رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

الطاقة النظيفة في دبي تقفز إلى 14% من إجمالي إنتاج الكهرباء

مع توليد 2027 ميغاواط من الطاقة الشمسية

الطاقة

ارتفعت قدرة الطاقة الإنتاجية من الطاقة النظيفة في دبي إلى 2027 ميغاواط، بما يشكّل 14% من إجمالي القدرة الإنتاجية للكهرباء في الإمارة.

وأعلن العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ارتفاع القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة إلى 14% من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة الكهربائية في دبي، والتي بلغت 14 ألفًا و517 ميغاواط، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الإمارات "وام".

وبحسب الطائر، فإن إنتاج الطاقة النظيفة في دبي ارتفع مع اعتماد الإمارة على تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، لا سيما من المشروعات الضخمة، مثل مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي تنفّذه الهيئة.

يشار إلى أن هيئة مياه وكهرباء الإمارات كانت قد أعلنت تسجيل رقم قياسي جديد، مع بلوغ نسبة الطاقة المتجددة في كهرباء الدولة نحو 60%، يوم 20 ديسمبر/كانون الأول الماضي (2022)، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إستراتيجية الطاقة النظيفة في دبي

الطاقة النظيفة في دبي
الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير - الصورة من موقع الهيئة

قال العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، إن الهيئة تعمل في إطار رؤية القيادة لتعزيز الاستدامة والتحول لاقتصاد أخضر مستدام، من خلال تنويع مصادر إنتاج الطاقة وزيادة نسبة الطاقة المتجددة والنظيفة، ضمن مزيج الطاقة في إمارة دبي.

وأوضح أن هذا التوجه يحقق إستراتيجية الطاقة النظيفة في دبي 2050، وإستراتيجية الحياد الكربوني لإمارة دبي 2050، بهدف توفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050.

وأضاف أن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية يحظى باهتمام واسع من المطورين العالميين، مما يعكس ثقة المستثمرين من مختلف أنحاء العالم في المشروعات الكبرى التي تنفّذها هيئة كهرباء ومياه دبي، بالتعاون مع القطاع الخاص وفق نموذج المنتج المستقل.

ولفت إلى أن الهيئة اجتذبت من خلال هذا النموذج نحو 40 مليار درهم (10.9 مليار دولار) من الاستثمارات، كما أنها حققت أرقامًا قياسية عالمية بشأن أقلّ الأسعار لمشروعات الطاقة الشمسية لـ5 مرات متتالية، مما جعل إمارة دبي معيارًا لأسعار الطاقة الشمسية حول العالم.

مجمع محمد بن راشد

أجرى الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير زيارة إلى مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وهو أكبر مجمع للطاقة الشمسية على مستوى العالم في موقع واحد، وفق نظام المنتج المستقل للطاقة.

الطاقة النظيفة في دبي
مقرّ هيئة كهرباء ومياه دبي - الصورة من موقع الهيئة الرسمي

وتسعى هيئة كهرباء ومياه دبي إلى الوصول بالطاقة النظيفة في دبي، المولدة من المشروع إلى نحو 5000 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030، باستعمال تقنيتَي الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، إذ اطّلع الطاير على أعمال المرحلة الرابعة من المجمع.

وتجري حاليًا أعمال ربط 417 ميغاواط بشبكة الهيئة، منها 217 ميغاواط بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية، و200 ميغاواط بتقنية الطاقة الشمسية المركّزة باستعمال عاكسات القطع المكافئ، إذ بلغت نسبة الإنجاز الإجمالية في هذه المرحلة نحو 92 %، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما تفقّد الطاير المرحلة الخامسة من المجمع، التي أضافت من خلالها الهيئة 600 ميغاواط، وربطتها بالشبكة، ومن المنتظر أن تصل القدرة الإنتاجية الإجمالية للمرحلة الخامسة إلى 900 ميغاواط من الطاقة النظيفة في دبي، باستثمارات مليارين و58 مليون درهم (560 مليون دولار أميركي).

وحتى الآن، بلغت نسبة الإنجاز في المشروع الثالث من المرحلة الخامسة، والتي تأتي بقدرة 300 ميغاواط، نحو 52.9%، ومن المقرر الانتهاء منها خلال العام الجاري 2023.

وتوفر المرحلة الخامسة، التي تستعمل الألواح الشمسية الكهروضوئية ثنائية الأوجه التي تسمح باستعمال أشعة الشمس المنعكسة على الوجهين الأمامي والخلفي، الطاقة النظيفة في دبي لأكثر من 270 ألف مسكن، بجانب تقليل 1.18 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. للبيع محطة كهربائية بالمغنطيس اءو بالمياه الجارية
    الاولى نعتبر داءرة قطر معين موصولة بحرف Tمن مركزها جانبي حرف التي
    موصول بمغناطيس مثبت بالعكس عند حالة التنافر مع مغناطيسين مثبت على اءطراف اللوح بحيث يخلق دوران داءماءي قطعة مثبتة حرف T
    مع قطعتين مثبتتينحيث يلتقيان في حالة تنافر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق