيارات الكهربائية في أستراليا ارتفاعًا محلوظًا بنسبة 4.7%، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وبلغ حجم السيارات الكهربائية المبيعة الشهر الماضي، قرابة 4 آلاف و457 سيارة، إضافة إلى 429 سيارة هجينة قابلة للشحن الخارجي، و8 آلاف و529 سيارة هجينة خفيفة.

في الوقت نفسه، بلغ إجمالي عدد مبيعات السيارات الجديدة في جميع أنحاء أستراليا قرابة 95 ألف سيارة تقليدية وحديثة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن بين نحو 4457 سيارة كهربائية بيعت، تصدّرت سيارات تيسلا المبيعات مرة أخرى، كما أُبلِغَ لأول مرة عن مبيعات بي واي دي أتو 3، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

واستحوذت شركة تيسلا الأميركية -المسيطرة على القطاع- على أغلب المبيعات، تليها شركة بي واي دي الصينية الوافدة على السوق حديثًا، وسط توقعات بارتفاع نسبة المبيعات إلى 5% في شهر ديسمبر/كانون الأول 2022.

رغم ذلك فما تزال بيانات أستراليا متأخرة جدًا عن بقية دول العالم التي تسجل مبيعات قوية في قطاع السيارات الكهربائية.

وارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية في النرويج بنسبة 81% في نوفمبر/تشرين الثاني، كما ارتفعت النسبة في أوروبا بنسبة 14%، وفي الصين بنسبة 20%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق