رئيسيةأخبار النفطنفط

إغلاق مصفاة سنكور في كولورادو الأميركية يهدد برفع أسعار البنزين والديزل

نوار صبح

تسببت العواصف الشتوية الثلجية، التي ضربت مناطق شاسعة بالولايات المتحدة، في إغلاق مصفاة نفط تتبع شركة سنكور إنرجي الكندية، وسط مخاوف من بارتفاع أسعار البنزين والديزل بالتجزئة في ولاية كولورادو الأميركية.

وأعلنت الشركة الكندية أنها ستغلق مصفاة كوميرس سيتي مترامية الأطراف لمدة تصل إلى 3 أشهر، بسبب تلف المعدّات في المنشأة، حسبما نشرت صحيفة دنفر بوست اليومية الأميركية (Denver Post).

ولا تعدّ مصفاة سنكور أول مصفاة نفط تواجه شبح الإغلاق منذ بدء العواصف الشتوية في الولايات المتحدة قبل أسبوعين، إلّا أنها تعدّ صاحبة تأثير في أسعار المشتقات النفطية، نظرًا لكونها الوحيدة في كولورادو، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مخاوف ارتفاع الأسعار

قال المدير التنفيذي لجمعية مسوّقي النفط في كولورادو "وايومنغ" وجمعية متاجر كولورادو الصغيرة، غرير بيلي، إن الأسعار ستكون مرتفعة بشكل غير طبيعي خلال 6 إلى 8 أسابيع المقبلة في ولاية كولورادو.

وأوضح أن نسبة 35% إلى 40% من سوق البنزين والديزل في الولاية التي توفرها شركة سنكور تجفّ فجأة، مضيفًا: "الأمر لا يدعو للقلق، لكنني لن أتفاجأ عند توقّف المزيد من مضخات البنزين عن العمل، فما حدث يُعدّ اضطرابًا كبيرًا في العرض لنسبة كبيرة من السوق".

سنكور
مصفاة كوميرس سيتي في مدينة دنفر بولاية كولورادو الأميركية – الصورة من سنكور

وأكد أن سائقي السيارات سيبدؤون ملاحظة آثار الإغلاق في محطات وقود كولورادو خلال أسبوع من الآن، على الرغم من أن معظم تأثيرات السعر ستكون بالقرب من منطقة فرونت رينج بولاية كولورادو.

في الوقت نفسه، لم يتوقع بيلي مقدار الزيادة في الأسعار التي قد يراها سائقو السيارات لكل غالون، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي المقابل، بلغ متوسط سعر البنزين بالتجزئة في مدينة دنفر، يوم الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول 2022، نحو 2.70 دولار للغالون، وفقًا لشركة بيانات أسعار الوقود غاز بودي.

مصفاة سنكور

تعالج مصفاة نفط كوميرس سيتي التابعة لشركة سنكور إنرجي الكندية نحو 98 ألف برميل من النفط يوميًا، وهي مصفاة النفط والغاز الوحيدة في كولورادو، وتصنع معظم الأسفلت المستعمل في تعبيد طرق الولاية وتوفر وقود الطائرات للسوق، كما أن 95% مما تنتجه المصفاة يبقى في كولورادو.

وقال المتحدث باسم وكالة السفريات كولورادو (إيه إيه إيه) سكايلر ماكينلي، إن سائقي كولورادو سيواجهون "صدمات مزعجة" خلال الشهرين المقبلين، إلّا أنه لم يتوقع حدوث نقص في إمدادات الوقود، على الرغم من أن محطات الوقود الفردية قد تضطر إلى الإغلاق لمدة يوم أو يومين، خلال انتظار الوقود.

وأضاف ماكينلي: "سيكون الأمر محبطًا لسائقي السيارات على المدى القريب، خصوصًا عندما تتوفر جميع الأسباب لتوقّع انخفاض أسعار البنزين".

بدوره، قال المدير التنفيذي لجمعية مسوقي البترول في كولورادو وايومنغ وجمعية متاجر كولورادو الصغيرة، غرير بيلي: إنه لم يرَ قط إغلاقًا لمصفاة نفط "كوميرس سيتي" يستمر طوال هذه المدة، على مدار العقدين الماضيين.

وأعرب بيلي عن أمله في أن يكون مورّدو البنزين في ولايات أخرى قادرين على سدّ بعض النقص الذي ستواجهه ولاية كولورادو خلال الشهرين المقبلين، وفق التصريحات التي نشرتها صحيفة دنفر بوست اليومية الأميركية.

إعادة تشغيل المصفاة

أفادت شركة سنكور الكندية، بمدينة كالغاري، أنها تأمل في إعادة تشغيل مصفاة نفط كوميرس سيتي بحلول أواخر الربع الأول من عام 2023، ما يعني أن الإغلاق قد يستمر لمدة تصل إلى 3 أشهر.

وجاء قرار إغلاق المصفاة في أعقاب إطلاق ملوثات ضارة بالمنشأة، قبل أسبوع، بعد أن تسبّب البرد القارس في تعطّل جميع العمليات، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

عشية عيد الميلاد، نُقِل اثنان من موظفي مصفاة سنكور مصابان بحروق إلى المستشفى بعد اندلاع حريق في المصفاة بسبب انبعاث البخار. بعد ذلك، يوم الثلاثاء 27 ديسمبر/كانون الأول، اندلع حريق آخر في المحطة 2، إذ كان العمال يقومون بإغلاقها.

وأوضحت الشركة أن الحريق أُخمِد ولم يصب أحد بأذى، مشيرةً إلى أن البيانات التي جمعَها مراقبو الهواء بشأن المصفاة "لا تشير إلى أيّ مخاوف حادّة على الصحة العامة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق