أخبار السياراترئيسيةسيارات

شركات الطيران في أميركا تستأنف عملها بعد توقف إجباري بسبب الطقس

هبة مصطفى

استأنفت شركات الطيران في أميركا عملها بعدما هدأت وتيرة العاصفة الشتوية وتقلبات الطقس التي أدت إلى توقف حركة السفر الجوي خلال عطلة نهاية العام، وأعلنت خطوط ألاسكا الجوية استئناف عملها، الجمعة 30 ديسمبر/كانون الأول.

وقالت شركة الطيران -الواقعة بمدينة سياتل في واشنطن، وتملك 125 طائرة- إن شبكتها عادت إلى العمل بصورة طبيعية، حسبما نقلت عنها وكالة رويترز.

كانت الثلوج قد كست ولايات أميركية عدة، خلال الأيام القليلة الماضية، مُسبِّبةً عدم انتظام لإمدادات الكهرباء لبعض المناطق وانقطاعات للتيار في مناطق أخرى، فضلًا عن تأثيرها في إنتاج النفط والغاز، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

تعطل الطيران في أميركا

تعهّدت شركة ألاسكا -إحدى أبرز شركات الطيران في أميركا- بطرح خصومات وتخفيضات في خطط حجز الرحلات الجديدة عقب التيقن من انتهاء تقلبات الطقس، وحددت المدن التي يتمتع المسافرون إليها بتلك التخفيضات.

الطيران في أميركا
جوانب الطائرات والنوافذ الصغيرة مغطاة بالثلوج - الصورة من ألاسكا إيرلاينز

وأكدت الشركة أنه في محاولة لتعويض إلغاء الرحلات خلال مدة قدرها أسبوع ونصف الأسبوع -إثر تداعيات العاصفة الشتوية ودفعها شركات الطيران في أميركا إلى تعليق عملها- ستعكف على دعم المسافرين وتوفير خدمات الحجز للوجهات الأخرى لهم بسهولة.

كانت خطوط ألاسكا قد أعلنت، في 24 ديسمبر/كانون الأول 2022، تمديد سياسات السفر بعدما أثّر الطقس الجليدي في خطط السفر إلى مدينة سيتاك وبورتلاند الواقعة في ولاية أوريغون، بحسب ما أوضحته على صفحتها بموقع التدوينات القصيرة "تويتر".

وجاء ذلك عقب يومين من إعلان شركة الطيران في أميركا توقف عملها إثر تعرضها لهطول أمطار جليدية بكثافة يوم 23 من الشهر ذاته، وطالبت الركاب بإمهالها بعض الوقت لتنظيف الممرات من الثلوج تمهيدًا لإقلاع آمن.

قطاعات في نطاق الخطر

بخلاف معاناة قطاع الطيران في أميركا مع العواصف الشتوية الجليدية، أوضح مستشار تحرير منصة الطاقة، خبير اقتصادات الطاقة، الدكتور أنس الحجي، أن الطقس الجليدي ألقى بظلاله على إنتاج النفط وأسواق الطاقة.

الطيران في أميركا
نوافذ الطائرات مكسوّة بالثلوج - الصورة من صفحة ألاسكا إيرلاينز على تويتر

ورصد الحجي -خلال إحدى حلقات برنامج "أنسيّات الطاقة" المقدمة على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"- جانبًا من تداعيات العواصف الشتوية على قطاع النفط؛ إذ شملت إغلاقًا للمصافي وتوقفًا لإنتاج الخام وارتفاع الطلب على الطاقة.

وأضاف، في حلقة حملت عنوان "النفط.. أميركا تعود له في توليد الكهرباء وروسيا تهدد بتخفيض إنتاجه"، أن المنخفض غطى أميركا الشمالية بالكامل، مشيرًا إلى أن أجزاء من ولاية تكساس واجهت انخفاض درجة الحرارة إلى هذا المستوى بصورة نادرة.

وأشار الحجي إلى أن إنتاج حقول النفط الصخري -وبصورة خاصة حقل باكن في نورث داكوتا القريبة من الحدود الكندية- سجّل انخفاضًا، موضحًا أن آبار النفط الصخري تختلف عن الآبار العادية في أن كمية الغاز المنتجة منها عالية جدًا، ونتيجة لذلك؛ فإن البرد الشديد يؤدي إلى تكثف الغاز ومن ثم التجمد.

وتطرّق مستشار تحرير منصة الطاقة إلى تداعيات الطقس البارد في أميركا على قطاع الكهرباء ولا سيما في ظل زيادة الطلب على التدفئة، وربط بين زيادة الطلب على التدفئة وزيادة الطلب على الغاز الذي تجمّد فوق فوهات بعض الآبار خاصة في غرب تكساس وبنسلفانيا؛ ما أدى إلى ارتفاع سعره.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق