غازأخبار الغازرئيسية

بي بي البريطانية وريلاينس الهندية تطرحان مناقصة لبيع الغاز الطبيعي

لكل من اليابان وكوريا الجنوبية

محمد عبد السند

تتطلّع شركتا "ريلاينس إنداستريز" الهندية، والنفط البريطانية بي بي للحصول على أفضل سعر لبيع الغاز الطبيعي، عبر مناقصة من المقرر طرحها 18 يناير/كانون الثاني (2023).

وفي ضوء هذا السيناريو، تسعى "ريلاينس" وشريكتها البريطانية، للحصول على عطاءات قوية لبيع الغاز الطبيعي من موقع "كيه جيه - دي 6" البحري بسعر يرتبط بسعر تسليم الغاز المسال إلى كل من اليابان وكوريا الجنوبية، فيما يُعرف بمؤشر "جيه كيه إم"، حسبما أوردت صحيفة "بيزنس وورلد" الهندية.

ووفقًا لما ورد في وثيقة المناقصة، فتحت الشركتان باب التقدم بالعطاءات أمام الشركات الأخرى، لبيع 6 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، بدءًا من شهر فبراير/شباط (2023)، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ودأب مستعملون، مثل شركات تشغيل الغاز في المدن -التي تحوّل الغاز الطبيعي إلى غاز مضغوط وبيعه لاستعماله وقودًا للسيارات، وأيضًا لأغراض الطهي في المنازل- على تشغيل المحطات التي تستعمل هذا النوع من الغاز لتوليد الكهرباء.

وطُلب من مصانع الأسمدة التي تستعمل الغاز المضغوط لإنتاج اليوريا تحديد القسط الذي ترغب في دفعه، وفق السعر الذي يحدده "جيه كيه إم"، مؤشر الأسعار الفورية للغاز الطبيعي المسال الذي يُسلم إلى اليابان وكوريا الجنوبية في شمال شرق آسيا.

مؤشر "جيه كيه إم"

بي بي
شعار شركة ريلاينس إنداستريز الهندية – الصورة من بيزنس وورلد

بلغ سعر الغاز الطبيعي المسال على مؤشر "جيه كيه إم" في فبراير/شباط 28.83 دولارًا أميركيًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وأوضحت الوثيقة أن سعر الغاز سيكون أعلى من سقف السعر الذي حددته الحكومة للغاز المنتَج من حقول في أعماق البحر، أو أقل من سعر المناقصة والسقف السعري.

يُذكر أن شركتي ريلاينس وبي بي قد باعتا 5.5 مليون متر مكعب من الغاز من اكتشافات أخرى في موقع "كيه جيه - دي 6" في مايو/أيار (2022)، بالأسعار الواردة نفسها على مؤشر "جيه كيه إم".

وانخفضت أسعار البيع في هذا المزاد الإلكتروني بواقع 0.06 دولارًا أميركيًا، مقارنة بسعر الغاز الطبيعي على مؤشر "جيه كيه إم".

وتفرض الحكومة الهندية سعر سقف لبيع الغاز الطبيعي من الحقول الصعبة مثل "ديبسي"، ويلامس هذا السقف السعري 12.46 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال المدة من الأول من أكتوبر/تشرين الأول (2022) إلى 31 مارس/آذار (2023).

اكتشافات غاز بالجملة

حققت "ريلاينس" الهندية 19 اكتشاف غاز في موقع "كيه جيه - دي6" حتى الآن، بالتعاون مع شركة النفط البريطانية بي بي.

وبدأت الشركة الإنتاج من أكبر حقلين في الموقع: "دي-1" و"دي-3"، في أبريل/نيسان (2009)، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي هذا فيما كانت الشركة قد بدأت الإنتاج من حقل "إم إيه" في الموقع في سبتمبر/أيلول 2021.

وبينما توقف الإنتاج من حقل "إم إيه" في عام 2020، شهد حقلا "دي-1" و"دس-3" توقفًا في الإنتاج في فبراير/شباط 2021.

ومنذ ذلك الحين ضخّت كل من ريلاينس وبي بي استثمارات قدرها 5 مليارات دولار أميركي، لإعادة الإنتاج في 3 مشروعات غاز في المياه العميقة في عدة مواقع، منها "كيه جي-دي6"، التي من المتوقع أن تلبي نحو 15% من إجمالي الطلب على الغاز في الهند بحلول 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق