سياراتأخبار السياراترئيسية

طوابير لشحن سيارات تيسلا في بريطانيا.. ومطالب بتوسيع شبكات الشحن

مي مجدي

تعتاد بريطانيا الفوضى المرورية خلال العطلات الرسمية، ويبدو أن السيارات الكهربائية كان لها نصيب من الفوضى عندما أُجبر سائقو سيارات تيسلا على الانتظار لساعات؛ لإعادة الشحن، بعدما ازدحمت المحطات بالمركبات خلال مدة الأعياد.

وشوهدت طوابير طويلة في هيرتفوردشاير وكمبريا وويستمورلاند وتيلفور خلال سفر السائقين لزيارة الأقارب خلال العطلات، وسرعان ما عبّر السائقون عن غضبهم من خلال منصتي فيسبوك وتويتر.

في المقابل، طالب سائقو المركبات الكهربائية بتوسيع نقاط الشحن في جميع أنحاء المملكة المتحدة، بعدما اجتاحت الفوضى محطات السيارات الكهربائية؛ إذ تجاوز العرض الطلب، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن صحيفة ديلي ميل (Dailymail).

وتُقدم السيارات الكهربائية العديد من المزايا، لكنها تختلف عن نظيرتها التقليدية من حيث مصدر الطاقة.

فلا يمكن إعادة شحن السيارة في غضون دقائق، بل يستغرق شحنها داخل المحطات وقتًا أطول؛ ما أوجد طوابير طويلة داخل محطات الشحن التابعة لشركة تيسلا، خلال الأيام القليلة الماضية.

البريطانيون ينفسون عن غضبهم

نشر العديد من مالكي سيارات تيسلا من مناطق مختلفة صورًا لطوابير بطول كيلومتر أمام محطات الشحن، وادّعوا أنهم انتظروا لساعات طويلة لشحن سياراتهم.

وكتب أحد مستخدمي تويتر أنه كان يقف خلف 40 سيارة في الطابور، وكان عليه الانتظار ساعتين ونصف الساعة لشحن مركبته، وبحسب مستخدمين آخرين؛ فقد استغرق الأمر وقتًا أطول بكثير.

وأعرب أعضاء مجموعة "تيسلا أونرز كلاب يو كيه" بموقع فيسبوك عن غضبهم من الطوابير الطويلة.

وطالب أحدهم بضرورة توفير المزيد من الشواحن الفائقة، مشيرًا إلى حاجة البلاد إلى الرقي بالمعايير إذا أرادت الاتجاه إلى السيارات الكهربائية بالكامل.

فوضى مرورية في بريطانيا

لم تتسبب العطلات الرسمية أو أزمة شحن السيارات الكهربائية وحدها في حدوث فوضى مرورية في بريطانيا؛ فقد شهدت البلاد إضرابًا عامًا لخدمة القطارات خلال يوم "البوكسنج داي"، وهو أكثر الأيام ازدحامًا والأهم للتسوق.

وأجبر إضراب السكك الحديدية على توجه أعداد كبيرة إلى الشوارع للعودة إلى منازلهم خلال موسم الأعياد.

وكان متوقعًا انتشار نحو 12 مليون سيارة على شبكة الطرق في المملكة المتحدة، الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول (2022)، وسط استمرار الإضراب عن العمل.

محطات شحن السيارات الكهربائية

وفقًا لبيانات من تطبيق "زاب ماب"، الذي يوفر خرائط تفصيلية لمواقع نقاط الشحن في جميع أنحاء المملكة المتحدة، كان هناك 420 ألف سيارة كهربائية تسير على الطرق البريطانية في نهاية فبراير/شباط (2022)، مع وجود 30 ألفًا و290 نقطة شحن بجميع أنحاء البلاد، ونحو 6 آلاف و712 جهازًا للشحن السريع والفائق.

ومع زيادة انتشار السيارات الكهربائية، توقّف طرح أجهزة الشحن في المملكة المتحدة، مع عدم وجود نقاط شحن في العديد من المناطق.

وحذرت جمعية مصنعي وتجار السيارات البريطانية من أن الحكومة ستفشل في تحقيق هدف توفير 300 ألف جهاز شحن ببريطانيا بحلول عام 2030.

وخلال المدة من 1 أكتوبر/تشرين الأول (2021) إلى 1 يناير/كانون الثاني (2022)، ركّبت البلاد نحو 2448 شاحن سيارة كهربائية، وشهد الرقم تراجعًا خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري عند 1915.

بالإضافة إلى ذلك، باتت هناك فجوة بين الشمال والجنوب من حيث عدد نقاط الشحن؛ فلندن وجنوب شرق إنجلترا تتمتعان بوجود أجهزة شحن عامة أكثر مقارنة بالأجزاء الفقيرة، على الرغم من أن العديد من مالكي السيارات الكهربائية يعتمدون على أجهزة الشحن المنزلية.

وتُظهر البيانات وجود نقطة شحن واحدة لكل 30 سيارة كهربائية في الجنوب، مقابل نقطة واحدة لكل 50 سيارة في الشمال.

ووفقًا للبيانات، تمتلك لندن نحو 10 آلاف و20 شاحنًا كهربائيًا، وستمنستر 1292، أي أكثر بـ10 مرات من مانشستر (112) ويورك (101) وليستر (114) وبريستل (125).

تيسلا تواجه رياحًا معاكسة

تأتي الأزمة بعدما بدأت شركة تيسلا في تقديم خصومات بقيمة 7 آلاف و500 دولار على طرازي "3" و"واي"، المسلّمة خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري؛ ما أثار مخاوف من أن الشركة تواجه تباطؤًا في الطلب.

ولم تخفض تيسلا أسعار الطرازين في المملكة المتحدة، لكن يحصل المشترون على 6 آلاف ميل من الشحن المجاني.

وتأثر سعر سهم تيسلا بعد نجاح رجل الأعمال، إيلون ماسك، في الاستحواذ على موقع تويتر مقابل 44 مليار دولار، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول (2022).

وخسر ماسك 170 مليار دولار من حجم ثروته خلال عام واحد فقط، ولم يعد أغنى رجل في العالم.

وقال المحلل في شركة ويدبوش للاستشارات المالية، دان آيفز، إن هذه إشارة على وجود فجوة في الطلب، ولا تحمل بشرى سارة لتيسلا مع اقتراب نهاية العام.

وأضاف أن المنافسة على السيارات الكهربائية تتزايد، وتشهد تيسلا بعض الرياح المعاكسة في الطلب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق